مختصون يطالبون بتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

مختصون يطالبون بتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مختصون يطالبون بتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات

جامعة الأقصى
غزة – فلسطين اليوم


أكد أكاديميون ومختصون على دور العلاقات العامة في صنع القرار، ومعالجة الأزمات، والتخطيط للمستقبل، وطالبوا برفد تخصص العلاقات العامة في الجامعات بالجوانب العملية والتطبيقية، وعدم الاكتفاء بالجوانب النظرية من خلال تهيئة الطالب وتزويده بالمهارات اللازمة للاندماج بسوق العمل بعد التخرج.

ولفت المختصون إلى ضرورة الاستفادة من تجارب المؤسسات الناجحة وذلك من خلال تفعيل برنامج الزيارات والتدريب للطلبة.

وجاء ذلك خلال الملتقى الثاني للعلاقات العامة لكلية الاعلام بجامعة الأقصى، حيث انعقدت الجلسة الافتتاحية للملتقى بحضور الدكتور زهير عابد عميد الكلية ولفيف من اساتذة الكلية والشخصيات الإعلامية والأكاديمية، وجمع كبير من طلبة القسم.

وبين الدكتور عابد في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للملتقى أهمية ودور العلاقات العامة في المجتمعات الحديثة، حيث أن جذورها تمتد الى العصر الإسلامي.

واستعرض مجموعة من الصفات التي يتحلى بها الأنبياء والصحابة في تبليغهم لتعاليم الدين الإسلامي، ومنها: حُسن الخلق، وحُسن التعامل مع الآخرين، والابتسامة، ورد الإساءة بالحسنة، والإقناع.

ودعا عابد إلى ضرورة استثمار العقول البشرية والثروة المعرفية باعتبارها المرتكز الرئيس الذي يعّول عليه لدى الصحافيين والقائمين على العلاقات العامة في إحداث النهضة للمجتمع.

ولفت عميد كلية الاعلام إلى الدور المنوط بالصحافيين والعلاقات العامة في إبراز القضية الفلسطينية من كافة جوانبها.

وأوضح رئيس قسم العلاقات العامة في الكلية الدكتور نبيل الطهراوى أن تخصص العلاقات العامة يعد من التخصصات الجديدة التي بدأت في الانتشار في مجتمعنا الفلسطيني منذ قيام السلطة الفلسطينية عام 1994 نظرًا لأهمية الدور الذي يؤديه للمؤسسات والمنظمات والجهات المختلفة.

وأشار الطهراوى إلى اهتمام المؤسسات الفلسطينية بإنشاء دوائر وأقسام للعلاقات العامة، وإعطائها مزيدًا من الاهتمام والصلاحيات لمساعدتها في أداء مهمتها على الوجه الأمثل.

وأكد أن القسم يقدم لطلبته في كل عام فرصة متميزة لاكتساب الخبرات العلمية والعملية من خلال هذه الفعاليات المتنوعة، والذي يأتي تتويجا للمساقات العملية التي يدرسها الطلبة، في محاولة من طاقم التدريب أن يغرس المبادئ العلمية في أذهان وخبرات الطلبة مواكبين كل ما هو جديد عالميا دون إغفال الواقع المحلي.

وتخلل الملتقى استعراض تجربة شركة جوال من خلال العلاقات العامة التي قدمها أحمد رضوان من الشركة، والذي قال إن مهمة العلاقات العامة مسئولية كافة العاملين بالشركة.

وأوضح رضوان أن العلاقات العامة ضرورة اجتماعية لا يخلو منها مجتمع من المجتمعات، وأن المؤسسات والمنظمات والهيئات بأمس الحاجة إلى الأخذ بمفاهيم العلاقات العامة الحديثة عبر مستويات تطبيقية عديدة.

وذكر أن دور العلاقات العامة يكمن في نقل الصورة الحقيقية لما يجري داخل أي مجتمع، ونصح المسئول في قسم العلاقات العامة بشركة جوال الطلبة ان يستفيدوا من تجارب المؤسسات الناجحة في المجتمع الفلسطيني.

وأشار الإعلامي محمد الباز إلى أن العمل في مجال الاعلام تحدي خطير، ولكن له أيضا متعته الخاصة، مبينًا مدى أهمية وانتشار دور العلاقات العامة الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

وتحدث عن صفات رجال العلاقات العامة وأن حسن اختيارهم يسهم في نجاح العلاقات العامة داخل المؤسسة وخارجها، ليتمكن من نقل الحقيقة كما هي للجمهور.

وتحدث الباز عن الوظائف الرئيسة لعمل العلاقات العامة، وهي: الاستعلام السليم، والتنسيق الجيد مع إدارة المؤسسة، والإعلام الصادق.

وتحدث عن أسباب ودوافع الاهتمام بالعلاقات العامة في المؤسسات الفلسطينية، ومرتكزات القوة الناعمة في العلاقات العامة، وهي: الهيمنة، والتفوق، والمعرفة، والمصلحة، والتخطيط الاستراتيجي.

وأوصى الباز رواد المستقبل العاملين في العلاقات العامة بضرورة التحلي بكل ما هو جديد في عالم الاتصال والتواصل، وتعلم مهارات التخطيط، وإعداد الأنشطة المختلفة، والخروج عن روح النمطية والتقليد، والاتجاه إلى الإبداع والابتكار والجديد.

وأكد من وزارة الثقافة في غزة وائل المبحوح على أهمية دور الاعلام والعلاقات العامة في تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية في المجتمع الفلسطيني والحد من الظواهر السلبية التي تؤثر سلبًا على الموروث الثقافي والاجتماعي الفلسطيني

وتحدث المبحوح عن مشروع السلوكيات الذي تعمل عليه الوزارة، منوهًا إلى أن المشروع هو مشروع وطني كبير بمشاركة كل شرائح المجتمع بمختلف أطيافه ومشاربه.

وأضاف أن الوزارة تواصلت مع جميع المؤسسات والنقابات والشخصيات الاعتبارية الوازنة والمؤثرة التي لها حضور مجتمعي ومن أجل الشراكة ووضع السياسات لمشروع قيم وسلوكيات المجتمع.

وأوضح أستاذ العلاقات العامة والمشرف على الملتقى د. أحمد حماد أن جلسات الملتقى هدفت إلى نشر الوعي بين العاملين في المؤسسات العامة والخاصة في قطاع غزة بأهمية العلاقات العامة باعتبارها أداة تواصلية مؤثرة.

وحاول الملتقى هذا العام إيصال صوت الشركات ورسائلها المختلفة للجمهور، وترسيخ سمعتها بشكل إيجابي، وفق حماد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصون يطالبون بتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات مختصون يطالبون بتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 19:03 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد زيت اللافندر لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي

GMT 10:21 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

اكتنز ثواب وفضل ليلة النصف من شهر شعبان

GMT 19:24 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شكران مرتجى وابنة أختها تتعرضان لحادث سير

GMT 15:40 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة صابرين تنفي عن نفسها الحجاب والاحتشام

GMT 10:30 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

مطابخ حديثة يميزها قلة البروز والتفاصيل

GMT 00:39 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

الفنانة نشوى مصطفى سعيدة بتجربه "سيلفي مع الموت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday