أحد أقمار المشتري يتشابه مع الأرض في الحركة الجيولوجية
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أحد أقمار المشتري يتشابه مع الأرض في الحركة الجيولوجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أحد أقمار المشتري يتشابه مع الأرض في الحركة الجيولوجية

القمر اوروبا احد اقمار كوكب المشتري
باريس - أ.ف.ب

بينت دراسة علمية نشرت الاحد في مجلة نيتشر جيوساينس ان قمر "اوروبا" احد اقمار كوكب المشتري، يتكون من صفائح تكتونية كالتي يتكون منها كوكب الارض.

وتأتي هذه الدراسة بعد دراسات سابقة اشارت الى  احتوائه على كميات كبيرة من المياه تجعله متشابها في بعض المزايا مع كوكب الارض.

ومن المعلوم ان القارات التي تشكل المساحة اليابسة من سطح كوكب الارض ترتكز على صفائح يسميها العلماء الصفائح التكتونية، وهي تتحرك بشكل مستمر، وتتصادم فيما بينها مسببة الزلازل.

 وقمر "اوروبا" المتجمد هو احد الاجرام التي تدور حول كوكب المشتري الغازي الضخم، اكبر كواكب المجموعة الشمسية، علما ان الكوكب الغازي هو كوكب ذو نواة صخرية ضخمة تؤدي جاذبيته الكبيرة الى تجمع الغازات بشكل كثيف حول سطحه.

 ويعتقد العلماء ان سطح "اوروبا" هو من الاحدث تكوينا بين أجرام المجموعة الشمسية. وهو ذو سطح أملس متعرج تشوبه بعض التشققات والكتل الجليدية.

وفي دراسة سابقة في العام 2011، اوضح باحثون ان هذه الطوبوغرافيا غير المألوفة بين الأجرام الجليدية تفسر بظاهرة "الارض الفوضوية" التي ترصد على الارض وتتسبب بها تفاعلات بين الجليد ودفعات المياه الساخن.

والقمر اوروبا هو جرم حي من الناحية الجيولوجية، اذ ان الصفائح التكتونية فيه تتداخل في ما بينها وتغوص الواحدة تحت الاخرى. وهذه الظواهر تؤدي الى اعادة ادخال اجزاء من سطحه الى داخل القشرة الجليدية، بحسب ما شرح معدو الدراسة الباحثون في جامعة جونز هوبكينز الاميركية.

واظهرت دراسات علمية سابقة ان "اوروبا" يحوي تحت طبقة الجليد محيطا داخليا من المياه السائلة مع انه لم يرصد مباشرة حتى الان. ويتساءل العلماء عن امكانية ان يكون في هذا المحيط أشكال ما من الحياة.

وكشفت صور لاوروبا نقلتها المركبة الاميركية "غاليليو" خلال استكشافها للمشتري واقماره (1995-2003) عن سطح تتخلله تصدعات وجليد غير مستو.

وارتكز معدو الدراسة على تلك الصور لرسم خارطة لمساحة من القمر اوروبا تمتد على 134 الف كيلومتر مربع. وقد تكون مساحة 20 الف كيلومتر مربع منها قد غاصت داخل القشرة الجليدية، بحسب ما تبين دراستهم.

وقال العلماء "قد يكون القمر اوروبا الجرم الوحيد في المجموعة الشمسية، عدا عن كوكب الارض، الذي تتحرك داخل سطحه صفائح تكتونية".

وتنوي وكالة الفضاء الاوروبية (ايسا) ارسال مسبار في العام 2022 لاستكشاف اقمار المشتري الجليدية. وسيدرس مسبار "جوس" (جوبيتر آيسي مون اكسبلورير) خصوصا اوروبا غانيميد وكاليستو التي يعتقد انها تحوي محيطات داخلية. وتركز المهمة على رصد اثار للحياة.

ولن يحط "جوس" على اقمار المشتري لكنه سيستخدم اجهزة رادار لرصد ما في باطن هذه الاقمار.

وفي حال اطلق المسبار "جوس" في 2022 فهو لن يصل الى المشتري الا بعد ثماني سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحد أقمار المشتري يتشابه مع الأرض في الحركة الجيولوجية أحد أقمار المشتري يتشابه مع الأرض في الحركة الجيولوجية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:57 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أهم مزايا غرف السينما فائقة الحجم في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday