الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية
آخر تحديث GMT 00:23:01
 فلسطين اليوم -

الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية
الجزائر ـ واج

تحتفل الجزائر الاثنين باليوم العالمي لمحو الامية بالثانوية الوطنية للرياضيات بالقبة (الجزائر العاصمة) تحت اشراف الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار.

و جاء في بيان للديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار أنه اثناء الحفل ستكرم وزيرة التربية الوطنية نورية  بن غبريط بعض المتحررين المتميزين من بينهم متفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة. و ذكر الديوان أن "التحرر من الامية حق انساني و اداة الاستقلالية الشخصية و عامل من عوامل التطور الاجتماعي و هو في صميم التربية القاعدية للجميع كما انه وسيلة للقضاء على الفقر و التخفيض من وفيات الاطفال و كبح النمو الديمغرافي و ضمان التنمية المستدامة و السلم و الديمقراطية".

و فيما يخص الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية التي دعا الى اعدادها رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, و صادق عليها مجلس الحكومة في 23 كانون الثاني/يناير 2007, ذكر الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار أن نسبة الامية في الجزائر انخفضت من 10.22 بالمئة في سنة 2008 إلى 15.15 بالمئة في سنة 2014.

و أضاف الديوان في نفس السياق و استنادا لتقديراته أنه تم تسجيل 581.645 دارسا (منهم 514.923 امرأة) خلال الدخول المدرسي 2014/2013  من بينهم 310.983 دارسا في المستوى الأول و 270.662 دارسا في المستوة الثاني معتبرا ان محو الامية في الجزائر "شهد قفزة نوعية في السنوات الاخيرة حيث لم يعد يقتصر الامر على تعليم القراءة و الكتبة و الحساب فحسب بل تعدى ذلك إلى ربط محو الامية بالتأهيل المهني بالتنسيق و التعاون مع منظمة اليونسيف و وزارة التكوين و التعليم المهنيين".

كما تم تسطير -- حسب البيان-- "برنامج عمل مع الاتحاد الاوروبي يهدف الى دعم الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار و تعزيز قدراته العملياتية في اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية" إضافة إلى "تنظيم عمليات تكوينية لفائدة اطارات الديوان بالتنسيق و التعاون مع اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية و الثقافة و العلوم و المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة".

و من جهة اخرى أوضح الديوان في بيانه بأن اسبابا هامة تجعل محو الامية في صميم التربية للجميع حيث ان "التربية القاعدية الجيدة تضمن للدارسين كفاءات تخدمهم طيلة حياتهم و تكون سببا لاكتسابهم مهارات جديدة كما يساعد التحرر من الامية الاولياء على الحرص اكثر على تمدرس ابنائهم و يضمن آفاق التكوين المتواصل للمتحررين".

و أشار الديوان أن "المجتمعات المتحررة من الامية بمقدورها اكثر من غيرها رفع تحديات النمو و التطور" مذكرا بأن أن اليوم العالمي لمحو الامية المصادف ل8 أيلول/سبتمبر من  كل سنة و الذي قررته منظمة اليونسكو العاليمة بتاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر 1965 سيحيى هذه السنة تحت شعار "محو الامية و التنمية المستدامة".

و بعد ان ذكر بأن "العالم يضم 781 مليون شخص راشد (ثلثان منهم نساء) و 250 مليون طفل لا يحسن القراءة و الكتابة" اعتبر الديوان أن هذا اليوم "يعد فرصة كبيرة للتذكير بأخطار الامية على الفرد و المجتمع التي تحول دون تقدم الامم و تقف حجرة عثرة امام عجلة التنمية و التطور".

و ألح الديوان في بيانه انه "لا سبيل للتخلص من براثن الامية و مضاعفات التخلف و الاستجابة لمتطلبات العصر و تحقيق وثبة نوعية في التنمية الشاملة إلا بالاستثمار في الموارد البشرية و تضافر جهود الجميع, حكومة و هيئات و جمعيات و مؤسسات, كل من موقعه للتضامن من اجل ازاحة ستار الجهل و رفع راية التعليم و التعلم و العمل معا لكسب رهان المستقبل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا

كيت ميدلتون غارقة في الألماس وتخطف الأضواء بـ "خاتم جديد"

لندن ـ ماريا طبراني
أقيم حفل الاستقبال الدبلوماسي في قصر باكنغهام الأربعاء، وكان باستضافة الملكة إليزابيث، أمير ويلز "تشارلز" وزوجته دوقة كورنوول "كاميليا"، بالإضافة إلى دوق ودوقة كامبريدج الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون.وكانت كيت ميدلتون مِثالًا حيًّا على الأميرة الفاتنة التي نقرأ عنها في قصص الخيال، والتي ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين، وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا ورقيًّا.بدايةً، أسدلت دوقة كامبريدج على جسدها الرّشيق فُستانًا مُخمليًّا كلاسيكيًّا بتوقيع علامتها المُفضّلة ألكساندر ماكوين، جاءَ خاليًا من التّفاصيل بأكمامٍ طويلة وياقة على شكل حرف V متمايلة، اتّصلت بأكتافٍ بارزة قليلًا، كما لامس طوله الأرض. واعتمدت كيت واحدة من تسريحاتها المعهودة التي عادةً ما تختارها لمُناسباتٍ رفيعة المُستوى كهذه، وهي الكعكة الخلفي...المزيد

GMT 03:33 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"
 فلسطين اليوم - أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"

GMT 10:27 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الوطني الليبي يعلن عن بدء معركته الحاسمة في طرابلس
 فلسطين اليوم - الجيش الوطني الليبي يعلن عن بدء معركته الحاسمة في طرابلس

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 04:13 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

بيكربونات الصوديوم ترفع معدلات الولادة الطبيعية

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

الفارسة السعودية دلما ملحس تنافس في بطولة العالم

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday