الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية

الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة
اللاذقية - سانا

كشفت الأبحاث عن امكانية توفير مصادر بديلة للوقود في المناطق الريفية بعملية بسيطة وغير مكلفة من خلال تصنيع الغاز الحيوي باستخدام المخلفات الزراعية النباتية والحيوانية ما دفع وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي لتشجيع اقامة وحدات تصنيع الغاز ونشره عبر مديرياتها في المحافظات.
واوضح رئيس دائرة الارشاد الزراعي في زراعة اللاذقية المهندس نبيل جبور انه وتنفيذا للخطط الوزارية تقوم الدائرة من خلال وحداتها الارشادية بتنفيذ بيانات عملية تعرف من خلالها الفلاحين على مزايا تصنيع الغاز الحيوي وكيفية اجرائه.
وبين جبور أن استخدام المخلفات الزراعية يمكن المزارع أيضا من الحصول على أسمدة عضوية متخمرة بشكل جيد وغنية بالعناصر الغذائية تستخدم في تسميد التربة الزراعية على فترات تتناسب مع احتياجات التربة ونوع المحصول المزروع لتساهم بذلك في زيادة الانتاج الزراعي وخفض التكاليف.
ولفت جبور إلى ان استخدام المخلفات الزراعية كأسمدة لا يلوث التربة الزراعية والبيئة المحيطة لعدم احتوائها على العوامل المسببة للامراض وبذور الاعشاب الضارة ما يقلل من استعمال المبيدات الكيميائية لمكافحة الاعشاب والافات الحشرية الضارة.
وقال جبور انه تم مبدئيا بناء موقع لإنتاج الغاز الحيوي في اربع وحدات ارشادية داعمة كخطوة أولى لتعريف الفلاحين بكيفية بناء هذه المخمرات والتعامل بها ليتم نشرها في ريف المحافظة بالكامل نظرا لاهميتها في توفير مصادر بديلة للوقود للعائلات الريفية التي تمتلك حيازة محددة من الحيوانات وتامين وقود للطهي والانارة والتدفئة ما ينعكس ايجابا على حماية الغطاء النباتي ويحد من تدهوره وانقراضه بفعل عملية التحطيب.
وأوضح جبور ان الهدف من بناء هذه المخمرات هو نشر تقنية إنتاج الغاز لدى المزارعين وتشجيعهم على ذلك لان التخمير اللاهوائي للمخلفات العضوية له مزايا كثيرة حيث ينتج غازا حيويا نظيفا ومادة عضوية متخمرة عالية الجودة عديمة الرائحة تستخدم كسماد جيد ويقضي على جميع البذور الموجودة في الروث ما يرفع من قيمة السماد العضوي الناتج ويقضي على معظم الكائنات الممرضة والطفيليات بشكل يحسن الظروف الصحية والبيئية بشكل كبير.
ونوه جبور إلى ان المخمر هو عبارة عن خزان معدني يتسع لنحو متر مكعب من المادة العضوية المراد تخميرها والتي يمكن أن تكون مخلفات حيوانية أو بقايا طعام منزلي أو مخلفات عملية تطعيم وتقليم الأشجار او بعض المخلفات الصناعية ومخلفات المدن كما يمكن انشاء وحدة الغاز الحيوي بالحفر في الموقع المحدد بالأبعاد المناسبة وفق المخطط المعتمد الذي يناسب نوع التربة والمساحة المتاحة والقرب من مصادر المخلفات ومناطق الاستخدام ومصادر المياه ومن ثم صب القاعدة بالاسمنت المسلح وبناء الجزء الكروي باستخدام البلوك القرميدي الجيد والحاد الاطراف كي يتحمل الضغوط المطبقة عليه.
وأشار جبور الى أن الغاز الحيوي ينتج عند تخمر المخلفات العضوية الحيوانية والنباتية والبشرية بمعزل عن الهواء وعن وجود الأوكسجين بما يعرف بالتخمر اللا هوائي حيث يتم ذلك في حجرة خاصة محكمة ومعزولة حراريا ومجهزة بوسائل تحريك لمحتويات المخمر من مخلفات وماء تحت ظروف محددة.
واضاف جبور أنه يتم تحليل المواد العضوية في المخمر بتأثير أنواع متخصصة من الكائنات الحية الدقيقة تعرف بالبكتيريا اللا هوائية وذلك من خلال عمليات بيولوجية متتالية ومتداخلة ينتج عنها الغاز الحيوي الذي يتكون من غاز الميتان بنسبة 60 إلى 65 بالمئة وغاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30 إلى35 بالمئة وغاز كبريت الهيدروجين وغازات أخرى بنسب ضئيلة حيث ينتج عن هذا التحلل مركبات عضوية بسيطة تمثل سمادا عضويا عالي الجودة وغاز صالح للاستخدام كمصدر للطاقة يسمى الغاز الحيوي.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام الجهاز الحالي في المنازل والمداجن والمباقر ويمكن لأكثر من شخص أو عائلة الاشتراك فيه إذ يمكن في كل عملية تخمير إنتاج أسطوانة غاز منزلي واحدة إضافة إلى الاستفادة من السماد الناتج في رفع إنتاجية أرضه وإمكانية تأمين مصدر دخل إضافي من بيع السماد وتحقيق وفر في استهلاك الكهرباء ما يجعل هذه التجربة رائدة وواعدة في مجال البحث عن بدائل طبيعية متجددة للطاقة رخيصة وصديقة للبيئة وخاصة في البيئة الريفية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية الغاز الحيوي مصدر بديل للطاقة في ريف سورية



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday