البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي

البيئة اللبنانية
بيروت - فلسطين اليوم

أصدرت وزارة البيئة التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي الذي أعدته بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وشركة الأرض، وذلك في إطار تنفيذها لمشروع "النشاطات التمهيدية من أجل مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وخطة العمل وإعداد التقرير الوطني الخامس إلى اتفاقية التنوع البيولوجي".

يتألف التقرير من ثلاثة أجزاء رئيسية. يتناول الجزء الأول التحديث لحالة التنوع البيولوجي واتجاهاته والتهديدات التي يتعرض لها وآثاره على رفاه الإنسان، في ما يزود الجزء الثاني بمعلومات حول الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي، وتنفيذها، وتعميم التنوع البيولوجي. أما الجزء الثالث فيعرض التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف أيشي للتنوع البيولوجي 2010- 2020 والمساهمات في تحقيق أهداف عام 2015 ذات الصلة من الأهداف الإنمائية للألفية.

وبين التقرير في جزئه الاول، أن لبنان يتميز بتنوع بيولوجي غني وفريد من نوعه ضمن مساحة صغيرة، فلبنان يغطي 0.07% من مساحة اليابسة في العالم ويتضمن حوالي 21.7% من التنوع البيولوجي في العالم (حوالي 9116 نوعا من الكائنات النباتية والحيوانية). هناك العديد من الدراسات والابحاث التي تتناول التنوع البيولوجي البري في لبنان وتبين ان الغابات تحتل حوالي 13% من مساحة الأراضي اللبنانية وتتكون بمعظمها من أشجار السنديان، ويضم لبنان نسبة مهمة من الانواع المتفردة اي الموجودة فقط في لبنان او في منطقة الشرق الاوسط، ولا سيما في ما يعود للنباتات البرية، كما يضم أنواعا نادرة ومهددة وذات اهمية اقتصادية (224 نوعا من النباتات تعتبر ذات أهمية اقتصادية).

أما بالنسبة للتنوع البيولوجي البحري، فهو أصبح محددا ومعروفا اكثر انما يحتاج إلى مزيد من الدراسات، علما أن المياه اللبنانية تمثل أقل من 1% من سطح المحيطات في العالم وتضم ما يقارب 6% من الكائنات البحرية العالمية.

على الصعيد الوطني، يبين التقرير أنه يوجد في لبنان 15 محمية طبيعية تحتل حوالي 2.7% من مساحة البلاد. وعلى الصعيد الدولي، تم تصنيف 25 موقعا طبيعيا على لائحة الاتفاقيات والمنظمات الدولية: موقع طبيعي مصنف على لائحة الاونسكو للتراث العالمي، وأربعة مواقع على لائحة رامسار للأراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية، و15 موقعا مهما للطيور، وموقعان بحريان مصنفان مناطق محمية خاصة ذات أهمية متوسطية، وثلاثة مواقع مصنفة محميات محيط حيوي من قبل الاونيسكو.

ومن المؤكد أن التغييرات الرئيسية التي طالت إدارة التنوع البيولوجي على المستوى الوطني منذ إعداد التقرير الوطني الرابع في تموز 2009، قد ساهمت في المحافظة على التنوع البيولوجي في لبنان من خلال تطبيق استراتيجيات متنوعة وبرامج ومشاريع تهتم بإدارة التنوع البيولوجي، حمايته، تخفيف المخاطر عليه وتحدد قيمته الاقتصادية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday