الطلبة الأردنيين العائدون من اليمن يجددون اعتصامهم أمام التعليم العالي
آخر تحديث GMT 23:24:11
 فلسطين اليوم -
الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن
أخر الأخبار

الطلبة الأردنيين العائدون من اليمن يجددون اعتصامهم أمام التعليم العالي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطلبة الأردنيين العائدون من اليمن يجددون اعتصامهم أمام التعليم العالي

اعتصام طلاب
عمان ـ بترا

جدد الطلبة العائدون من اليمن اليوم الخميس اعتصامهم أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ثم انتقلوا الى امام مبنى رئاسة الوزراء احتجاجا على قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بدراستهم، والذي اتخذها المجلس أول من أمس.
 

وتضمنت احتجاجات الطلبة على جزأين الاول خاص بطلبة الطب، وطب الاسنان، والهندسة، حيث اعتبروا ان الشروط التي وضعها مجلس التعليم العالي أمامهم لمواصلة دراستهم في الجامعات الرسمية "تعجيزية"، معتبرين اياها التفافا على مطالبهم ومحاولة للتملص من ملف الطلبة العائدين من اليمن وبعضهم أنهى السنة الدراسية الرابعة هناك".
 

الطالب في السنة الثانية طب في اليمن أحمد بلال أبو حدوة قال ان الامتحان المزمع اجراؤه لجميع الطلبة كل حسب سنته الدراسية وحسب التخصص من المستحيل اجتيازه فطالب الطب يستحيل ان يجتاز الامتحان ليس بسبب الفوارق بين مستويات التعليم في كليات الطب في اليمن والاردن فحسب، وانما لاختلاف كذلك بنظام الدراسة بين البلدين، فنظام التعليم في اليمن نظام فصول وفي الاردن نظام ساعات معتمدة.
 

وأضاف ان اسلوب الدراسة في اليمن مختلف من حيث الترتيب فلا يعني ان ما يستقيه طالب السنة الاولى أو الثانية في الاردن قد يكون موازيا لما يستقيه في اليمن، وضمن الامتحان قد يسأل طالب السنة الثانية عن أعضاء في الجسم لم يكن قد درسها من قبل وهذا ينسحب على جميع سنوات الدراسة.
 

الطالب احمد عايد نشوان وهو طالب هندسة في اليمن قال ان ما ينسحب على الطب ينطبق على الهندسة، مؤكدا ان احدا لن يتمكن من مواصلة دراسته وفق الشروط التي وصفها "بالتعجيزية" التي ساقها مجلس التعليم العالي.
 

الجزئية الاخرى من الاعتصام الذي حمل خلاله الطلبة العائدين من اليمن يافطات تطالب بإنصافهم وتأمين سبل العلم لهم تتعلق بالطلبة المستجدين والذين لم ينهوا العام الاول من دراستهم في اليمن، وطالبوا الوزارة بقبولهم بالجامعات.
 

وذكر الطالب عيسى عطاالله أنه حصل على قبول وغادر لليمن ودفع الرسوم واستأجر مسكنا الا انه لم يجلس على مقاعد الدرس، مشيرا الى ما تكبده ذووه من مصاريف رغم أن اوضاعهم المالية لا تسمح وخسر كل ذلك.
 

وذكر الطلبة المعتصمون ان من عاد منهم من اليمن لا يتجاوز 150 طالبا من غير المستجدين الذين معظمهم لم يلتحق بالجامعات في اليمن، عقب تطور الاحداث الامنية والسياسية هناك.
 

وخلال الاعتصام خرج وفد من ذوي الطلبة كان دخل لمقابلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأكد للطلبة المعتصمين ان مجلس التعليم العالي والذي يرأسه الوزير مصر على شروطه التي وضعها في جلسته أول من أمس، ما حدا بالطلبة لنقل اعتصامهم أمام رئاسة الوزراء.
 

وكان مجلس التعليم العالي عدل قرارا سابقا له يقضي بقبول الطلبة العائدين من اليمن على البرنامج العادي وليس الموازي كما في القرار الاول وفق شروط وضوابط من ابرزها ان لا يقل معدله في شهادة الثانوية العامة عن الحدود الدنيا للالتحاق لتخصصه وفقاً لأسس القبول النافذة.
 

وشكل المجلس لجنتين تضم عمداء كليات الطب بالجامعات ، والثانية بعضوية عميدي كلية طب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، تكون مهمتاهما اعداد وإجراء امتحانات مستوى بتخصصي الطب وطب الأسنان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطلبة الأردنيين العائدون من اليمن يجددون اعتصامهم أمام التعليم العالي الطلبة الأردنيين العائدون من اليمن يجددون اعتصامهم أمام التعليم العالي



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:56 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 فلسطين اليوم - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday