الإعلام العبري يكشف مخاوف إسرائيل من اقتراب المواجهة العسكرية في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الإعلام العبري يكشف مخاوف إسرائيل من اقتراب المواجهة العسكرية في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الإعلام العبري يكشف مخاوف إسرائيل من اقتراب المواجهة العسكرية في غزة

الإعلام العبري
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

يُعد قطاع غزة المشكلة الأكثر إلحاحا التي تواجه إسرائيل، على الرغم من سخونة الملفات التي تتعلق بايران، والتحدي على الجبهة السورية، حيث إن القلق لدى المؤسسة العسكرية يتمثل في أن فرص المواجهة العسكرية في قطاع غزة زادت في الأسابيع الأخيرة؛ لا سيما بارتفاع وتيرة التصعيد على الحدود، وذلك وفقًا لما ذكرته القناة العاشرة العبرية.
ونقلت القناة العبرية عن جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيره أنه وفي غياب الحلول فإنه من المرجح أن يتدهور الوضع والشعور بين سكان غلاف غزة هو أن دفع العملية إلى الأمام مرة أخرى ، أكثر من فرصة التهدئة".
ووفقًا لتقديرات القناة العبرية فإن مع عدم سقوط صواريخ من غزة فإن الترجيحات تشير إلى أن حركتي حماس والجهاد الاسلامي لا يزالان مهتمين بالتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأجل مع إسرائيل.
وأكدت مصادر في حماس أن وفد الحركة الذي يضم كلًا من سامي أبو زهري، وروحي مشتهى، وطاهر النونو، وصلاح البردويل، ونزار عوض الله، وعطا الله أبو السبح، فيما ترأس الوفد نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، سيركز على ملف التهدئة.
وقالت المصادر "إن الوفد سيقدم ردًا وافيًا وموقفًا واضحًا، بشأن مقترحات سبق للوفد الأمني المصري الذي زار غزة بقيادة مسؤول ملف فلسطين في جهاز المخابرات اللواء أحمد عبد الخالق، طرحها خلال لقاء قيادة الحركة في القطاع".
وأوضحت أن "اللقاء سيتناول الحديث بشأن ملف التهدئة مع الاحتلال، ومناقشة تصوّر مصري مؤقت، متعلق بهذا الملف لمنع التصعيد المتبادل فيه لحين التوصل لاتفاق مع حركة فتح والسلطة الفلسطينية بشأن المصالحة الداخلية، إذ يشترط رئيس السلطة ضرورة إنجاز اتفاق المصالحة قبل المضي في تفاهمات التهدئة مع الاحتلال".
وأضافت أن "مصر تبذل جهودًا مضاعفة، بشأن ملف التهدئة لما يمثله من أهمية بالنسبة للمنطقة، التي لا تحتمل انفجارات جديدة تزيد من تأزم المشهد للجميع"، مشددة على أن "القيادة المصرية تتطلع إلى إحراز تقدم ونتيجة ملموسة في ملف التهدئة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية العاملة في قطاع غزة".
وأشارت إلى أن "المشاورات ستتطرق إلى ملف صفقة الأسرى"، مؤكدة أن "هناك إلحاحًا من الجانب الإسرائيلي، على تفعيلها، عبر التواصل مع أكثر من وسيط، في مقدمتهم مصر، والنرويج"، وأشارت إلى أن "الحركة ترحب بالرعاية المصرية لأي عملية تفاوضية غير مباشرة مع الاحتلال".
وقلّلت المصادر في المقابل، من "أهمية المشاورات الخاصة بالمصالحة الداخلية"، مؤكدة أن "نوايا حركة فتح باتت واضحة للجميع بأنها ترفض المصالحة وتتعنت بشروط مستحيلة الحدوث لعدم إتمامها". وعن الأسباب التي دفعت "فتح" لهذا الموقف، أشارت المصادر إلى أن "إتمام المصالحة الوطنية، قد يمنح دورًا للتيار المناوئ بحركة فتح، والذي يقوده القيادي المفصول من الحركة، محمد دحلان المنافس اللدود لأبو مازن والمدعوم مصريًا".
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" من جهتها، عن مصادر "غربية مطلعة"، قولها "إن المخابرات المصرية حاولت استرضاء قيادة الحركة خلال الاجتماع في غزة، وذلك لاستياء قادة الحركة، بعد تنفيذ السلطات المصرية لرغبة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بوقف الوساطة في مباحثات للتوصل لاتفاق تهدئة طويل الأمد بين حركة "حماس" وإسرائيل".
وأضافت الصحيفة أن المخابرات المصرية ستركز خلال اجتماعات القاهرة على إتمام ملف المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" بعد أن وصلت إلى طريق مسدود رافقها حملة اعتقالات بحق ناشطي "حماس" في الضفة الغربية المحتلة تزامن معها حملة اعتقالات مماثلة ضد ناشطي "فتح" في غزة.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولهم "إن حركة حماس استأنفت الحشد الشعبي عن النقاط الحدودية لدفع المصريين إلى استئناف جهود الوساطة في مباحثات التهدئة، بمعزل عن التطورات المتعلقة بملف "المصالحة"".
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يفسر عدد الحشود التي وصلت يوم الجمعة الماضي، إلى المناطق الحدودية، حيث تمكن العشرات من الشبان من قص أجزاء كبيرة من السياج واقتحام المنطقة الحدودية لتبدأ هناك مواجهات رشق المتظاهرون خلالها الجنود الإسرائيليين بوابل من الحجارة والزجاجات الحارقة قبل أن تفرقهم زخات من الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام العبري يكشف مخاوف إسرائيل من اقتراب المواجهة العسكرية في غزة الإعلام العبري يكشف مخاوف إسرائيل من اقتراب المواجهة العسكرية في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday