الكتب الإلكترونية تساهم في تعزيز قدرات القراءة لدى الذكور
آخر تحديث GMT 17:45:06
 فلسطين اليوم -
وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت الصليب الأحمر اللبناني يعلن عن وجود 13 فرقة تستجيب الآن في مظاهرة بيروت وتعمل على نقل الجرحى وإسعاف المصابين وتم نقل 4 جرحى حتى الساعة متظاهرون من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات قوات الأمن اللبناني تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول لمحيط البرلمان تمساح ينتظر أصغر أفراد قطيع حمار الوحش ويفترسه داخل بحيرة
أخر الأخبار

الكتب الإلكترونية تساهم في تعزيز قدرات القراءة لدى الذكور

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكتب الإلكترونية تساهم في تعزيز قدرات القراءة لدى الذكور

الكتب الإلكترونية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الكتب الإلكترونية تساعد على تعزيز قدرات البنين على القراءة وتشجعم على الاستمتاع بكافة المواضيع، وأن الأطفال الذين استخدموا التكنولوجيا الجديدة كانوا أكثر عرضة للاندماج في الموضوع لفترة أطول، وكانوا أقل عرضة للشعور بالصعوبة، وأن الأولاد تغير اتجاهم نحو القراءة بشكل أكبر عن الفتيات.

ونُشرت الدراسة بواسطة الأمانة الوطنية لمحو الأمية استنادًا إلى مسح 46 طالبًا في 40 مدرسة في جميع أنحاء بريطانيا ممن شاركوا في مشروع القراءة الإلكترونية.

وأفاد الشباب المشاركون في الدراسة أن مستوياتهم في القراءة زادت بمعدل 8 أشهر؛ حيث تحسن البنين بمتوسط 8.4 أشهر مقارنة بـ7.2 أشهر للفتيات، وكشف 51.8% من الأطفال أن القراءة كانت ممتعة قبل الدراسة وزادت النسبة إلى 65.9% فيما بعد، كما وصف 66.5% من الذكور القراءة الإلكترونية بأنها ممتعة مقارنة بنسبة 34.4% في بداية المبادرة.

وانخفضت نسبة البنين الذين وصفوا القراءة بأنها صعبة من 28% إلى 15.9%، وكان هناك زيادة بمقدار 11% في عدد البنين الذين استمتعوا بالقراءة الإلكترونية، وزاد عدد من يقرأون الكتب الإلكترونية يوميًّا  بنسبة 25%، و22% لمن يقرأون لمدة ساعة أو أكثر، وانخفضت نسبة التلاميذ الذين قالوا إنهم لا يجدون شيئًا مثيرًا للقراءة من 31.3% إلى 19.7%.

وذكرت مدير البحوث في الأمانة الوطنية لمحو الأمية إيرين بيكتون، أن الدراسة أظهرت تأثير الكتب الإلكترونية على الاستمتاع بالقراءة من خلال القراءة في شكل جديد، مضيفة: الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة على الأرجح يكون أداؤهم أفضل في المدرسة وخارجها، لذلك يعتبر إيجاد سبيل لمساعدة الأطفال على الاستمتاع بالقراءة أمر حيوي لتنمية قدراتهم على القراءة والكتابة.

بحسب إيرين بيكتون، تزيد التكنولوجيا من فرص القراءة كما تساعد الأطفال الذين يكافحون من أجل القراءة من خلال تكبير حجم الخط على سبيل المثال، وبيّنت الدراسة أن التكنولوجيا تساعد على اندماج الأطفال لاسيما البنين الذين لم يكونوا يستمتعون بالقراءة.

وبيَّن المتحدث باسم الأمانة الوطنية لمحو الأمية، بقوله: لم يتضح بعد سبب انجذاب الأطفال للكتب الإلكترونية، ولكن يمكن التخمين أن السبب يكمن وراء تغيير حجم النص، والذي يسمح بزيادة أو تقليل عدد الكلمات في الصفحة، ويشعر الأولاد بالراحة مع التكنولوجيا كما يحبون فكرة أن يُروا وهم يقرأون كتابًا إلكترونيًّا.

ويتوقع إجراء مزيد من الأبحاث بشأن الأسباب الكامنة وراء إقبال الذكور على القراءة الإلكترونية العام المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتب الإلكترونية تساهم في تعزيز قدرات القراءة لدى الذكور الكتب الإلكترونية تساهم في تعزيز قدرات القراءة لدى الذكور



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:49 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"مرسيدس" تؤكد تطوير "بنز جي كلاس" بشكل مختلف

GMT 18:27 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الخنيسي يقود الترجي التونسي أمام الأهلي

GMT 10:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سلام العمري تبدع في صناعة الشموع بمشروع مبتكر

GMT 04:33 2015 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

علماء الصحة ينصحون بتناول البروكلي خلال وجبات الطعام

GMT 08:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

باريس تجمع أفضل الأماكن لقضاء "شهر عسل" متميز

GMT 06:53 2019 الجمعة ,15 شباط / فبراير

"قُبلة" تُسبب إعاقة جسدية لطفلة تركية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday