سلطة المياه تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمي حول المياه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سلطة المياه تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمي حول المياه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلطة المياه تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمي حول المياه

سلطة المياه الفلسطينية
رام الله - فلسطين اليوم

شاركت سلطة المياه الفلسطينية ممثلة بمديرة تنسيق المساعدات الدولية منال زيادة زكاك، في اجتماع الخبراء الإقليمي، حول أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه، في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بدعوة من الاسكوا (الامم المتحدة- اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا).

ووفق بيان صادر عن سلطة المياه، يأتي هذا الاجتماع في اطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030، حيث ان اهداف التنمية المستدامة SDG’s جاءت نتاجا لمشاورات حول الاولويات الانمائية، وتمت بمشاركة الحكومات والخبراء والمجتمع المدني في حوار على المستوى الوطني الاقليمي والعالمي.

وأشار البيان إلى أن اهداف التنمية المستدامة أتت لتحل محل الاهداف الانمائية للالفية MDG+ والتي صيغت على اساس الاعلان المنبثق عن مؤتمر قمة الالفية في ايلول عام 2000.

وقالت سلطة المياه في بيانها إن الاجتماع هدف الى متابعة أهداف وغايات التنمية المستدامة المتعلقة في قطاع المياه، من خلال اعتماد اطار المؤشرات المقترح، ومتابعة التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة لقطاع المياه في الدول المشاركة، وتبادل الخبرات الاقليمية في جمع البيانات واعداد التقارير حول المؤشرات المتعلقة بالمياه، حيث بالامكان الاعتماد على مبادرة MDG+ بالحصول على معلومات موثوقة من ناحية الوصول الى خدمات امدادات المياه، والصرف الصحي في الدول العربية استنادا الى مجموعة من المؤشرات المعتمدة اقليميا، ومن خلال منهجية موحدة لجمع البيانات.

وحسب البيان، فقد أكدت سلطة المياه عبر مشاركتها في اللقاء، السعي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وعلى رأسها المياه حق انساني للجميع، وأيضا أعادت التأكيد على اهمية قرارات الامم المتحدة بالخصوص، والوصول الى خدمات المياه والصرف الصحي كأحد أهم حقوق الانسان. كما دعت فلسطين الى ضرورة تحييد منشآت المياه والخدمات الاساسية الاخرى من الاستهداف وقت الصراع تماشيا مع اتفاقيات جنيف الاربع، وعدم اللجوء الى العقاب الجماعي من خلال قطع الكهرباء والمياه عن السكان في مناطق الصراع، كما دعت سلطة المياه الى ضرورة تطبيق القانون الدولي حول ادارة المياه المشتركة، خاصة اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بالمجاري المائية العابرة للحدود وضرورة التعاون حول قضايا المياه في كافة المجالات، حيث ان المياه لا تعرف الحدود.

وقال البيان، إنه تم استعراض أهداف استراتيجية سلطة المياه الفلسطينية، ومن أهمها متابعة وتنفيذ برنامج الاصلاح، والتي تسعى السلطة من خلال تطبيقه الى تحقيق التنمية المستدامة في قطاع المياه، كما تم توضيح مؤشرات الاستراتيجية التي ترتكز عليها خطة الاصلاح ودور الدول المانحة بدعم سلطة المياه لتحقيق اهداف برنامج الاصلاح.

وورد في البيان أنه تم التطرق الى واقع التحديات التي يواجهها قطاع المياه، والذي يعيق تحقيق التنمية المستدامة ومن اهمها: التحدي السياسي وعدم السيطرة على مصادر المياه الفلسطينية بسبب سيطرة الجانب الاسرائيلي على المياه. كما تمت الاشارة الى لجنة المياه المشتركة "والتي تشكل التحدي الأكبر لتطوير قطاع المياه بفلسطين بسبب تعطل أعمالها، وبالتالي يؤثر على تنفيذ المشاريع الفلسطينية ويزيد من معاناة شعبنا بسبب عدم وصول خدمات المياه والصرف الصحي الى كافة المناطق. أخيرا، تم التأكيد على أهمية إنشاء محطة التحلية المركزية لمياه البحر في غزة، حيث انها ضرورة ملحة، وتم استعراض التحديات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع والتي تتعلق بالتمويل وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة، وتوفير الضمانات بعدم تعرض المحطة للقصف والتدمير من الاسرائيليين مستقبلا".

وقد شارك في الاجتماع عدة دول عربية بالاضافة الى فلسطين هي: المغرب، ومصر، والعراق، ولبنان، واليمن، وتونس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطة المياه تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمي حول المياه سلطة المياه تشارك في اجتماع الخبراء الإقليمي حول المياه



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday