الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية
الجزائر ـ واج

تحتفل الجزائر الاثنين باليوم العالمي لمحو الامية بالثانوية الوطنية للرياضيات بالقبة (الجزائر العاصمة) تحت اشراف الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار.

و جاء في بيان للديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار أنه اثناء الحفل ستكرم وزيرة التربية الوطنية نورية  بن غبريط بعض المتحررين المتميزين من بينهم متفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة. و ذكر الديوان أن "التحرر من الامية حق انساني و اداة الاستقلالية الشخصية و عامل من عوامل التطور الاجتماعي و هو في صميم التربية القاعدية للجميع كما انه وسيلة للقضاء على الفقر و التخفيض من وفيات الاطفال و كبح النمو الديمغرافي و ضمان التنمية المستدامة و السلم و الديمقراطية".

و فيما يخص الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية التي دعا الى اعدادها رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, و صادق عليها مجلس الحكومة في 23 كانون الثاني/يناير 2007, ذكر الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار أن نسبة الامية في الجزائر انخفضت من 10.22 بالمئة في سنة 2008 إلى 15.15 بالمئة في سنة 2014.

و أضاف الديوان في نفس السياق و استنادا لتقديراته أنه تم تسجيل 581.645 دارسا (منهم 514.923 امرأة) خلال الدخول المدرسي 2014/2013  من بينهم 310.983 دارسا في المستوى الأول و 270.662 دارسا في المستوة الثاني معتبرا ان محو الامية في الجزائر "شهد قفزة نوعية في السنوات الاخيرة حيث لم يعد يقتصر الامر على تعليم القراءة و الكتبة و الحساب فحسب بل تعدى ذلك إلى ربط محو الامية بالتأهيل المهني بالتنسيق و التعاون مع منظمة اليونسيف و وزارة التكوين و التعليم المهنيين".

كما تم تسطير -- حسب البيان-- "برنامج عمل مع الاتحاد الاوروبي يهدف الى دعم الديوان الوطني لمحو الامية و تعليم الكبار و تعزيز قدراته العملياتية في اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية" إضافة إلى "تنظيم عمليات تكوينية لفائدة اطارات الديوان بالتنسيق و التعاون مع اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية و الثقافة و العلوم و المنظمة الاسلامية للتربية و العلوم و الثقافة".

و من جهة اخرى أوضح الديوان في بيانه بأن اسبابا هامة تجعل محو الامية في صميم التربية للجميع حيث ان "التربية القاعدية الجيدة تضمن للدارسين كفاءات تخدمهم طيلة حياتهم و تكون سببا لاكتسابهم مهارات جديدة كما يساعد التحرر من الامية الاولياء على الحرص اكثر على تمدرس ابنائهم و يضمن آفاق التكوين المتواصل للمتحررين".

و أشار الديوان أن "المجتمعات المتحررة من الامية بمقدورها اكثر من غيرها رفع تحديات النمو و التطور" مذكرا بأن أن اليوم العالمي لمحو الامية المصادف ل8 أيلول/سبتمبر من  كل سنة و الذي قررته منظمة اليونسكو العاليمة بتاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر 1965 سيحيى هذه السنة تحت شعار "محو الامية و التنمية المستدامة".

و بعد ان ذكر بأن "العالم يضم 781 مليون شخص راشد (ثلثان منهم نساء) و 250 مليون طفل لا يحسن القراءة و الكتابة" اعتبر الديوان أن هذا اليوم "يعد فرصة كبيرة للتذكير بأخطار الامية على الفرد و المجتمع التي تحول دون تقدم الامم و تقف حجرة عثرة امام عجلة التنمية و التطور".

و ألح الديوان في بيانه انه "لا سبيل للتخلص من براثن الامية و مضاعفات التخلف و الاستجابة لمتطلبات العصر و تحقيق وثبة نوعية في التنمية الشاملة إلا بالاستثمار في الموارد البشرية و تضافر جهود الجميع, حكومة و هيئات و جمعيات و مؤسسات, كل من موقعه للتضامن من اجل ازاحة ستار الجهل و رفع راية التعليم و التعلم و العمل معا لكسب رهان المستقبل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية الجزائر تحتفل الاثنين باليوم العالمي لمحو الأمية في الثانوية الوطنية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 11:11 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فولكسفاغن لا تبحث عن مواقع بديلة لمصنع تركيا

GMT 18:04 2020 الثلاثاء ,09 حزيران / يونيو

طائرة البحرين تتراجع عن المشاركة في "كأس آسيا"

GMT 12:09 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

نساء يفتتحن مقهى خاصًّا بالسيدات ويحظرن على الشباب دخوله

GMT 07:03 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

جولة داخل القصر الذي ظهر في خلفية سلسلة أفلام "الأب الروحي"

GMT 00:22 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

سعر الدينار اليمني مقابل الجنية المصري الجمعة

GMT 06:06 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

كشف النقاب عن أوّل ساعة مُستوحاة مِن زهرة اللوتس

GMT 14:11 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

extra news تقرر ايقاف مروج إبراهيم عن العمل

GMT 06:56 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

احتفال في إسبانيا بالذكرى الـ 20 لمتحف غوغنهايم

GMT 06:09 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

غوردون موراي يصف تعلقه بالسيارات والسباقات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday