دراسة تطالب بإيجاد نظام قانوني خاص بالتعويض عن الأضرار البيئية
آخر تحديث GMT 23:40:21
 فلسطين اليوم -

دراسة تطالب بإيجاد نظام قانوني خاص بالتعويض عن الأضرار البيئية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تطالب بإيجاد نظام قانوني خاص بالتعويض عن الأضرار البيئية

الباحثة عبير درباس
رام الله - فلسطين اليوم

أوصت دراسة أكاديمية عرضتها الباحثة عبير درباس، في جامعة بيرزيت اليوم الخميس، بضرورة إيجاد نظام قانوني خاص بالمسؤولية المدنية (التعويض) عن الأضرار البيئية في ظل عدم وجود قواعد قانونية خاصة تنظم هذه المسألة في إطار التشريعات البيئية وعلى رأسها قانون البيئة الفلسطيني رقم 7/1999.

كما أوصت الدراسة التي عرضتها الباحثة درباس لنيل درجة الماجستير بعنوان 'المسؤولية المدنية عن مضار الجوار غير المألوفة الناجمة عن تلوث البيئة في فلسطين'، بإجراء تعديلات على قانون البيئة والمتعلقة بإنشاء صندوق خاص بالبيئة ضمن إطار قانون البيئة، وتبني قواعد خاصة للتعويض عن الأضرار البيئية وآليات تقدير التعويض، وإعطاء الجمعيات المختصة بحماية البيئة الحق بالادّعاء المدني، وضرورة تعديل قانون البيئة وتضمينه نصاً خاصاً يعالج مسألة التأمين عن الأضرار البيئية، وإحالة تنظيم الأحكام الخاصة بذلك إلى نظام يصدر بهذا الشأن.

وأشارت الدراسة إلى وجوب اعتبار الدعاوى الناجمة عن الأضرار البيئية من قبيل المسائل المستعجلة والتي يحق للمتضرر اللجوء إلى قاضي الأمور المستعجلة  لطلب إيجاد إجراءات وقتية تضمن وقف النشاط الضار بالبيئة ومنع تفاقمه.

وتنص المادة '76' من قانون البيئة على أن 'كل شخص طبيعي أو اعتباري تسبب في أي ضرر بيئي نتيجة فعل أو إهمال خلافاً لأحكام هذا القانون أو أي اتفاق دولي تكون فلسطين طرفاً فيه ملزم بدفع التعويضات المناسبة، بالإضافة إلى المسؤولية الجزائية المنصوص عليها في هذا القانون'، إلا أن هذه المادة تعتريها بعض الثغرات حسب أستاذ الحقوق في جامعة بير زيت الدكتور يوسف شندي.

وقال شندي: 'هناك اهتمام عالمي في موضوع البيئة في العقدين الأخيرين، وبالنسبة لفلسطين لم يأخذ قانون البيئة حقه في الدراسة الأكاديمية ومن الجهات المسؤولة، وهناك ثغرات في المادة 67 المتعلقة بالمسؤولية المدنية'.

واعتبر هذه الدراسة فاتحة لموضوع إعطاء البيئة أهمية في التشريعات، وقال: لا بد من وجود دراسات أخرى في هذا الموضوع.

من جانبه، أكد المستشار القانوني في سلطة جودة البيئة مراد المدني، أهمية هذه الدراسة الأكاديمية، باعتبارها الأولى في مجال دراسة التشريعات البيئية وبالذات فيما يتعلق بالتعويض.

وقال: 'هذه الدراسة فتحت النقاش الأكاديمي فيما يتعلق بالتشريعات البيئية، وهو عمل هام فيما يتعلق بتطوير التشريعات البيئية.

وأضاف: 'هذه الدراسة ستخضع لتقييم دقيق وعميق من قبل سلطة جودة البيئة، وستكون هذه الدراسة محط اهتمام وركيزة في عملية تطوير التشريعات البيئية في فلسطين مستقبلا'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تطالب بإيجاد نظام قانوني خاص بالتعويض عن الأضرار البيئية دراسة تطالب بإيجاد نظام قانوني خاص بالتعويض عن الأضرار البيئية



 فلسطين اليوم -

ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث إطلالة لها بـ"الكمامة"

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 05:54 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بريانكا شوبرا تطل بتصاميم "كاجوال" تخطف الأنظار

GMT 01:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي بإطلالة جريئة من ظلال جفون "هدى بيوتي" الجديد

GMT 11:40 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة سالي جونز بعد أن أصبحت الأكثر طلبًا في بريطانيا

GMT 01:39 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال صيني يلتقط صورة "سيلفي" مع الرئيس الفرنسي

GMT 06:00 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

شعر صناعي يجعل "شاميام" الباكستانية سعيدة

GMT 06:20 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

آلاف الخفافيش "تحترق" في سماء أستراليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday