التعليم العالي في لبنان يفتتح المعرض التوجيهي الـ7
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التعليم العالي في لبنان يفتتح المعرض التوجيهي الـ7

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التعليم العالي في لبنان يفتتح المعرض التوجيهي الـ7

وزير التعليم العالي إلياس بو صعب
بيروت -ن.ن.ا

افتتح ممثل وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب مستشاره خليل السيقلي المعرض التوجيهي السابع الذي تنظمه جمعية المركز الاسلامي للتوجيه والتعليم العالي بعنوان "مهنة بالاتجاه الصحيح" في قصر الاونيسكو في حضور عضو مجلس امناء الجمعية النائب نوار الساحلي الذي القى كلمة مستذكرا فيها الراحل انطوان حرب الذي احب الثقافة والمعرفة واعطاها من روحه وهو مدير عام قصر الاونيسكو.

وقال:"للعام السابع على التوالي، تنظم الجمعية معرضا توجيهيا تربويا لا نريد منه نشاطا كغيره من الانشطة المشابهة فحسب، ولم نرد منه كذلك حضورا اعلاميا او تنافسيا مع احد، بل اردنا تقديم رؤية ترتكز على تقديم عملية التوجيه التربوي والمهني بشكل متخصص لايجاد وعي مهني لدى الطلاب ليكون خيارهم التخصصي في الاتجاه الصحيح. وكذلك لنقدم لهم معرفة في عالم المهن والاختصاصات ليستثمروها بشكل مناسب في خياراتهم المستقبلية."

واعتبر "ان حجم المشاكل التربوية كبير جدا ولا بد من وضع التشريعات والاجراءات اللازمة لتصحيحها، لذلك وضعت الجمعية اسسا لبرنامج توجيهي يصلح ليشكل انطلاقة في عملية ادراج التوجيه في المنهج التربوي وطرح الاقتراح بشكل مفصل".

وقال:"ان لبنان لا يمكن ان ينهض الا بالعلم ورأسماله الحقيقي هو الانسان والذي يعطيه وقعه المميز والحاضر في مختلف ساحات العمل، فكما آمنت المقاومة في لبنان بانسياتها فاثمرت انتصارات وعزة للوطن".

اضاف:"هذه المقاومة التي انتصرت على اسرائيل وآمنت بالعلم وباننا من خلال العلم نستطيع تحقيق النصر"، ورأى "ان هذه المقاومة تحارب الارهاب واستطاعت تحرير اسير بالامس. هذه المقاومة التي تؤمن اننا في بلد محاط بالمخاطر وهناك زلازل من حولنا في كل الاقليم".

وتابع:"لذلك اعتبر ان المنطقة تعيش بغليان ويجمع الجميع ان الاستقرار يجب ان يعم في لبنان"، مشيرا "الى ان الحل لبناني الصنع، لذلك يجب تعزيز الوحدة الوطنية والحوار وتفعيل مفهوم الدولة والمراهنة عليها وعلى الجيش"، وانهى مؤكدا "انه يجب الوقوف امام الجيش لمحاربة الارهاب وتفعيل العمل الحكومي".

السيقلي
اما السيقلي فالقى كلمة بوصعب وقال:"لن نغالي اذا نطقنا بالحقيقة المرة التي يعانيها طلابنا الاعزاء والتي تواجههم مع نهاية دراستهم الثانوية، اذ يقفون حاشرين في اختيار الاختصاص ليمارسوه دراسة وعملا فيكون مصدر رزقهم وعيشهم. والحقيقة ان هذه الحيرة ناتجة من عاملين اثنين احدهما مسؤول عنه الطلاب والثاني مسؤول عنه القيمون على التربية وزارة ومؤسسات ومربين." 

تابع":واكبت الطلاب 40 عاما وكنت اضع اصبعي على الجرح وانبههم على مواطن الخلل بالدراسة، وما ينتجه هذا الخلل من وقوع في الحيرة والقلق عند وقوفهم امام الاختيار الصعب للاختصاص، لا لانهم يفتقرون الى التوجيه، بل لانهم يكتفون بالرخيص كما اسميه، بالمعدل الوسط ويفرحون به كأنهم قاموا بانجاز العصر، غير آبهين بما سيؤدي بهم هذا الرضا الى ضحالة ثقافتهم وضعف امتلاكهم للمواد التي تغلموها، وهذا ما يجعلهم فاقدي الثقة بانفسهم فيحتارون عند اختيار الاختصاص لانهم لم يتفوقوا حتى في مادة معينة ليختاروا اختصاصهم عبرها".

اضاف:"اما المسؤولية الثانية فتقع كما اسلفت، على القيمين على التربية والتعليم في توجيه الطلاب وهديهم الى الاختصاصات التي تلائم ميول كل منهم وطاقاته، والى مجالات العمل التي تفتحها امامهم ومدى توافرها في لبنان. لذا علينا نحن القيمين على التربية، ان نتعاون لنضع سياسة تربوية واضحة وهادفة، تشترك فيها قطاعات التعليم الاكاديمي والمهني التقني والوزارات والمؤسسات المعنية بقطاعات سوق العمل على اختلافها، من اقتصادية وصناعية وزراعية وتكنولجية وتعليمية وتسعى الى رسم خريطة طريق للطالب منذ مراحل التعليم الاساسي صعودا حتى المراحل الثانوية".

وختم:"ولن نغفل لكثير من المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية قيامها حاليا بهذا الدور مشكورة، على غرار ما نراه اليوم عبر هذا المعرض التوجيهي الرائع والراقي، منوهين بجهود القيمين عليه في المركز، ومهنئين اياهم باسم الوزير ومتمنين لهم دوام التوفيق والنجاح في مبادرتهم ومعارضهم السنوية". 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعليم العالي في لبنان يفتتح المعرض التوجيهي الـ7 التعليم العالي في لبنان يفتتح المعرض التوجيهي الـ7



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 01:43 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

أفضل النشاطات السياحية في جزيرة "بورنيو"

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:21 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أحمد صلاح السعدني ينشر صورته مع الفنانة درة في عيد ميلادها

GMT 03:01 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

تألّقي بحقيبة "كلاتش" لإضافة لمسة من الرُقي لإطلالتك

GMT 22:35 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب الخليل يقبض سيطرته على دوري المحترفين

GMT 02:38 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

الذهاب للمرحاض من ضمن الأمور التي تسبب اللإغماء

GMT 13:48 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

برشلونة يكشف سر غياب ميسي عن مواجهة إيبار في "الليغا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday