باحثو معهد مصدر يبتكرون مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باحثو معهد مصدر يبتكرون مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثو معهد مصدر يبتكرون مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي

مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي
أبوظبي ـ فلسطين اليوم

كشف فريق من باحثي معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة "تدوير" مركز إدارة النفايات – أبوظبي عن اختبار مفاعل كيمائي متكامل ومبتكر لتحويل الدهون كزيوت الطهي إلى ديزل حيوي عالي الجودة بوقت وتكلفة واستهلاك للطاقة أقل مقارنة بمفاعلات الديزل الحيوي التقليدية.

أقرأ أيضاً: بناء قاعدة تجريبية لأول محطة كهربائية شمسية فضائية في الصين

وأشرف الدكتور عصام جناجرة أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد في معهد مصدر على هذا المشروع البحثي الممول من قبل شركة "تدوير" وضم فريقه البحثي كلا من محمد حسين طالب ماجستير الهندسة الميكانيكية وتالا الصمد خريجة الماجستير من معهد مصدر.

ويشمل مفاعل الديزل الحيوي عمليات مزج بالأمواج فوق الصوتية والقيام بفرز واستخلاص المواد الخاصة بتحويل زيت الطهي إلى عنصرين أساسيين هما الديزل الحيوي والغليسرول ..ومقارنة بالمفاعلات السابقة المستهلكة للطاقة والطرق الصناعية التقليدية ينتج هذا المفاعل كمية ديزل حيوي أكبر بكثير من الغليسرول غير المستخدم.

وأوضح حسين أن المزج فوق الصوتي يتيح إنتاج وقود الديزل الحيوي بصورة سريعة ومتواصلة ..منوها بأن المفاعل الجديد أصغر حجما من المفاعلات الكيميائية التقليدية إلا أنه يمتلك طاقة إنتاجية أكبر.

وكان محمد حسين وتالا الصمد قد تعاونا في إعداد ورقتين بحثيتين حول مفاعل الديزل الحيوي الجديد وتم نشرهما في مجلة "الطاقة التطبيقية" و"المجلة الدولية للهندسة الحرارية والبيئية" بالإضافة إلى المشاركة بثلاث أوراق بحثية في مؤتمرات دولية.

يذكر أن مفاعل الديزل الحيوي قادر على إنتاج 50 ليترا بالساعة من وقود الديزل الحيوي وبشكل متواصل في حين يمكن أن تنتج المفاعلات الصناعية 500 ليتر كل 10 ساعات أي ضمن عملية إنتاج بطيئة تتم على دفعات.

ورغم تقارب القدرة الإنتاجية إلا أن المفاعل الجديد أصغر حجما من المفاعلات التقليدية "تحتل مساحة أصغر بمقدار 85 في المائة" فضلا عن كون الديزل الحيوي الذي ينتجه أعلى جودة.

من جانبه قال الدكتور عصام جناجرة اننا أجرينا اختبارات نوعية للديزل الحيوي لتحديد مستوى جودته ثم تبع ذلك اختبار أداء المحركات باستخدام هذا الوقود ووجدنا أن الوقود الحيوي الذي أنتجه المفاعل الجديد يطلق كميات أقل من السناج وأكسيد النتريك وثاني أكسيد الكربون مقارنة بالوقود الحيوي الذي تنتجه المفاعلات التقليدية والديزل الذي يستخرج من النفط باستهلاك مقدار كبير من الطاقة.

ونظرا لصغر حجمه يمثل المفاعل خيارا مثاليا لعدد كبير من الشركات المهتمة بتحويل النفايات إلى مواد مفيدة بطرق مستدامة ..كما يمكن مضاعفة الإنتاجية من خلال ربط عدد من المفاعلات على شكل سلسلة لإنتاج الكمية المطلوبة من الديزل الحيوي.

وأضاف الدكتور جناجرة ان من المهم المحافظة على الحجم الصغير للمفاعل لان ذلك يتيح إمكانية الاستفادة منه في العديد من التطبيقات ..كما يمكن استخدام المفاعل الجديد في معالجة زيوت الطحالب والزيوت النباتية غير الصالحة للأكل والدهون الحيوانية التي تخلفها منشآت تصنيع منتجات اللحوم ..ولدينا رؤية بعيدة الأجل تتمثل في استخدام هذا المفاعل المبتكر في تطبيقات هامة ذات بعد عالمي.

ويعد الديزل الحيوي وقودا متجددا غير مؤكسد وقابلا للتفكك حيويا كما أنه خال من الكبريت أو المركبات المماثلة التي لها تأثيرات ضارة على البيئة والصحة ولهذا من المرجح أن يلعب الوقود الحيوي دورا مهما في الحد من الانبعاثات الكربونية عالميا ..وعلى مستوى دولة الإمارات يبلغ معدل الفرد السنوي من مخلفات زيوت الطهي نحو 20 ليترا وهو ما يمثل فرصة جيدة لاستغلال هذه المخلفات في تعزيز إنتاج الوقود الحيوي في الدولة.

ويقوم حاليا فريق باحثي معهد مصدر باستخدام المفاعل الكيميائي الجديد لتحويل زيوت الطهي المستخدمة التي تم جمعها في إطار مبادرة مجتمعية ضمن مجمع حدائق الراحة بأبوظبي إلى وقود حيوي.

وسوف يقوم كل من الطالب محمد حسين والدكتور عصام جناجرة في الخطوة التالية بتوسيع جهود تجميع زيوت الطهي المستخدمة ضمن المجمعات السكنية الأخرى بأبوظبي ..ويعتقد الباحثون أن من شأن هذه الجهود البحثية أن تسهم بدور فاعل في تحقيق أهداف الدولة المتعلقة بتعزيز الاعتماد على مصادر طاقة مستدامة.

قد يهمك ايضا : 
فرنسا تدشن أكبر محطة كهربائية ضوئية في أوروبا

إطلاق تطبيق هاتفي للمعلومات والتبليغ عن الزلازل في لبنان

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثو معهد مصدر يبتكرون مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي باحثو معهد مصدر يبتكرون مفاعلًا كيمائيًا لإنتاج ديزل حيوي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday