الصقيع والآفات الزراعية تلحق الخسائر بالموسم الزراعي في الأردن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصقيع والآفات الزراعية تلحق الخسائر بالموسم الزراعي في الأردن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصقيع والآفات الزراعية تلحق الخسائر بالموسم الزراعي في الأردن

الصقيع يلحق الخسائر بالموسم الزراعي
الكرك ـ بترا

طالب مزارعون في لواء الاغوار الجنوبية اليوم الاثنين بتفعيل فكرة صندوق المخاطر الزراعية للحد من خسائرهم الزراعية المتلاحقة بسبب تدني الاسعار وموجات البرد والصقيع.

وقالوا لــ (بترا) ان انتشار افات زراعية مثل اللفحة النارية وتوتا ابسليوتا التي وصفوها بالضيف الموسمي رغم كل الاحتياطات الزراعية التي يتخذونها تلحق بهم خسائر وتراكم عليهم ديونا كبيرة نتيجة لفشل كبير يلحق بموسهم الزراعي .

واضافوا ان فكرة صندوق المخاطر الزراعية تتردد على مسامعهم منذ عدة مواسم دون وجود واقعي لها رغم اهميتها الكبيرة خاصة بالنسبة لصغار المزارعين.

وبينوا ان اللفحة النارية وهي حالة تيبس وجفاف تصيب اوراق ثمار البندورة، تؤدي الى خسائر كبيرة وتحتاج الى مكافحة اسبوعية عبر الرش ولكنها مكلفة جدا حيث تكلفة المبيد تبلغ 130 دينارا لصهريج الرش الواحد، بالاضافة الى حشرة توتا ابسليوتا التي باتت بحسب المزارعين ضيفا دائما رغم مكافحتها.

واشاروا الى ان موجات البرد والصقيع ورغم اتخاذ الاحتياطات اللازمة تجهز على ما يتبقى من محاصيلهم الزراعية، لافتين الى غياب واضح للارشاد الزراعي في المنطقة.

بدوره بين الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان صندوق المخاطر الطبيعية في مراحله التشريعية حيث تهتم الوزارة بانجاز المراحل القانونية للصندوق عبر ديوان التشريع بعد مطالبات نيابية ايضا باقراره.

وقال ان الوزارة تتعاون مع المزارعين في التوعية والارشاد والالتزام بالارشادات وطرق الوقاية للتخفيف من اثار الافات الزراعية.

واضاف ان الموسم الشتوي مستمر، وهناك احتمالات لموجات برد وصقيع اخرى خلال الفترة القادمة ما يتطلب اتخاذ اجراءات وقائية، علما بان الكوادر الفنية والمهندسين باشروا بحصر الاضرار الناجمة عن موجة الصقيع الاخيرة في المناطق المتضررة.

وبين ان انتهاء اربعينية الشتاء يدخلنا في خماسينية الشتاء مع توقع الصقيع والثلوج مرة اخرى واللجان الفنية لم تنه تقديراتها للخسائر حتى الان.

وبين حدادين ان اللفحة النارية هي رطوبة وعفن على الاوراق يؤدي الى جفافها ما يستلزم ضرورة الرش في التوقيت المناسب، اما توتا ابسليوتا فهي تحتاج الى تكاتف ورش جماعي لنجاح مكافحتها وليس لها أي ظهور حاليا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصقيع والآفات الزراعية تلحق الخسائر بالموسم الزراعي في الأردن الصقيع والآفات الزراعية تلحق الخسائر بالموسم الزراعي في الأردن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday