رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد
آخر تحديث GMT 21:06:40
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد

جامعة سوهاج
القاهرة ـ أ.ش.أ

كشفت دراسة علمية أشرف عليها أستاذ الإعلام ورئيس وحدة بحوث الرأي العام في جامعة سوهاج الدكتور صابر حارص، عن متابعة المصريين لـ58 داعية من الدعاة الجدد، مُشيرًا إلى أنّ معدل متابعة برامج الدعاة الجدد في الفضائيات العربية يتزايد لدى النخبة أكثر منه لدى الجمهور عكس ما يتوقعه الكثيرون.

وأكّدت رسالة الماجستير التي أعدتها الباحثة في قسم الإعلام جامعة أسيوط أسماء السيد حسين، أنّ نسبة النخب الدينية الحريصة على متابعة الدعاة الجدد تصل إلى 17في المائة، بينما لا تزيد نسبة العامة عن 10 في المائة، وأنّ المصريين يفضلون متابعة البرامج الدينية على القنوات الدينية المصرية المتخصصة أكثر من القنوات الإخبارية والعربية.

وأظهرت الدراسة التي ناقشها أستاذ الإعلام في جامعة عين شمس، ورئيس قسم الإعلام في جامعة أسيوط الدكتورة أميمة عمران، أنّ مصطفى حسني يتقدم الدعاة الجدد تفضيلًا لدى العامة بينما يتقدمهم الشيخ محمد حسان لدى النخب الدينية، وأنّ عمرو خالد يأتي في المرتبة الثانية لدى كل من العامة والنخب الدينية.

وأوضح الدكتور حارص أنّ تفضيل المصريين للدعاة الجدد يتفاوت من فترة زمنية لأخرى، مشيرًا إلى نتائج دراسته التي أجراها في العام 2008 على الدعاة الجدد وكشفت عن تصدر عمرو خالد للمرتبة الأولى، والشيخ محمد حسان للمرتبة الثانية.

وأضاف أن  نتائج دراسته  والدراسة التي أشرف عليها أبرزت عددًا من الدعاة الجدد الذين يحظون بحرص المصريين على متابعتهم مثل: شريف شحاته، معتز مسعود، محمود المصري، رمضان عبدالمعز، محمد حسين يعقوب، محمد العريفي، عبلة الكحلاوي، أبو إسحاق الحويني، خالد الجندي، عمر عبدالكافي، الحبيب الجفري، وحازم شومان.

وألمح إلى أنّ نتائج أطروحة الماجستير التي أشرف عليها أكدت نفس نتائج دراسته التي أعدها منذ سبع سنوات ونشرتها مجلة البحوث الإعلامية في جامعة الأزهر، لافتًا إلى أنّ اعتماد الدعاة الجدد على أساليب القصص الديني والسير وضرب الأمثال والتشويق والإثارة والتفاؤل والترغيب بالرحمة والمغفرة والميل إلى المزح والنكات وربط الدين بالحياة وتبسيط المعاني واستخدام الصور واللغة السهلة ولغة الجسد هي أهم أسباب تأثير الدعاة الجدد على المصريين.

وتوصلت الدراسة التي طبقت على 300 شخص من عامة المصريين و70 من مختلف النخب الإسلامية، إلى آثار إيجابية عديدة لمتابعة المصريين للدعاة الجدد، تأتي في مقدمتها شغل أوقات الفراغ بما يفيد، والإقبال على الأعمال الخيرية، وتحسين العلاقات الاجتماعية وخاصة مع الأرحام، والإقلاع عن بعض العادات السيئة، وكبح الغرائز والإقبال على الحجاب حتى لو كان حجاب الموضة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد رسالة ماجستير تؤكد حرص المصريين على متابعة الدعاة الجدد



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - فلسطين اليوم
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 05:06 2020 الأحد ,23 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل طفلا من قلقيلية

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 14:44 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 19:05 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شركة "جريت وول" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 04:14 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

وفاء عامر تعتز بدورها في مسلسل "جسر الخطر"

GMT 04:12 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

أفضل ثمانية ماركات عالمية في ديكورات الحمامات

GMT 19:20 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة ميتسوبيشي لانسر 2016 في فلسطين

GMT 18:44 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

إطلالات العمل مستوحاة من مريم سعيد

GMT 12:37 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

حارس منتخب هولندا يجد صعوبة في الاستمرار في برشلونة

GMT 03:53 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أروى جودة تشارك في بطولة مسلسلين خلال رمضان المقبل

GMT 07:00 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف لابن ملياردير أرمني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday