نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد

بحيرة تشاد
أبوجا ـ أ. ش .أ

حذر تقرير صدر حديثًا بعنوان "المراجعة البيئية لجفاف بحيرة تشاد" من العواقب الوخيمة على نيجيريا وغيرها من الدول المجاورة إذا ما ترك حوض بحيرة تشاد للجفاف.

وصرح المدقق العام للاتحاد ، صمويل أوكورا ، خلال تقديمه التقرير للرئيس محمدو بوهارى،بأن الرسالة الهامة لهذا التقرير هى أن "بحيرة تشاد تجف بصورة سريعة للغاية من مساحة قدرها 25 ألف كيلومتر مربع عام 1963 إلى ألف وخمسمائة كيلومتر مربع فقط فى الوقت الحاضر.

وأشار إلى أنه توجد علاقة بين انكماش بحيرة تشاد وحالة انعدام الأمن فى شمال شرقى نيجيريا ، قائلا" يجب أن ننقذ بحيرة تشاد من الاندثار".

وأوضح المدقق العام "يعتقد أن جزءا من الأسباب الجذرية للعنف وانعدام الأمن في حوض بحيرة تشاد والذي لم تتم معالجته بشكل كاف ، هي قضية ضعف إدارة الموارد المائية وهى قضية محورية وهى التى أدت إلى ندرة المياه".

وقال: "اضطر جزء كبير من أعداد السكان المتزايدة والتى ارتفعت من 30 مليون إلى حوالي 47 مليون نسمة للتحرك جنوبا بحثا عن سبل حياة بديلة.. إن أكثر المتضررين من تقلص بحيرة تشاد هم ملايين السكان الذين يعملون بالصيد والرعي".

وأشار المدقق العام إلى أن تقرير المراجعة والذي تم إعداده بالاشتراك مع الدول الأعضاء فى لجنة حوض بحيرة تشاد، والتى تشمل كلًا من نيجيريا، الكاميرون النيجر ،وتشاد،تم تقديمه للجمعية الوطنية طبقًا للدستور.

وأشار المدقق العام للإتحاد،صمويل أوكورا، إلى النتائج الرئيسية للتقرير والتى تضمنت ضعف السيطرة على الأنشطة البشرية فيما يتعلق بمسألة الموارد المائية فى حوض بحيرة تشاد مثل السحب المفرط للمياه ،وإنشاءات السد، وتحويل مجرى الأنهار.

وأضاف أن من بين النتائج الآخرى أن قرارات إدارة الموارد المائية لا تستند إلى بيانات استخدام المياه رغم وجود القواعد المنظمة لاستخدام المياه ولكن لا يتم وضعها موضع التطبيق في حوض بحيرة تشاد وغيرها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد نيجيريا ودول الجوار تواجه خطر جفاف بحيرة تشاد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday