وزير الطاقة الجزائري الأسبق يكشف عن وجهة ألف مليار دولار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزير الطاقة الجزائري الأسبق يكشف عن وجهة ألف مليار دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الطاقة الجزائري الأسبق يكشف عن وجهة ألف مليار دولار

وزير الطاقة الجزائري الأسبق شكيب خليل
الجزائر – ربيعة خريس

خرج وزير الطاقة الجزائري الأسبق شكيب خليل عن صمته، وخاض لأول مرة في القضية المثيرة للجدل أو التساؤل الذي تردده الطبقة السياسية في الجزائر " أين ذهبت 1000 مليار دولار" القيمة المالية التي تمثل مداخيل المحروقات خلال العشرية الأخيرة. وقال خليل: "إذا أردنا أن نوزع 1000 مليار دولار على مدة 10 سنوات على 40 مليون جزائري، يجب أولا طرح كلفة الإنتاج و تبقى حوالي 800 مليار دولار، و تجد كل جزائري له الحق في 166 دولار كل شهر.

وأضاف: بالمقابل فإن الدولة لم تبنِ أي شيء (جامعات و مستشفيات و سدود و السكن و وحدات الكهرباء ووحدات تحلية المياه و الطرقات و المدارس و توزيع المياه و الغاز الطبيعي ولم لدعم أي شيء في إشارة منه إلى الأموال التي أنفقتها الحكومة على سياسية الدعم الاجتماعي أو ما يعرف بنظام الدعم السخي الذي ورثته الجزائر من عهد الاقتصاد الموجه منذ استقلالها في 1962. وأكد وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل, أن نصف الأموال صرفت على البنية الأساسية والنصف الآخر استهلك في الدعم للمواطنين.

ولا تزال قضية 1000 مليار دولار التي تم تحصيلها من عائدات البترول منذ وصول الرئيس الجزائري الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الحكم عام 1999 تشكل فصلاً من فصول الصراع المتواصل بين السلطة والمعارضة في البلاد, التي تتساءل " أين ألف مليار " وازدادت حدة الصراع في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها البلاد, بعد أن كانت تعيش أزهى أيامها.
وتثير هذه القضية في كل مرة تعود فيها إلى الواجهة غضب السلطة في البلاد,  ورد أخيرا رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي, بنبرة غضب, على سؤال قدمه نائب عن جبهة القوى الاشتراكية, أقدم حزب معارض في البلاد, قائلاً: "اسألوا الشعب أين ذهبت ألف مليار دولار". من جانبها، ردَّت الحكومة السابقة على لسان وزير المالية الأسبق حاجي بابا عمي, الذي قال إن ميزانية الدولة تموّل كل الاستثمارات العمومية بدءًا من أصغر بنية تحتية جوارية في أقصى بلدية، إلى المشاريع الكبرى المهيكلة، والتي لها تأثير أكيد على المدى البعيد في صورة البنى التحتية والإقليمية للبلد.

واعتمدت الجزائر, حسب الوزير برنامج مهم مس جميع محافظات البلاد للاستجابة لتطلعات الشعب الجزائري، وإيجاد ظروف مناسبة لتنمية الاستثمار، كما تم أيضا وضع " خمسة برامج كبيرة ".  لدعم النمو الاقتصادي تمتد حتى 2019، والتي تهدف حسبه إلى مكافحة الفقر وخلق مناصب الشغل، إضافة إلى خلق التوازن الجهوي، وتحسين ظروف المعيشة، وتطوير البنى التحتية، وكشف الوزير أن المبلغ الإجمالي لهذه البرامج بين 2001 و2016 بلغ 461 مليار دولار، مقسمة بين البنى التحتية بنسبة قاربت 60%، وتحسين مستوى المعيشة بنسبة 14.8%، ودعم الاستثمار بنسبة 1.5 بالمائة.

واستدل بالانجازات التي حققتها الجزائر منذ وصول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى سدة الحكم, قائلا إن هناك خمس مدن كبرى بمواصفات عالمية هي في طور الإنجاز, وأيضا المشاريع التي تم تدشينها أخيرا مشروع الطريق السيار شرق غرب على مسافة 1720 كم، بتكلفة ناهزت أكثر من 20 مليار دولار ليصبح من أغلى الطرق في العالم، إضافة إلى مشاريع أخرى التهمت مئات المليارات، كما شهدت الجزائر فضائح فساد من العيار الثقيل أثقلت كاهل الاقتصاد الجزائري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الطاقة الجزائري الأسبق يكشف عن وجهة ألف مليار دولار وزير الطاقة الجزائري الأسبق يكشف عن وجهة ألف مليار دولار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday