وزير البيئة الإماراتي يصدر قرارًا بشأن تنظيم صيد الأسماك
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

وزير البيئة الإماراتي يصدر قرارًا بشأن تنظيم صيد الأسماك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير البيئة الإماراتي يصدر قرارًا بشأن تنظيم صيد الأسماك

تنظيم صيد الأسماك بواسطة الشباك
دبي ـ وام

أصدر الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قـرارا وزاريا برقـم /656/ لسـنة 2014 بشأن تنظيم صيد الأسماك بواسطة الشباك على أن يعمل به اعتبارا من تاريخ إصداره في الثاني من أكتوبر الجاري.

ويهدف القرار إلى تنظيم عملية الصيد في إطار حرص الوزارة على المحافظة على البيئة البحرية واهتمامها بدعم مهنة الصيد وحماية الثروة السمكية وذلك لتعزيز استدامة الثروات المائية الحية كونها أبرز الأهداف الاستراتيجية للوزارة وعنصرا أساسيا لتجسيد رؤية 2021.

ومنع القرار بصورة دائمة الصيد بواسطة الشباك في مناطق توالد وتكاثر وحضانة الأسماك والمحميات الطبيعية أو الصناعية البحرية ومناطق المياه الداخلية مثل البحيرات الطبيعية أو الصناعية والخيران سواء الطبيعية أو التي تم توسيعها وتعميقها والحقول والمنشآت البترولية.

واشترط القرار على جميع قوارب الصيد أن تلتزم بالمرور على نقاط التسجيل والتفتيش التابعة لجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل في موانئ الصيد المختلفة لدى خروجها أو عودتها من رحلة الصيد.

ونص القرار على أن تلتزم جميع قوارب الصيد بتسجيل ميناء الصيد التابعة له لدى مراكز جهاز حماية المنشآت والسواحل الموجودة في الميناء نفسه وابلاغ المركز بأي تعديل يطرأ بتغيير ميناء الصيد إضافة إلى التقيد بالمسافات المحددة بموجب التشريعات المنظمة بشأن الابتعاد عن الجزر الطبيعية والمنشآت البترولية لدى ممارسة حرفة الصيد البحري والتقيد بالقرارات والتعاميم التي تصدرها السلطات المختصة في كل إمارة في إطار التشريعات الاتحادية فيما يتعلق بتنظيم حرفة الصيد البحري في حال رغبتها بالصيد في المياه التابعة لهذه الإمارة بالإضافة الى منع القرار استخدام الحبل المطلي بالرصاص بجميع أنواع شباك الصيد " التحويط والضغوة والحوشة".

وعلى صعيد تنظيم عملية استخدام أنواع الشباك وبمواصفاتها المختلفة يسمح القرار بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة الحلاق "التحويط" للصيادين حاملي التراخيص الصادرة من الوزارة والذين تم تسجيل قواربهم نوع " طراد" في السجل العام بالوزارة وذلك خلال الفترة من 15 أكتوبر من كل عام وحتى 15 أبريل من العام التالي.

وحدد القرار مواصفات الشباك التي يمكن استخدامها بأن لا يزيد طول الشبك " الليخ" عن 700 باع أي ما يعادل ألفا و 100 متر بالنسبة للعدة الواحدة المتصلة أو العدتين المنفصلتين وأن لا يزيد عرض الشبك " الجنع" عن 12 باعا أي ما يعادل 20 مترا بحيث لا تلامس الشباك قاع البحر إضافة الى أنه يمنع تركيب الحبل " المد" بالطرف الأسفل من الشبك .

كما حدد القرار أن تكون عدد عيون الشبك "فتحات الليخ" في كل ذراع من الشباك أو حسب نوع الأسماك المستهدفة حيث يجب أن يكون عدد العيون في الذراع المستخدمة في صيد أسماك "القرفا " ما بين 18 و 17 " " ثمانية عشري إلى سبعة عشري" أي ما يعادل 2 بوصة وللأسماك السطحية الأخرى يجب أن يكون عدد العيون في الذراع ما بين 7 و10 " عشاري إلى سباعي" أي ما يعادل " من 3.7 إلى 5.2 " بوصة.

ونص القرار على إلتزام الصياد باستخدام عدة واحدة متصلة بحيث لا يتجاوز طول الشبك الكلي عن ألف و 100 متر أو استخدام عدتين منفصلتين على أن لا يزيد طولهما معا عن ألف و100 متر في عملية الصيد.

أما في حال صيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة "الضغوة" يسمح للصيادين بصيد تلك الأسماك على مدار العام مع الالتزام بأوقات الإبحار ابتداء من الساعة السادسة صباحا على أن ينتهي العمل بحد أقصى الساعة الخامسة من مساء اليوم نفسه ولا يجوز ممارسة الصيد بطريقة "الضغوة" أكثر من مرة واحدة في اليوم.

وحدد القرار مواصفات الشباك على أن لا يزيد طول الشبك " الليخ" عن 700 باع أي ما يعادل ألفا و 100 متر وأن تكون فتحات الشبك "الليخ" أحد عشري إلى سباعي أي ما يعادل" 3.3 إلى 5.2 " بوصة .

أما بالنسبة لعرض الشبك " الجنع" فإنه يجب أن لا تزيد عن 18 باعا أي ما يعادل 28 مترا بالإضافة إلى فتحات الشبك " الليخ" التي يجب أن تكون أحد عشري إلى سباعي أي ما يعادل" 3.3 إلى 5.2 " بوصة.

كما يسمح القرار بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة "الحوشة" للصيادين المالكين قوارب من نوع " طراد" خلال الفترة من 15 أكتوبر من كل عام وحتى 15 أغسطس من العام التالي.

وحدد القرار مواصفات الشباك على أن لا يزيد طول الشبك " الليخ" عن 100 باع أي ما يعادل 160 مترا وأن لا يزيد عرض الشبك " الجنع" عن 12 باعا أي ما يعادل 20 مترا.

واشترط القرار أن تكون عدد عيون الشبك " فتحات الليخ" في كل ذراع من الشباك" 11- 7 " أحد عشري إلى سباعي" أي ما يعادل " 3.3 إلى 5.2 " بوصة أن لا يزيد الطول الكلي لحبل " الصداغ" عن 50 باعا أي ما يعادل "80 مترا ولا يسمح للصياد باستخدام أكثر من ثلاثة حوش.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير البيئة الإماراتي يصدر قرارًا بشأن تنظيم صيد الأسماك وزير البيئة الإماراتي يصدر قرارًا بشأن تنظيم صيد الأسماك



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 17:50 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

تيفاني ترامب على علاقة بشاب من أصول لبنانية

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 17:43 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

معلومات خاطئة عن العلاقة الجنسية

GMT 03:25 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

أفكار ديكور لتزيين المنزل استقبالًا للعام الجديد

GMT 05:20 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

"النعناع البري" نبات ربما يُساعد في علاج مرض السرطان

GMT 01:07 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

ماغي بو غصن تؤكّد أن "كراميل" يغرّد خارج السرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday