دراسة حديثة تكشف الحياة الخاصة لإناث إنسان الغاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دراسة حديثة تكشف الحياة الخاصة لإناث إنسان الغاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تكشف الحياة الخاصة لإناث إنسان الغاب

إناث إنسان الغاب
واشنطن ـ فلسطين اليوم

توصل العلماء إلى رؤية حيوية جديدة حول إناث إنسان الغاب فى الوقت الذي تواجه فيه حياة ذلك النوع من القرود الحمراء مستقبلا محفوفا بالمخاطر.

فقد استعان الفريق البحثى بقيادة الباحثة شيريل نوت بوحدة نظام تحديد المواقع جى.بى.أس وعدد من أجهزة الكومبيوتر اللوحى، فى أبحاثهم التى أجروها فى الغابات المحيطة بحديقة جونونج بالونجالوطنية فى أندونيسيا، وذلك لتتبع حيوانات إنسان الغاب فى تجوالها اليومى، وتسجيل ما يفعلونه وآلية تفاعلهم مع الآخرين.

وتوصل الباحثون إلى أنه على عكس قرود الغوريلا والشمبانزي، الذين يعيشون في مجموعات يمكن تتبعها وملاحظتها بصورة أسهل نسبيا، يعيش إنسان الغاب حياة منعزلة في معظمها، حيث يقضى أكثر وقته فوق رؤوس الأشجار، ويتجول على نطاق واسع، ليسكن معظمه في الغابات الوعرة أو أراضي المستنقعات التي يصعب على الإنسان اجتيازها.. ونتيجة لذلك، ظل إنسان الغاب فترة طويلة لا يعرف الباحثون عنه سوى القليل، مقارنة بباقي الحيوانات البرية الكبيرة.. وخلال السنوات العشرين الماضية فقط، بدأت تظهر الأدلة العلمية التي فاقت التوقعات عن هذا الحيوان، حيث قام جيل جديد من الباحثين بتتبع هذا النوع من القرود المراوغة فى جزيرتى بورنيو وسومطرة، وهى الأماكن الوحيدة التي يعيش فيها إنسان الغاب.

لأكثر من عقدين، أشرفت الباحثة شيريل نوت على الأبحاث في جزيرة جونونج بالونج الإندونيسية، حيث بحثت في جوانب عديدة من تاريخ حياة إنسان الغاب، مع التركيز بصفة خاصة على تأثير توافر الغذاء على الهرمونات الأنثوية والتكاثر لدى إناث إنسان الغاب.
و قالت الباحثة الأمريكية، فى تصريح لمراسلة مجلة "ناتشيورال جيوجرافيك " الشهيرة، أحيانا ما أشعر أننى قد اخترت هذا الموضوع الأكثر صعوبة فى العالم.

تأتى أهمية الدراسات التى تقوم بهانوت، خاصة فيما يتعلق بإناث إنسان الغاب، كونها لا تلد سوى كل 6 إلى 9 سنوات مقارنة بالثدييات الأخرى، فمن الصعب معرفة تتبع معدلات خصوبة هذه الكائنات، إلا أن للتشابه الكبير بين إنسان الغاب والبشر، أمكن للباحثة نوت استخدام اختبارات الحمل البشرية للنساء من الصيدليات لإختبار بول إناث انسان الغاب وتحديد ما إذا كانت حاملا.

وقد توصلت الباحثة الامريكية إلى إمكانية حفظ عينات البول من إناث انسان الغاب على ورق الترشيح، بحيث يمكن اختبار الهرمونات من العينات في وقت لاحق.. وقد أظهر عملها أن الهرمونات الإنجابية في إناث انسان الغاب تبلغ ذروتها عندما تصبح الفاكهة أكثر وفرة فى الغابات، وذلك فيما يعد شكلا من أشكال التكيف مع الازدهار البيئى الكبير.

كان بعض دعاة حماية البيئة قد توقعوا في فترة الثمانينات والتسعينات، انقراض إنسان الغاب من الغابات في غضون 20 أو 30 عاما.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تكشف الحياة الخاصة لإناث إنسان الغاب دراسة حديثة تكشف الحياة الخاصة لإناث إنسان الغاب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday