كادر أول صحيفة معارضة في سوريّة بين قتيل ومعتقل ومطارد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كادر أول صحيفة معارضة في سوريّة بين قتيل ومعتقل ومطارد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كادر أول صحيفة معارضة في سوريّة بين قتيل ومعتقل ومطارد

دمشق ـ جورج الشامي

راود مضر سويد حلم منذ 2005، بإطلاق صحيفة تهتم بشأن المواطن السوري المسحوق، ليتجرأ صاحب الحلم في 2007، على الإفصاح عن حلمه بإنشاء جريدة كانت ستسمى "المواطن"، ليُعتقل على إثر ذلك عدّة أشهر. وبقي الحلم معطلاً حتى الأشهر الأولى من الأحداث السوريّة، لتكون كلمة بثينة شعبان "المندسين"، التي وصفت فيها السوريين الثائرين في وجه الحكومة السوريّة، جزءً من العنوان الجديد لهذه الصحفية "أخبار المندس"، وتخرج من عالم الأحلام، لتكون أول صحيفة معارضة مطبوعة في دمشق. وغابت جريدة "أخبار المندس" في الأشهر الأخيرة، وأكدّ مضر أن سبب ذلك يعود لقوله "كنّا في البداية خمسة أشخاص، قررنا إصدار الجريدة، لتكون بذلك أول صحيفة سوريّة معارضة، لكن عناصر النظام اعتقلتني، قبل أن أرى العدد الأول منها، لتصدر الجريدة وأنا في السجن بتاريخ 1/8/2011، وكتب زملائي كلمة التحرير، وكان موضوعها اعتقالي في سجون النظام". وتحدث عن ميزات الجريدة موضحًا أنّ "أجمل ميزة أنها كانت أول جريدة سوريّة معارضة مطبوعة، كما تمّ نشرها على الإنترنت، ووزعت داخل مدينة دمشق في كل من الميدان، حرستا، زملكا، دوما، وجوبر، ووزعنا أعدادًا منها للأصدقاء في كل من المهاجرين ومشروع دمر". ويسكن فريق التحرير في الحجر الأسود جنوب دمشق، لكنه امتنع عن توزيع الصحيفة هناك، لأسباب تخصّ أمنه، مؤكدًا "لم أستطيع إدراج الحجر الأسود أو مخيم اليرموك ضمن قائمة التوزيع، لإبعاد الشبهة عني وعن فريق العمل، سيما وأننا سنكون المتهمين المباشرين من قبل الأمن والمخبرين، لأننا معروفون لديهم، ولم نستطع ذكر مناطق أبناء الجولان ضمن محتويات الصحيفة إلا بعد ستّة أعداد". وصدرت الصحيفة في 8 صفحات، استمرت 3 أشهر فقط، وصدر منها أحد عشر عدداً، توقفت بسبب اعتقال رئيس تحريرها مجدداً، وغياب معظم كادر التحرير، وأكد مضر "اعتقلت مرة أخرى لمدة شهرين ونيف، وعندما أفرج عني، كان أحد الشباب العاملين في الجريدة، قد استشهد بطلق ناري بمظاهرة في قدسيا، واعتقل آخر، توقفت الجريدة 4 أشهر، استشهد خلالها الثالث، أحاول الآن إحياء الجريدة، ولو بصفحة واحدة، إلى حين عودتها كما تعرفونها قريبًا" هكذا روى مضر حكاية فقدانه لزملائه. وعن واقع الحال اليوم أوضح "لم يبق غيري من كادر الجريدة على قيد الحياة، حيث استشهد آخر الصحفيين بتفجير ساحة الحجاز بدمشق، أما زميلي المعتقل منذ أكثر من عام ونصف، فلا أعرف عنه شيئا، وأنا الآن ملاحق، أغير مكان إقامتي كل 3 أيام متنقلا بين دمشق وضواحيها، لا أستطيع إصدار الجريدة". ويشار إلى أنّ الصحيفة المتوقفة منذ زمن، وجدت لها موطئ قدم على صفحات الـ"فيسبوك"، ريثما تعود للصدور مطبوعة، ويعود سبب توقفها إلى أنّ معدات العمل والطباعة موجودة في الجنوب الدمشقي المحاصر منذ عام، وعدم قدرة رئيس تحريرها على دفع تكاليف طباعتها، لكنه يؤكد "لن يمنعنا عن الاستمرار في مشروعنا إلا الموت، سنعود إلى الحجر الأسود ونعاود طباعتها من هناك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كادر أول صحيفة معارضة في سوريّة بين قتيل ومعتقل ومطارد كادر أول صحيفة معارضة في سوريّة بين قتيل ومعتقل ومطارد



GMT 07:24 2020 الأحد ,12 تموز / يوليو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

GMT 11:49 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday