أول عملية سحب من قبو البذور العالمي بسبب سوريا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أول عملية سحب من قبو البذور العالمي بسبب سوريا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أول عملية سحب من قبو البذور العالمي بسبب سوريا

قبو البذور
دمشق _ فلسطين اليوم

في أول عملية من نوعها، قام الباحث السوري في مجال الزراعة فوزي سويد، بسحب بذور من قبو البذور العالمي الذي صمم لحماية بذور المحاصيل في حالة حدوث كوارث نووية أو طبيعية أو حروب، وزرعها في لبنان.

ففي صوبة زراعية بمنطقة سهل البقاع في لبنان عالج سويد أوراق نبات الحمص والعدس والقمح التي ستملأ ذات يوم على الأرجح مطابخ السوريين في بلدهم بعد أن تضع الحرب أوزارها.

وفوزي سويد عضو في فريق علمي يحاول تأمين مستقبل الزراعة في بلاده والعالم، بإعادة إنتاج مجموعة بذور مخزنة في مدينة حلب بشمال سوريا ومهددة بالتلف جراء الحرب السورية التي تدخل حاليا عامها السادس.

وتسبب القتال في قطع الطريق المؤدي إلى المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة الذي يقع على بعد 30 كيلومترا خارج حلب. ونظرا لانقطاع الكهرباء بشكل متكرر لم يعد العلماء يضمنون سلامة نحو 150 ألفا من البذور المجمدة التي تضم جزءا من التاريخ الجيني (الوراثي) والمحاصيل الغذائية ذات الصلة بمستقبل العالم.

والاحتفاظ ببذور لأنواع برية ومحلية من المحاصيل الأساسية مثل القمح والشعير والبقوليات مسألة هامة من أجل الأمن الغذائي العالمي. ويستخدم العلماء خصائصها المتنوعة لتنمية أنواع جديدة مقاومة للأمراض والحشرات والبيئة الجافة.

وبيئة حلب الجافة تعتبر مثالية للأبحاث الخاصة بتوفير الغذاء اللازم للسكان الذين يزيدون في مناطق جافة.

وأوضح المدير الوطني للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة حسن مشلب أن فريقه في لبنان نجح في إنقاذ بعض البذور الفريدة من حلب، باستعارة نحو 14 ألفا منها من هيئات بحثية شريكة في أنحاء العالم ووضع نحو ثمانية آلاف نوع من البذور في قبو البذور العالمي في سفالبارد بالنرويج قرب القطب الشمالي.

وأجبر الصراع السوري الذي قتل فيه أكثر من 250 ألف شخص وشرد نحو 11 مليون آخرين، المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة على نقل مقره في عام 2012 من حلب إلى سهل البقاع على بعد نحو سبعة كيلومترات من الحدود السورية.

وما إن تنمو المحاصيل المزروعة سيوفر الباحثون السوريون نسخة منها ويضعوها في بنك جديد للجينات يجري إنشاؤه حاليا في لبنان ليماثل بنك الجينات الموجود حاليا في منطقة نزاع بحلب.

كما ستعاد بذور المحاصيل الأساسية إلى قبو النرويج وإلى هيئات الأبحاث التي تمت استعارتها منها.

وأكد مشلب أن إعادة زراعة وتخزين وتصنيف 150 ألفا من البذور يستغرق وقتا. وأعرب عن أمله في أن يتمكن فريق باحثيه من استئناف عمله في سوريا ذات يوم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول عملية سحب من قبو البذور العالمي بسبب سوريا أول عملية سحب من قبو البذور العالمي بسبب سوريا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday