بروتوكول بين البيئة والضابطة الجمركية امتثالاً وإنفاذًا للاتفاقيات البيئية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بروتوكول بين البيئة والضابطة الجمركية امتثالاً وإنفاذًا للاتفاقيات البيئية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بروتوكول بين البيئة والضابطة الجمركية امتثالاً وإنفاذًا للاتفاقيات البيئية

الضابطة الجمركية
رام الله - وفا

وقعت سلطة جودة البيئة، وجهاز الضابطة الجمركية اتفاقية تعاون وتفاهم تعزيزا وتنسيقا للجهود في المجالات المشتركة ووفق ما تتطلبه القوانين والتشريعات الوطنية واتفاقيات البيئة الدولية ذات العلاقة، والتي جرى توقيعها مؤخرا من قبل الرئيس محمود عباس ومن ضمنها اتفاقيتا 'بازل' بشأن النفايات الخطرة واتفاقية التنوع الحيوي.

ووقع الاتفاقية، حسب بيان لجودة البيئة اليوم الأربعاء، عن جانب سلطة جودة البيئة رئيستها عدالة الأتيرة، بينما وقع من جانب جهاز الضابطة الجمركية قائد الجهاز العميد إبراهيم الجزرة، بحضور مستشاري القانون وعدد من المدراء لدى الطرفين.

وأكدت رئيس سلطة جودة البيئة عقب التوقيع أنه انطلاقا من أسس ومفاهيم حماية البيئة والتي ينص عليها القانون الاساسي في نص المادة 33 منه، وأهمها المسؤولية المشتركة لحماية البيئة والمبادئ التي يقررها قانون البيئة والاتفاقيات الدولية وتعزيزا للأمن البيئي الفلسطيني، والحفاظ على السلامة العامة في مواجهة الاخطار التي تواجهها البيئة الفلسطينية.

وشددت الأتيرة على أن توقيع اتفاقية التعاون والتفاهم تأتي في إطار الامتثال لأحكام الاتفاقيات الدولية البيئية 'بازل والتنوع الحيوي' والتي وقعتها فلسطين مؤخرا وأن بروتوكول التعاون يندرج ضمن متطلبات وانفاذ اتفاقية بازل المتعلقة بتهريب النفايات الخطرة الى الاراضي الفلسطينية.

وذكرت أن اتفاقية 'بازل' معاهدة دولية للحد من حركة النفايات الخطرة بين الدول وهي تتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها، وتستفيد منها فلسطين في حظر نقل النفايات الإسرائيلية الى الأرض الفلسطينية وإجبار إسرائيل على إعادتها.

وأضافت: إن اتفاقية التنوع الحيوي معاهدة دولية ملزمة قانونيا وتساهم في حفظ التنوع البيولوجي؛ والاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي خاصة في الأرض الفلسطينية، ويمنح فلسطين حقها في التحكم بمواردهم وسيادتها عليها.

وأشارت الأتيرة، خلال مراسم توقيع الاتفاقية، إلى أن البروتوكول يمثل إحدى الأدوات الأساسية لتنفيذ اتفاقية 'بازل' والتي تتمثل في حماية الوطن من التلوث البيئي، حيث إن القضايا البيئية تندرج ضمن سياسة الحكومة الفلسطينية في مواجهة الاستهداف الاسرائيلي للبيئة الفلسطينية ومحاولة تهريب الاحتلال لنفاياته ودفنها في الأرض الفلسطينية.

وعقبت أنه يتم العمل حاليا على إعداد قوائم المواد والنفايات الخطرة وإنفاذ الانظمة الخاصة بالتحكم بها ومنع إدخالها إلى الأرض الفلسطينية وتقييد مرورها وإعداد التقرير الوطني الخامس للتنوع الحيوي وإعداد بعض المسوحات الميدانية في مجال التنوع الحيوي والمحميات الطبيعية وتحديث الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي وبناء القدرات المؤسساتية بهذا المجال.

وبدوره أكد قائد جهاز الضابطة الجمركية أن الجهاز يأخذ على عاتقه مكافحة التهرب الجمركي والضريبي انطلاقا من مسؤولياته الوطنية والأخلاقية والاجتماعية في حماية المجتمع الفلسطيني التي تفرضها التشريعات الوطنية وآليات ومتطلبات الاتفاقيات الدولية البيئية، خاصة المتعلقة التحكم بحركة المواد والنفايات الخطرة عبر الحدود والاتجار غير المشروع.

وثمن الجزرة دور سلطة جودة البيئة في تعزيز مفاهيم حماية البيئة في مجال عمل جهاز الضابطة الجمركية وفي تبادل الخبرات التشريعية والفنية والادارية الخاصة بالنباتات والحيوانات المحمية والمهددة بالانقراض والتراث الطبيعي والتنوع الحيوي ووضع آليات الضبط والمراقبة والابلاغ. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بروتوكول بين البيئة والضابطة الجمركية امتثالاً وإنفاذًا للاتفاقيات البيئية بروتوكول بين البيئة والضابطة الجمركية امتثالاً وإنفاذًا للاتفاقيات البيئية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 16:18 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

استخدمي الكنافة بشكل جديد في حلويات رمضان

GMT 19:05 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شركة "جريت وول" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 16:40 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

"حماس" تُحاول اختطاف المتحدث باسم حركة "فتح" عاطف أبو سيف

GMT 19:41 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

المهاجرون العرب بين التعايش والعزلة وأزمة الهوية

GMT 08:03 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مغنية لبنانية تضع نفسها تحت المجهر بشائعة اختطافها واغتصابها

GMT 01:11 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

رولا سعد تستبعد إحياء حفلات رأس السنة في لبنان

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday