التعليم تدرب11ألف معلم للتخفيف عن الطلبة بعد العدوان
آخر تحديث GMT 08:47:59
 فلسطين اليوم -

التعليم تدرب11ألف معلم للتخفيف عن الطلبة بعد العدوان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التعليم تدرب11ألف معلم للتخفيف عن الطلبة بعد العدوان

وزارة التربية والتعليم العالي
غزة ـ فلسطين اليوم

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي إنها انتهت من تدريب 11 ألف معلم ومعلمة على نوعين من البرامج التدريبية وهما الدعم النفسي, والدعم الأكاديمي، وذلك للتعامل مع الطلبة بشكل سليم والتخفيف عنهم وتخليصهم مما أصابهم من حالات نفسية بعد العدوان على قطاع غزة.

وذكر زياد المدهون نائب مدير عام الاشراف والتأهيل التربوي أنه تم الانتهاء من تدريب 148 مشرف تربوي و397 مدير مدرسة في مجالات متقدمة من الدعم الأكاديمي وتم نقل هذا التدريب إلى المعلمين.

وقال المدهون إن التدريب اشتمل في الناحية الأكاديمية على كيفية تعامل المعلم مع الطلبة واستخدام أفضل الأساليب والطرق التدريسية الحديثة والغير تقليدية مثل التعلم من خلال اللعب, والتعلم النشط, والتعلم التعاوني, والرحلات التعليمية واستخدام أساليب التقويم التي تثير التفكير, كما تم تدريب الطواقم العاملة على تخفيف الواجبات البيتية وعدم ثقلها على الطلبة.

من جانبه، قال خالد أبو فضة نائب مدير عام الارشاد بوزارة التعليم :" إنه تم تدريب 184 مشرف تربوي و405 مرشد تربوي, و397 مدير مدرسة و397 منسق للصحة المدرسية على أساليب حديثة في مجال التدخل والدعم النفسي، كما تم نقل هذه الخبرات للمعلمين للاستفادة منها خلال العملية التعليمية".

وأكد أبو فضة أن الطواقم العاملة ستبذل مختلف الجهود من أجل التخفيف عن الطلبة العاديين وحتى الطلبة المصابين حيث ستصل فرق الوزارة إلى الطلبة المصابين في المستشفيات وفي بيوتهم لتقديم الدعم النفسي لهم, مؤكداً أنه سيتم حصر الحالات التي لا تستجيب للتدخل من أجل التعامل معها بشكل أعمق في العلاج.

وبين أن الوزارة تنسق وتواصل مع عدة مؤسسات لصالح هذا الأمر, كما ستفعل الوزارة من دورها في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة طيلة العام الدراسي.

وهذه التدريبات التي تجريها وزارة التعليم تأتي في سياق الاعداد والتجهيز لانطلاق العام الدراسي يوم الأحد المقبل وبدء تنفيذ البرنامج "البرنامج الوطني للدعم النفسي للطلبة" لتخليص الطلبة من آثار العدوان.

ويسيطر على مئات الأطفال خوف ورعب دائم بسبب تعرضهم لصدمات نفسية حادة، لم تقتصر على الاطفال المصابين في العدوان لتشمل العديد من الأطفال الاخرين وإن لم يتعرضوا لاصابات جسدية.
خطط تنفيذية
بدوره، المرشد التربوي محمد اسليم أوراقه لتنفيذ خطة مدروسة لثلاثة أسابيع تبدأ مع انطلاق العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، في محاولة للتخفيف عن الطلبة من أثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومع بداية الدوام الإداري للمعلمين، استغل اسليم الوقت وبدأ بجلسات التفريغ النفسي لزملائه حول العدوان الأخير وسلبياته وما تمخض عنه من مجازر وخراب كبير، بالإضافة لتثقيف المعلمين بكيفية وآلية التعامل مع الطلبة وكيفية عمل جلسات تفريغ انفعالي لهم.

ويقول اسليم الذي يعمل في مدرسة عوني الحرثاني إنه سينفذ أنشطة مشتركة لطلبة المدرسة، حيث سيتم دمج الأنشطة بين التفريغ الانفعالي والدعم النفسي والأنشطة الترفيهية الخاصة بالأسبوع الأول لاستقبال الطلبة المستجدين ( أسبوع التهيئة ) مع باقي طلبة المدرسة .

ويضيف " سيتم عقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور لتثقيفهم بمواضيع نفسية وصحية عن الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة والآثار النفسية والسلوكية بعد الحرب، وفي كيفية التعامل مع أبنائهم في حال ظهور بعض الأعراض النفسية جراء هذا العدوان الكبير ".

كما سيتم تسليط الضوء عن الآثار النفسية والسلوكية التي يمكن لها أن تظهر بعد انتهاء العدوان مع كيفية التعامل معها ضمن أطر التعامل التربوي السليم، بالإضافة لتوضيح دور الأهل في كيفية مراقبة أبنائهم في هذه الفترة والتعاون مع المرشدين التربويين في حالة وجود أعراض غير طبيعية، وفق اسليم.

وشدد على ضرورة التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي لتقديم مهرجانات وبرامج ترفيهية وتربوية لإخراج الطلبة من حالة الإحباط النفسي الذي تعرضوا لها خلال العدوان الذي وصفه بـ"القوي" و"الكبير" .

وأعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من خمسمائة طفل فلسطيني وأصاب ثلاثة آلاف آخرين ضمن الحرب العدوانية على قطاع غزة.

وأنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لافتتاح العام الدراسي الجديد الأحد المقبل.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم تدرب11ألف معلم للتخفيف عن الطلبة بعد العدوان التعليم تدرب11ألف معلم للتخفيف عن الطلبة بعد العدوان



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 06:57 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة
 فلسطين اليوم - الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday