الطلاب يتقدمون إلى إمتحان الكفاءة الجامعية في الأردنية
آخر تحديث GMT 23:24:11
 فلسطين اليوم -
الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن
أخر الأخبار

الطلاب يتقدمون إلى إمتحان الكفاءة الجامعية في الأردنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطلاب يتقدمون إلى إمتحان الكفاءة الجامعية في الأردنية

الدكتور بشير الزعبي
عمان ـ بترا

قدر رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي عدد الطلبة الذين سيتقدمون لامتحان الكفاءة الجامعة للدوة المقبلة ب 20 الف طالب وطالبة.

واضاف الزعبي في تصريحات صحافية اليوم الاحد ل (بترا) ان هؤلاء الطلبة هم الذين من المتوقع تخرجهم في مسار البكالوريوس من مختلف الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة خلال الفصل الاول للعام الجامعة 2014-2015.

واشار الى ان الامتحان سيعقد على المستوى العام في نهاية الشهر المقبل وفي المستوى المتوسط سيعقد في بداية شهر كانون الاول المقبل ،موضحا ان الامتحان ليس تحصلي ولكن هدفه تقييم البرامج الاكاديمية.

واوضح ان الامتحان عبارة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة المتوقع من الطلبة اتقانها لطلبة الجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة.

واكد الزعبي ان الامتحان يهدف الى خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات على تحقيق الجودة في مدخلاتها وعملياتها وبالتالي مخرجاتها مما ينعكس ايجابا على مستوى اداء مؤسسات التعليم العالي الاردنية.

كما يهدف الى الوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة اداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاءة الجامعية لعدة سنوات وتوفير مؤشرات كمية ونوعية مستمرة ودقيقة عن اداء القائمين على التخصصات والبرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي.

وبين ان الامتحان هو الزامي للطلبة الخريجين في الجامعات الرسمية والخاصة ، داعيا الجامعات الى حث طلبتها على التقدم الى الامتحان من اجل اعطائها تغذية راجعة عن البرامج الاكاديمية لمساعدة الجامعات لتوفير المهارات اللازمة للبرامج الاكاديمية لتحسين مخرجات التعليم ومواءمة هذه المخرجات بسوق العمل.

واوضح الزعبي انه بعد اعلان نتائج الامتحان سنرسل تقريرين مكتومين الى الجامعات الاول عن نتائج الطلبة والثاني عن مستوى الجامعات وسنقوم بطلب تزود هيئة الاعتماد بالإجراءات التي اتخذتها الجامعات في ضوء هذه النتائج من حيث تعديل الخطط والمناهج الدراسية لإكساب الطالب المهارات اللازمة اثناء فترة دراسته .

واشار الى انه بعد اجراء الامتحانات السابقة قامت كثير من الجامعات العامة والخاصة بتزويد الهيئة بالإجراءات من خلال تعديل المناهج والخطط الدراسية لاكساب الطالب المهارات اللازمة الان انه في بعض الجامعات بالذات الحكومية لم تزودنا بالاجراءات التي اتخذتها حيال نتائج الامتحانات السابقة .

وقال الزعبي انه سيتم تحصل خمسة دنانير من كل طالب يتقدم الى الامتحان لتغطية جزء من تكلفة اعداد اسئلة الامتحان والنفقات المتعلقة بإجراء الامتحان.

واضاف انه ولغاية اجراء الامتحان بكل كفاءة ودقة فقد انشأت هيئة الاعتماد المركز الوطني للاختبارات للاشراف على الامتحانات الوطنية بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات مشيرا الى ان المركز سيقوم بالاشراف واجراء الامتحان الوطني للغة الانجليزية بناء على قرار مجلس التعليم العالي الذي صدر اخيرا . ودعا الدكتور الزعبي الى ضرورة عقد امتحان لغة عربية كشرط قبول لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية لرفع مستوى الطلبة في اللغة العربية .

وقال ان مجلس الهيئة سيناقش في جلسته المقبلة موضوع عدم السماح للجامعات برفع الطاقات الاستيعابية في بعض التخصصات الانسانية داعيا الى التركيز على التخصصات القنية لسد حاجات سوق العمل .

واضاف ان هذه الامر ينطبق على كليات المجتمع المتوسطة حيث لن يسمح لها باستحداث اي تخصص من التخصصات الانسانية خاصة في مجال المهن التعليمية على مستوى درجة الدبلوم لتخفيض اعداد الخرجين من حملة الدبلوم في هذه التخصصات مشيرا الى ان مخزون طلبات ديوان الخدمة المدنية بلغت 37 الف طلب من حملة درجة الدبلوم في مجال المهن التعليمية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطلاب يتقدمون إلى إمتحان الكفاءة الجامعية في الأردنية الطلاب يتقدمون إلى إمتحان الكفاءة الجامعية في الأردنية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:56 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 فلسطين اليوم - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday