الذنبيات يصرح أن المناهج لكفاءات أردنية بدون تدخلات خارجية
آخر تحديث GMT 00:08:56
 فلسطين اليوم -

الذنبيات يصرح أن المناهج لكفاءات أردنية بدون تدخلات خارجية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الذنبيات يصرح أن المناهج لكفاءات أردنية بدون تدخلات خارجية

الدكتور محمد الذنيبات
عمان ـ بترا

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ان المناهج التي يدرسها الطلاب الأردنيون، وضعتها كفاءات أردنية مائة بالمائة دون تدخلات خارجية.

وأكد الوزير أثناء لقائه الأمناء العامين للأحزاب السياسية في وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية، ان أسماء واضعي المناهج متاحة للجميع، وهم يمثلون خبرات أردنية "نثق بأمانتهم وحيادهم وقدراتهم التعليمية والتربوية".

وبين الذنيبات خلال اللقاء أنه "لم يتم حذف أي درس للمراحل الثلاثة الأولى بشكل مقصود، وإنما تم تغيير كافة المناهج"، وهي بشهادة الكثير من التربويين من أفضل المناهج منذ حوالي أربعين عاما.

كما عرض الوزير لخطة الوزارة لإصلاح التعليم في المدارس الأردنية للسنوات الخمس المقبلة، من خلال تطوير المناهج الدراسية والعمليات التربوية وتحديدا للمرحلة الثانوية.

وبين ان خطة إصلاح التعليم، هي جزء من الخطة الشاملة للإصلاح التي تعمل عليها الحكومة، بناء على الخطط السابقة للوزارة، وبالاستفادة من تجارب بعض الدول الأخرى في هذا المجال.

وذكر خلال اللقاء، أنه "لا يجوز اختيار المعلم وفقا لنظام الدور، بل يجب أن يكون اختيار المعلمين تحديدا بناء على الكفاءة والقدرة على تعليم الطلاب بالطرق الصحيحة والحديثة"، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت بتطبيق هذه الآلية بالفعل.

وقال، ان الكثير من المدارس الأردنية الحكومية بحاجة إلى تأهيل وحل مشكلة الاكتظاظ داخل الغرف الصفية، وبعضها بحاجة إلى عناية فائقة بسبب بنائها منذ عشرات السنين، إذ تعمل الوزارة حاليا على خطة لإعادة تأهيل هذه المدارس، وإيجاد غرف صفية جديدة.

وأوضح الذنيبات أن الوزارة أضافت نحو 2400 غرفة صفية ما بين مدارس جديدة وإضافات لغرف صفية في مدارس قائمة، في 150 موقعا ضمن مختلف محافظات المملكة.

وأشار الذنيبات إلى أهمية تطوير نظام تربوي للمتابعة والمساءلة في التعليم من خلال إيجاد هيئة مختصة لاعتماد التعليم، ووضع آليات لتقييم المعلم ومدير المدرسة ومدير التربية، ترسخ فكرة ان "هذا التقييم ليس مزاجيا".

وبين ان الوزارة انشأت مديرية جديدة هدفها إشراك أبناء المجتمع في ما يدور في الوزارة، ليكون لأبناء المجتمع والشركات الخاصة الدور في إنشاء المدارس أو المساهمة في كلف المناهج من خلال التبرع للوزارة.

من جانبها، طالبت الأحزاب السياسية وزارة التربية والتعليم، بإعادة النظر بمسارات العملية التعليمية وفروعها الكثيرة لطلبة الثانوية العامة، وحصرها بفرعي الأدبي والعلمي، والتركيز في الوقت ذاته على التعليم المهني للطلاب.

كما طالبت بإعادة الاحترام والهيبة لمهنة التعليم، وإيجاد آليات جديدة لتعميق العلاقات بين المدرسة والبيت، وإشراك أولياء الأمور لحل مشاكل الطلاب، وأهمية دمج استراتيجيات التربية والتعليم مع استراتيجيات التعليم العالي بسبب دورهما المكمل لبعضهما البعض.

ودعت الأحزاب إلى إيجاد تعاون بين الجهات المختصة والوزارة للحد من التجاوزات التي يقترفها العديد من الطلاب وتحديدا المخدرات، وإعادة النظر في تعيين مدراء المدارس، وأهمية فرض زي موحد للمعلمين والطلاب على حد سواء.

من ناحيته، قال وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور خالد الكلالدة، ان الوزارة وضعت برنامج لقاءات بين الوزارات والدوائر الحكومية والأحزاب.

وأشار إلى ان هذه اللقاءات الدورية هدفها التواصل المستمر وبحث كافة المستجدات داخل المجتمع الأردني، ووضع الأحزاب السياسية في صورتها بشكل مستمر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذنبيات يصرح أن المناهج لكفاءات أردنية بدون تدخلات خارجية الذنبيات يصرح أن المناهج لكفاءات أردنية بدون تدخلات خارجية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

خلال حصولها على جائزة تكريمًا لأعمالها الإنسانية

النجمة بريانكا شوبرا تلفت الأنظار بإطلالتها الجذابة

نيويورك ـ مادلين سعاده
من لونه الأحمر اللافت للأنظار، إلى قصته العصرية التي تجمع بين الرقي والإثارة، خطفت بريانكا شوبرا الأنظار بفستانها خلال حصولها على جائزة تكريماً لأعمالها الإنسانية في حفل UNICEF Snowflake Ball في نيويورك. فستان بريانكا الذي حمل توقيع دار سلفاتوري فيراغامو Salvatore Ferragamo، تميّز بقصّته غير المتساوية asymmetrical، فجاء بكمّ واحد طويل، اضافة الى الياقة العالية، والظهر المكشوف مع العقدة الخلفية ما منح الاطلالة لمسة من الاثارة. كذلك فإن قصة الميرميد mermaid ناسبت قوام شوبرا مع الطرحة الطويلة. وأكملت اللوك بمعطف أسود طويل، وحذاء ستيليتو كلاسيكي بلون حيادي. وقد زيّنت شوبرا اللوك الأنيق، بأقراط ماسية. كما إعتمدت تسريحة ذيل الحصان، وفي ما يتعلّق بالمكياج، فقد تألقت بألوان ترابية ناعمة، معتمدة على كثافة الرموش من خلال استخدام الماسكارا، ولون شفاه بلون ا...المزيد

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday