التوصية بزراعة شجرة السدر للحد من تلوث الرياض
آخر تحديث GMT 00:31:29
 فلسطين اليوم -

التوصية بزراعة شجرة "السدر" للحد من تلوث الرياض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التوصية بزراعة شجرة "السدر" للحد من تلوث الرياض

شجرة "السدر
الرياض ـ فلسطين اليوم

أجرى أستاذ الغابات والتشجير بجامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة الدكتور إبراهيم بن محمد عارف دراسة على بعض أنواع الأشجار بهدف التعرف على تركيز بعض العناصر الثقيلة في أوراق الأشجار وتحديد قدرة بعض الأنواع الشجرية على امتصاص العناصر الثقيلة وكذلك التعرف على أكثر المواقع تلوثاً في مدينة الرياض من خلال تحليل تركيز بعض العناصر الثقيلة في المواقع المختارة.

وقال الدكتور إبراهيم محمد عارف أن هذه الدراسة تأتي مع التزايد العمراني والصناعي في مدينة الرياض ومع نقص المعلومات المتاحة عن الأنواع الشجرية الحساسة وتلك المقاومة للتلوث كان من الضروري إجراء هذه الدراسة للوقوف على أنواع الملوثات ومدى فاعلية تلك الأنواع في خفض التلوث الجوي وكفاءتها كدلائل حيوية للملوثات الجوية.

وأكد عارف بأنه فقد تم اختيار أربعة مواقع متباينة الظروف ومنتشرة في منطقة الرياض بواسطة الGPS تبعاً للكثافة المرورية للسيارات وبعض مصادر التلوث بتلك المناطق وتلك المواقع هي: جامعة الملك سعود شمال مدينة الرياض وتقاطع طريقي الملك فهد والوشم وسط مدينة الرياض وحديقة المناخ جنوب مدينة الرياض ومحطة الأبحاث الزراعية بديراب التابعة لجامعة الملك سعود. وأضاف: تم اختيار ستة أنواع شجرية من الأشجار الأكثر انتشاراً في مدينة الرياض وهي الكافور كمالديولنسس ويتبع لعائلة الكافور، والفيكس ألتسيما ويتبع العائلة التوتية، والسدر وينتمي للعائلة النبقية وثلاث أنواع شجرية تتبع العائلة البقولية تحت العائلة الطلحية وهي اللبخ، واللوز الهندي. والبروسوبس.

 وأوضح أستاذ الغابات والتشجير بجامعة الملك سعود بأن العينات جمعت من أوراق حديثة ومسنة العمر من الأنواع الشجرية لكل موقع من المواقع الأربعة لتقدير العناصر الثقيلة فيها وهي الرصاص Pb والكادميوم Cd والنحاس Cu والزنك والحديد والمنجنيز، كما تم تقدير محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي وتقدير الرقم الهيدروجين (pH) لمستخلص الأوراق وحامض الأسكوربيك والمحتوى المائي النسبي للأوراق.

وأضاف أن التحليل الإحصائي للنتائج اثبت وجود فروق معنوية في تركيز العناصر الثقيلة، ما بين الأوراق الحديثة والمسنة في النوع وكذلك العناصر بين الأنواع الستة وأيضاً ما بين المواقع الأربعة عدا عنصر الكادميوم.

واختتم الدكتور عارف بأن الدراسة أكدت على تباين الأنواع الشجرية في قدرتها على امتصاص العناصر الثقيلة من الجو ودرجة احتمالها وتقترح الدراسة أن النوعين الشجريين، السدر والفيكس ألتسيما كانا أنواعاً فعالة في احتمال وتقليل كمية العناصر الثقيلة من الجو وبالتالي يمكن زراعتها بشكل أكبر في مدينة الرياض وخاصة قرب مصادر التلوث مثل المناطق الصناعية بمدينة الرياض والمناطق المماثلة لها في الأجواء للحد من التلوث، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوصية بزراعة شجرة السدر للحد من تلوث الرياض التوصية بزراعة شجرة السدر للحد من تلوث الرياض



اعتمدت تسريحة ذيل الحصان مع مكياج ناعم

إطلالة مميَّزة لـ"كيت ميدلتون" باللون الأزرق الراقي

لندن ـ فلسطين اليوم
تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، خلال الأشهر الماضية، بأجمل الإطلالات وكانت مصدر وحي للنساء العاملات من المنزل عن الأزياء التي يمكن اختيارها والتألق بها حتى خلال الحجر المنزلي، كما تركّز كيت في الفترة الأخيرة على اختيار اللون الأزرق لإطلالاتها، مثل اللوكات التي أطلت بها من ماركة Altuzarra وStella McCartney وGhost. لا عجب أن كيت تخطف الأنظار خلال الفترة الأخيرة باللون الأزرق، خصوصا أنه لون هذا العام، كذلك يرمز إلى لون خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة. وبدت ساحرة في أحدث إطلالة لها بفستان من ماركة Beulah London خلال زيارتها برفقة الأمير وليام مستشفى نورفولك في مناسبة الذكرى الـ72 على تأسيس خدمة الصحة الوطنية في لندن. وأكملت كيت اللوك بحذاء ستيليتو باللون الأزرق، وأقراط من تصميم Patrick Marvos. أما من الناحية الجمالية اعتمدت تسريحة ذيل الحصان مع مك...المزيد

GMT 00:38 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات
 فلسطين اليوم - مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 02:01 2014 الخميس ,18 كانون الأول / ديسمبر

ولاء البطاط تؤسِّس جيل فلسطيني جديد يحب الحياة

GMT 06:45 2018 الأحد ,01 إبريل / نيسان

أفكار مميزة لرص الاواني في المطبخ

GMT 14:43 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

نبات الصبار صيدلية الصحراء

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب

GMT 22:14 2016 السبت ,11 حزيران / يونيو

فوائد الخبيزة كغسول مهبلي

GMT 01:30 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تراجع سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الخميس

GMT 17:56 2015 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

أهم القواعد لتزيين الأطباق بالطريقة الصحيحة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday