مكافحة الفساد تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"مكافحة الفساد" تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "مكافحة الفساد" تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية

"مكافحة الفساد" تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية
بيت لحم - فلسطين اليوم

أطلقت هيئة مكافحة الفساد اليوم الاثنين دورة تدريبية للصحفيين الشباب بعنوان "الصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد"، بالتعاون مع بعثة الشرطة الأوروبية في فلسطين وبالشراكة مع وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين، ويعقد هذا التدريب على أعلى مستوى، ويشارك فيه من الخبراء العرب: سعد حتَّر وحمود المحمود ورائد نشيوات، بالإضافة الى عدد من الخبراء الفلسطينيين، والاتحاد الأوروبي.

عبر مدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أ. سعيد شحادة في كلمته الترحيبية عن سعادته بعقد هذه الدورة التدريبية التي تهدف الى تمكين الصحفيين الفلسطينيين في اعداد تحقيقات استقصائية متخصصة في الكشف عن الفساد، والتي تعكس رؤيتنا في اعتماد التحقيقات الصحفية المستوفية الشروط القانونية والمهنية، بلاغا الى هيئة مكافحة الفساد، وأوضح شحادة أن هذه الدورة التي تنظم بالتعاون مع الشرطة الاوربية، وبالشراكة مع وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين، تشمل تدريبا متقدما من النواحي النظرية والعملية، وعلى مستوى عالٍ من خلال الخبراء الذين تم استقدامهم لهذه الغاية.

وأكد شحادة أن التعاون المستمر والنوعي مع الصحفيين ليس فقط هدف للهيئة، بل رؤية واستراتجية تهدف الى توسيع قاعدة العاملين على مكافحة الفساد في فلسطين، ما يعني بالضرورة، نقل فكرة العمل من اطار المؤسسة الى مدى أبعد يتمثل في الشراكات المجتمعية والاعلامية في هذا الجهد الهام، وفي هذا الاطار، تسعى الهيئة الى اشراك وسائل الاعلام بكافة النشاطات والتدريبات التي تهدف الى رفع مستوى التعاون المثمر ما بين الهيئة والاعلاميين، لتسهيل مهماتهم".

وعبر مدير وحدة سيادة القانون في بعثة الشرطة الأوروبية السيد جيوفاني غالزيغناتو عن سعادته باطلاق هذه الدورة التدريبية، والتي تلعب واحداً من أهم الأدوار في النظم الديمقراطية للدول وفي مجابهة المشاكل السياسية والمجتمعية. هناك صحفيون كتبوا المقالات والكتب حول تجاربهم في الكشف عن قضايا فساد من خلال تحقيقاتهم الاستقصائية، أضاف، والذين يمكن أن يعززوا قدرات الصحفيين الفلسطينيين على إجراء تحقيقاتهم من خلال هذه الدورة ".

أكدت رئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي. نداء يونس على أن الاعلام ما يزال ناقلا لخبر الفساد، وليس صانعا رئيسيا له رغم ارتفاع عدد التحقيقات الاستقصائية في السنتين الاخيرتين، وعلى المؤسسات الرسمية تطوير قدرات الصحفيين الاستقصائيين في هذا المجال.

وأضافت يونس " في الوقت الذي نتحدث فيه عن جهود فلسطين في مكافحة الفساد، ندرك تماماً موقع هذه التحقيقات في استراتيجيتنا كوزارة اعلام وفي استراتيجية هيئة مكافحة الفساد، ونعلي رغبتنا في الذهاب الى أبعد مدى، والى تطوير المنظومة القانونية ذات العلاقة بالعمل الصحفي مثل قانون المطبوعات والنشر 1995، والدفع باتجاه اقرار قانوني الجرائم الالكترونية وقانون الحق في الوصول الى المعلومات، لاهميتهما في ضبط المرجعيات القانونية والادارية والاجرائية بحق الصحفيين، وفي وصولهم الى المعلومات ما يسهل اعدادهم للتحقيقات ويقلل الاعتماد على الشائعة، واكدت على ضرورة اقرار مدونة سلوك مهنية موحدة واقرارها، بالاضافة الى اعتماد اخلاقيات النشر الالكتروني، استنادا الى مواثيق دولية مثل اعلان بروكسل 2014، لخلق نوع من الدور المؤسساتي والقانوني للصحافة الاستقصائية.

وتهدف هذه الدورة الى رفع مستوى الصحفيين الاستقصائيين الذين سيلقى على عاتقهم، لاحقاً، اعداد تقارير صحافية تكشف الفساد، وستركز خلال الايام الاربعة القادمة على رفع مستوى الوعي لدى المشاركين بأهمية التحقيق الصحفي باعتباره واحدا من أهم الاشكال الصحفية التي تساهم في الكشف، بمهنية، عن قضايا الفساد ومحاربتها، وتوطين مفهوم الصحافة الاستقصائية ومكوناتها وفرضياتها وكيفية اختيار المنهجية والادوات الصحيحة لاعداد التقارير في هذا المجال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكافحة الفساد تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية مكافحة الفساد تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday