أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد

جامعة زايد
دبي – فلسطين اليوم

استضافت جامعة زايد، في فرعها بدبي، محاضرة حول أساليب تقديم وتناول الشاي في اليابان، تحدثت خلالها ماكيكو سين، التي تعد من أكبر خبراء ومعلمي هذا الفن، الذي يعرف في الثقافة اليابانية باسم "أوراسينكي".

وصاحب المحاضرة عرض أدائي حي على المسرح لفن وتقاليد الشاي الياباني، وفي ختامها انتقل الحضور إلى الصالة المركزية "الأتريوم"، بوسط الحرم الجامعي، حيث تم تقديم الشاي وتذوقه وفق أصوله اليابانية.

ونوّه مدير جامعة زايد د. رياض المهيدب، خلال كلمة ترحيبية بالثقافة والتقاليد اليابانية، وما تتميز به من وجوه متعددة، تضرب بجذور عميقة في التاريخ إلى آلاف السنين. وقال إنه كثيرًا ما زار اليابان، وحضر مناسبات عدة لفن الشاي هناك، مشيرًا إلى أن طلبة جامعة زايد توّاقون إلى التعرف إلى أفكار وخبرات جديدة، تعزز تواصلهم مع ثقافات العالم، والثقافة اليابانية بشكل خاص.

وخلال المحاضرة، التي حضرها القنصل العام الياباني في دبي، هيساشي ميتشيغامي، ذكرت سين أنها ورثت أصول وقواعد هذا الفن عن أجدادها، إذ إنها ابنة "زابوساي سوشيتسو سين"، المعلم الأكبر السادس عشر لتقاليد وأصول الـ "أوراسينكي".

وذكرت إن الشاي، الذي يسميه اليابانيون "ماتشا"، يعد عنصرًا أساسيًا وفاعلًا في حياة اليابانيين، كما كان أساسًا لمذهب جمالي وروحاني، كان له أثر واسع وعميق في ثقافتهم، كما لم يفعل في أي بلد آخر.

وأوضحت أن أول من قدمه هم رهبان إحدى الطوائف البوذية، الذين استخدموه بعد عودتهم من الدراسة في الصين كمنبه لطيف لتنقية العقل أثناء التأمل، كما تم تقييمه كدواء، بالإضافة إلى استخدامه الرمزي في المراسم، وبعد ذلك انتشر الاستمتاع بـ"ماتشا" بين الطبقات الحاكمة وطبقات النبلاء، التي تعددت لديها وظائف الشاي.

ومن هذا التباين في استخدام الـ"ماتشا" تطورت فكرة اجتماعات الشاي، وأدى هذا إلى ابتكار غرف مصممة خصيصًا لمثل هذه الاجتماعات، ومن ثم كان ظهور المفهوم الجمالي البسيط، القائم على تقدير الجمال البسيط والرقيق، الذي يمكن اكتشافه في أشياء تبدو متواضعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد أداء حي لطقوس فن الشاي الياباني في جامعة زايد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday