دراسة تؤكد الإقامة فى دور رعاية المسنين قد تدمر رئتك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دراسة تؤكد الإقامة فى دور رعاية المسنين قد تدمر رئتك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تؤكد الإقامة فى دور رعاية المسنين قد تدمر رئتك

دور رعاية المسنين
القاهرة ـ فلسطين اليوم

دق فريق من الباحثين ناقوس الخطر من أن إقامة المسنين فى دور الرعاية يمكن أن يشكل ضررا على كفاءة وظائف رئتهم .

ففى دراسة مستفيضة ، أكد الباحثون أن نوعية وجودة الهواء فى الأماكن المغلفة كدور رعاية المسنين أو بيوت التمريض ، لها تأثير سلبى خطير على صحة الرئة بين المقيمين فى هذه الدور ، وفقا لنتائج الدراسة المتوصل إليها والمنشورة فى العدد الاخير من مجلة " الجهاز التنفسي المجلة الأوروبية " على الأنترنت .

كان الباحثون المشاركون فى المشروع البحثى الممول من قبل الإتحاد الأوروبى (GERIE ) قد قاموا بجمع البيانات عن خمس ملوثات فى الاماكن المغلقة منها : الجسيمات السامة ، الفهورمالد هايد ، ثانى أوكسيد النيتروجين ، حيث تأتى هذه الملوثات من مجموع من المصادر بما فى ذلك سخانات المياة ، مواد البناء ، الأثاث ومنتجات التنظيف ، المطهرات وأنظمة التبريد .

وقالت " أنيسسى مايسانوا" أحدى الباحثات المشاركين فى الدراسة " أن نتائجنا قد أظهرت تأثيرا مستقلا لعدة ملوثات فى الهواء فى الأماكن المغلقة تؤثر سلبا على صحة الرئة بين كبارالسن المقيمين فى دور رعاية المسنين .
وقام الباحثون بتقييم موضوعى عن مستويات الملوثات فى 50 دارا من دور التمريض المختلفة فى سبع دول : بلجيكا، الدانمارك ، فرنسا، اليونان ، إيطاليا ، بولندا ، والسويد ، حيث أستخدم ما مجموعه 600 من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ، ليخضع كل مشارك فى الدراسة لعدد من الإختبارات السريرية بما فى ذلك إختبار وظائف الرئة وإستبيان للصحة .

وأظهرت النتائج أن التعرض لمستويات عالية من الجسيمات السامة وثانى أوكسيد النيتروجين ، كان مرتبطا بشكل كبير مع ضيق التنفس والسعال ، فضلا عن زيادة تركيز الفورمالد هايد مع مرضى الإنسداد الرئوى المزمن (COPD) ، لتزداد حدة المشكلة مع إزدياد متوسط العمر المتوقع ليقيم عدد كبير من المسنين فى دور رعاية خاصة .
وشدد الباحثون على أن هذه المشكلة مقلقة لتراجع قدرة الجسم على التعامل مع ملوثات الهواء الضارة كلما تقدم هؤلاء المسنين فى العمر ، وهو مايتحتم على دور التمريض تفعيل المزيد من الضوابط والإجراءات لمنع تلوث الهواء فى الأماكن المغلقة ، عن طريق الحد من مصادرها وتحسين التهوية فى المبانى الخاصة ، جنبا إلى جنب فحص سلامة الجهاز التنفسى بين نزلاء الدور على اساس منتظم .

يأتى ذلك فى الوقت الذى تضيف فيه هذه النتائج إلى مجموعة من الأدلة المؤكدة على ان تلوث الهواء فى الأماكن المغلقة يعد واحدا من عوامل الخطر التى ينبغى إلقاء مزيدا من الضوء عليها .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد الإقامة فى دور رعاية المسنين قد تدمر رئتك دراسة تؤكد الإقامة فى دور رعاية المسنين قد تدمر رئتك



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 22:51 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المجوهرات المرصعة بالزمرد الأخضر عنوان المرأة المنطلقة

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

خبراء يكشفون عن أغرب وسائل منع الحمل القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday