بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

"بيرزيت" تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بيرزيت" تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه

جانب من المؤتمر الأول حول المياه
القدس - وفا

عقد معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء، المؤتمر الأول لبرنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني– الهولندي حول المياه (بادكو).

حضر المؤتمر رئيس جامعة بيرزيت بالوكالة هنري جقمان، ووزير سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، وممثل مكتب هولندا في الأراضي الفلسطينية بيتر موليما، وممثل كلية ماستريخت للإدارة في هولندا ميني بيتر فان دايك، وممثلون عن القطاعات العاملة في مجالي المياه والطاقة الفلسطينية والهولندية، وعدد من الجامعات الفلسطينية.

وتحدث الوزير غنيم عن أهم المشاكل التي يواجهها قطاع المياه في فلسطين، وعلى رأسها سيطرة الاحتلال على مصادرها وإعاقة دخول المعدات التي يحتاجونها في العمل، وعرقلة إنشاء محطات التنقية، والمشاكل المتعلقة بالصرف الصحي، متمنيا أن يساهم المنتدى في وضع أجندة وطنية على أساس البحث العلمي من أجل حل بعض هذه القضايا.

من جهته، شكر جقمان، الحضور على مشاركتهم في فعاليات المنتدى، مؤكداً أن فكرة تأسيس هذا المعهد تعود إلى عام 1994، الذي بدأ كبرنامج تدريبي لبناء قدرات العاملين في قطاع المياه، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية هولندية. وتطورت الفكرة، عبر برنامجي ماجستير في علوم وهندسة المياه والبيئة تحت إشراف كامل من الطاقم الأكاديمي الهولندي، مشيداً بعمق التعاون المستدام في حقلي المياه والبيئة بين جامعة بيرزيت والمؤسسات الأكاديمية والبحثية الهولندية منذ ما يزيد على 20 عاما.

وأكد مدير معهد الدراسات البيئية والمائية ماهر أبو ماضي، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز العلاقة بين البحث العلمي وصناعة القرار فيما يخص أولويات واحتياجات قطاع المياه الفلسطيني، مع التركيز على المياه والطاقة ومشاركة القطاع الخاص. وقال إن 'المؤتمر سيعرض 11 مشروعا بحثيا مشتركا، بالإضافة إلى نتائج تقديم الاحتياجات التعليمية والتدريبية، وسيفتح المجال أمام جميع المشاركين لمناقشة الفرص والعوائق المتعلقة بقطاع المياه'.

واستعرض ممثل مكتب هولندا في الأراضي الفلسطينية موليما، التعاون الفلسطيني- الهولندي في مجالات المياه تحديدا، التي كان أولها في جامعة بيرزيت، مؤكدا أن المؤتمر يهدف إلى تحديد التحديات التي تواجه مجال المياه، للخروج بحلول خلاقة وقابلة للتطبيق'، داعيا الجهات الفلسطينية إلى تقديم طلبات للمنحة الهولندية المستدامة التي تختص بمشاريع المياه.
من جانبه، تحدث ممثل كلية ماستريخت فان دايك، عن أهمية الشراكة الوثيقة مع معهد الدراسات البيئية والمائية، والقيام بالمشاريع المشتركة بين الجامعات الفلسطينية ونظيرتها في هولندا وغيرها، خاصة تلك التي تتعلق بالاتفاقيات الأكاديمية وتبادل الخبرات والتشبيك بين الجامعات في البلدين، لا سيما في مجال المياه.

وناقش المؤتمر الذي سيكمل جلساته يوم غد الأربعاء، مواضيع عدة أبرزها: إدارة المياه والحكم، وإدارة المياه في ظل ندرة وتغير المناخ، ودور القطاعين العام والخاص في إدارة المياه، والإدارة الزراعية، والموارد المائية غير التقليدية، والابتكارات في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وتحلية مياه البحر والمياه المالحة، والتغذية الاصطناعية للمياه الجوفية، وجودة المياه والصرف الصحي والصحة العامة، وتقنيات مبتكرة لرصد نوعية المياه، وتلوث المياه الجوفية ورسم الخرائط، والمخاطر الصحية العامة المرتبطة بتلوث المياه، والإنتاج الزراعي في ظل زيادة الإجهاد المائي، والتقنيات المبتكرة لزيادة غلة المحاصيل والإنتاج في الزراعة، وتأثير تغير المناخ وندرة المياه على الإنتاج الزراعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه



GMT 11:11 2020 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

الضباع تنهش شيخًا وهو نائم في كوخه بزيمبابوي

GMT 08:45 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

حصان أصيل يتفوق على رونالدو وميسي بقيمته السوقية

GMT 09:00 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

مايو 2020 الأكثر سخونة منذ 39 عاما

GMT 16:47 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

زلزال قوي يضرب شمال تشيلي

GMT 08:52 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

إصابة أول قطة بفيروس كورونا في روسيا
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday