وشمة مجلة سينمائية متخصصة تصدر في المغرب بثلاث لغات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"وشمة" مجلة سينمائية متخصصة تصدر في المغرب بثلاث لغات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "وشمة" مجلة سينمائية متخصصة تصدر في المغرب بثلاث لغات

عمان ـ بترا

احتوى العدد الجديد من المجلة السينمائية (وشمة) الصادرة عن جمعية أصدقاء السينما في تطوان بالمغرب على جملة من الموضوعات والقراءات النقدية المتخصصة بدراسة العلاقة بين السينما والأدب . استهل العدد الذي وزع ضمن فعاليات مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الابيض المتوسط , مدير المهرجان الناقد السينمائي احمد الحسني، لافتا الى ان المجلة ستظل اضافة نوعية في المشهد الثقافي والفني ومنبرا للاقلام النقدية المبدعة داخل وخارج المغرب. اشتمل محور العدد الذي يرأس تحريره الناقد نور الدين بندريس على اكثر من دراسة نقدية تبحث في علائق السينما والادب منها: الصورة السينمائية والصورة الروائية لمحمد انقار، التخيل بين الروائي والسينمائي لمحمد نور الدين افاية، السينما والرواية :اثار المكتوب لخليل الدامون، الأدب والسينما : العين الثالثة لعثمان اشقرا. وفي ركن علاقة السينما والادب في الحالة المغربية، كتب حميد اتباتو عن السينما والادب بالمغرب : الهجنة الغائبة، وعرض نور الدين محقق , للرواية المغربية من الاقتباس العادي الى اعادة التشييد، واشار محمد اشويكة الى تساؤلات حول قضايا النقل والانتقال في السينما والادب . وحول ادب نجيب محفوظ كحالة عشق من طرف السينمائيين ، استعرض عز الدين الوافي مظاهر الاقتباس واشكالاته: نجيب محفوظ انموذجا، وعاين الزميل ناجح حسن التجريب في ادب رائد الواقعية في حكاية الاصل والصورة في اخراج قصة نجيب محفوظ المسماة (صورة) . وقدم الناقد المصري أحمد الخميسي تحليلا نقديا سوسيولوجيا بعنوان امطار السينما من سحب السياسة، وقرأ سعيد الشقيري فيلم (عطر): قصة قاتل ام حكاية ثورة وابداع، وتناول البشير الجراري فيلم (الحب في زمن الكوليرا): السينما واستبداد قراءة ماركيز، وأوضح عبداللطيف البازي صورة الوسيم والشرير والمرأة الفاتنة من خلال فيلم (زيرو) للمخرج المغربي نور الدين الخماري. وناقش عبدالرحمن تمازة موضوع الفن والدلالة في كتاب زميله الناقد محمد اشويكة المعنون ( الصورة السينمائية التقنية والقراءة)، واستذكر الاديب الروائي البشير الدامون حالات من الشغف بالسينما في نص ادبي بليغ حمل عنوان (عشاق الانوار). يشار الى ان المجلة التي تحمل اسم فيلم (وشمة) المستمد من عنوان لواحد من اشهر الافلام المغربية في حقبة سبعينيات القرن الفائت، تصدر بثلاث لغات هي العربية والاسبانية والفرنسية، ما يمنحها المزيد من الحيوية والتفاعل مع ثقافات انسانية متنوعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وشمة مجلة سينمائية متخصصة تصدر في المغرب بثلاث لغات وشمة مجلة سينمائية متخصصة تصدر في المغرب بثلاث لغات



GMT 07:24 2020 الأحد ,12 تموز / يوليو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

GMT 11:49 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday