قطعة نيزكية مصدرها المريخ تعيد النقاش حول وجود حياة عليه
آخر تحديث GMT 18:52:38
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم رويترز: الولايات المتحدة تشهد أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ بداية الجائحة
أخر الأخبار

قطعة نيزكية مصدرها المريخ تعيد النقاش حول وجود حياة عليه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطعة نيزكية مصدرها المريخ تعيد النقاش حول وجود حياة عليه

صورة التقطها التلسكوب هابل للمريخ
باريس - أ.ف.ب

اعادت قطعة نيزكية مصدرها كوكب المريخ سقطت على الارض في العام 2011 اطلاق النقاش بين العلماء حول امكانية وجود حياة على سطح الكوكب الاحمر، وذلك لاحتوائها على مادة كربون "ذات منشأ بيولوجي".

وتطايرت هذه القطعة من كوكب المريخ بعد ارتطام كويكب صغير بسطحه، وانهت رحلتها الفضائية مستقرة في صحراء المغرب في تموز/يوليو من العام 2011.

وتشوب القطعة تجاويف تبين انها تحتوي على مواد كربونية.

وخضعت القطعة لدارسة معمقة اجراها فريق دولي من الباحثين.

واشارت خلاصات الدراسة المنشورة في "ميتيوريتيكس اند بلانيتيري ساينسز" الى ان مواد الكربون الموجودة في القطعة الصخرية هي "ذات منشأ بيولوجي"، بحسب ما جاء في بيان للمعهد التقني الفدرالي في لوزان في سويسرا.

وبحسب الباحثين فان "هذه العناصر اتصلت بالقطعة الصخرية جراء تسرب سائل غني بالمواد العضوية فيما كانت لا تزال على سطح الكوكب الاحمر".

وقال فيليب جيليه "حتى الآن ليس لدينا اي تفسير آخر مقنع".

وسبق ان توصل علماء الى تحديد ان مصدر هذه القطعة هو كوكب المريخ وانها تحتوي على مواد عضوية، لكن المصدر البيولوجي لهذه المواد هو الذي يطلق النقاش مجددا حول الحياة على المريخ.

وبحسب فيليب جيليه فانه من الصعب القطع بصحة النتائج المستخلصة حتى الآن "في مجال دقيق جدا"، مبديا "الانفتاح ازاء اي دراسات قد تكون خلاصاتها مناقضة" لما توصل اليه فريقه.

واضاف "لكن خلاصاتنا من شأنها ان تعيد طرح احتمال وجود نشاط بيولوجي على كوكب المريخ، على الاقل في الماضي".

ويشتبه العلماء منذ زمن بامكانية ان يكون المريخ ضم في ماضيه اشكالا من الحياة.

ولهذه الغاية ارسلت وكالة الفضاء الاميركية ناسا الروبوت كوريوسيتي الذي حط على سطح المريخ في السادس من آب/اغسطس 2012، وتمكن هذا الروبوت ذو العجلات الست، واكثر الاجهزة الفضائية تطورا حتى الآن، من التوصل الى ان المريخ كان يشكل بيئة مناسبة للحياة الجرثومية في ماضيه البعيد.

وتوصل الروبوت الى ان الكوكب الاحمر كان يحتوي في ما مضى على المياه، وعثر على مجري قديم لجدول مائي وعلى منطقة يعتقد انها كانت سهلا غنيا بالبحيرات.

لكنه لم يتوصل الى جواب قاطع بعد حول ما ان كانت الحياة موجودة فعلا هناك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطعة نيزكية مصدرها المريخ تعيد النقاش حول وجود حياة عليه قطعة نيزكية مصدرها المريخ تعيد النقاش حول وجود حياة عليه



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ طو...المزيد

GMT 12:19 2015 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

التركمان في فلسطين

GMT 08:22 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

نصائح السفر إلى أوكرانيا لقضاء رحلة مُمتعة

GMT 11:23 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

طريقة تطبيق مكياج سموكي على طريقة نادين نجيم

GMT 05:48 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجان يقضيان حياتهما داخل سيارة في رحلات لا تنتهي

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

صور روسيا 2018

GMT 06:22 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتنسيق كوش أفراح مبهجة وجذابة

GMT 18:52 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

"الكنافة" حلوى الملوك الحائرة بين مصر والشام

GMT 17:36 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

النوم 7 ساعات أبسط طرق حل المشاكل بين الزوجين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday