العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة

العمل
برلين ـ د.ب.أ

كشفت دراسة علمية جديدة عن أن العمل في أوقات غير منتظمة ربما يكون سببا في الإضرار بالذاكرة والقدرات العقلية على المدى البعيد. وأفادت الدراسة، بحسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن العمل بنظام الورديات يمكن أن يعطل الساعة البيولوجية للجسم بطريقة أشبه بالاضطراب الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة، وقد تم ربطه من قبل بمخاطر متزايدة ببعض المشكلات الصحية مثل أمراض القلب وحتى أنواع السرطان.

ومع ذلك، وجد العلماء صلة بين العمل في "شيفتات" وبين التراجع في وظائف المخ، خاصة بين هؤلاء الذين تتراوح نوبات عملهم بين الصباح والظهيرة والمساء.

وفى الدراسة التى شملت ثلاثة آلاف شخص يعيشون في فرنسا، وجد العلماء أن من يعملون في دورات عمل غير منتظمة أدائهم أسوأ بشكل كبير في اختبارات الذاكرة وسرعة الإداراك مقارنة بهؤلاء الذين يعملون في ساعات منتظمة. وكان معدل التراجع في الإدراك لدى من يعملون في نوبات غير منتظمة على مدار 10 سنوات معادلا لما قيميته ست سنوات ونصف من التراجع الإدراكى المرتبط بالتدهور المعرفى، وفقا لما قاله الباحثون في جامعة تولوز وسواتسى. لكن الدراسة لم تحدد بدقة تأثير العمل في نوبات على وظيفة المخ. ومن المعروف أن الاضطرابات في الساعة البيولوجية للجسم تؤثر على الجسد والعقل.

والأشخاص الذين يسافرون بانتظام لمسافات طويلة يعانون من سوء وظائف المخ، وهو ما يعتقد انه سببه انهيار بعض هياكل المخ بسبب الإفراط في إنتاج هرومونات التوتر.

ومن الممكن أن تحدث آلية مشابهة لمن يعملون بين نوبات عمل ليلية وصباحية لفترة طويلة. وأشار الباحثون إلى أن من يعملون في الفترات الليلية قد يكونوا أكثر عرضة لنقص فيتامين "د" بسبب انخفاض التعرض للشمس. وقد ربطت بعض الدراسات فيتامين "د" بوظائف المخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:05 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

أفكار فساتين ربيعية ناعمة من ياسمين صبري

GMT 20:35 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

مواجهات حاسمة خلال شهر كانون الثاني في ختام دوري الطائرة

GMT 13:25 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"لا باز" وجهة سياحية تستحق الزيارة عند السفر إلى بوليفيا

GMT 13:30 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

نشاطات محفزة واوقات سعيدة

GMT 16:34 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

كاتب مصري يعرب عن تفاؤله بالثورة الصناعية في الصعيد

GMT 11:50 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اعترافات جريئة لعدد من المشاهير تصدم الجمهور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday