كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له
آخر تحديث GMT 23:02:23
 فلسطين اليوم -

كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له؟

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له؟

كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له
القاهرة ـ فلسطين اليوم

تشعر الأم أو الأب أحيانا أن مزاحهما الساخر مع طفلهما وإغاظتهما له هو أمر ممتع، ولكن فى الحقيقة فإن تلك الأمور والكلمات قد يكون لها وقع شديد السلبية على الطفل، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل قد يتعرض لمضايقة من زملائه فى المدرسة، ولذلك فإنه لا يحتاج المزيد من المضايقة والسخرية فى المنزل من أهله وعائلته. ويجب على كل أم أن تتواصل مع طفلها بطرق إيجابية، مع الوضع فى الاعتبار أن مهارات التربية التى تستخدمينها مع طفلكِ يكون منبعها من طفولتكِ ومن الخبرات التى اكتسبتها وأنتِ بالغة. يجب عليكِ كأم أن تعلمى أنكِ إذا كنتِ تتعمدين استخدام أسلوب السخرية والإغاظة مع طفلكِ فإن هذا الأمر قد يسبب له مشاكل فى السلوك، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل يتعلم كيفية التعامل مع الناس من خلال الطريقة التى تتعامل بها أمه معه ومع الآخرين من حولها. واعلمى أنكِ عندما تستخدمين أسلوب السخرية للتعبير عن إحباطكِ أو لتوضيح وجهة نظركِ فإن طفلكِ سيعتمد على نفس الأسلوب وتجب الإشارة إلى أن الطفل تحت سن التاسعة أو العاشرة لا يفهم معنى السخرية وكيف أن شخصا يمكن أن يقول أمرا ما ويعنى عكسه. إن الطفل قبل تعلم اللغة يتعلم كيفية تفسير وفهم تعبيرات الوجه والجسد، وهو الأمر الذى يعنى أنكِ إذا استخدمتِ أسلوبا ساخرا مع طفلكِ فإنه سيشعر بالحيرة ما بين تعبيرات الوجه ولغة الجسد والمعنى الواضح للكلام مما قد يجعل الطفل يشعر فى النهاية أنه غير مستقر من الناحية العاطفية ويمتلك العديد من الشكوك. إن الطفل يحمل لأمه وأبيه الكثير من الاحترام ويعتمد عليهما لتقديم الكثير من الدعم، ولذلك فإن الاعتماد على إغاظة الطفل والسخرية منه قد يجعل هناك نوعا من عدم الثقة بينكما. ولذلك يجب أن تبتعدى عن الأسلوب السابق ذكره حتى لا تقومي بجرح الطفل أو إيلامه وهو الأمر الذى قد يؤثر على الطفل فى حياته المستقبلية. وبالإضافة لما سبق فإن السخرية أسلوب يمكنه أن يسبب نوعا من الإحراج للطفل، مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر قد يكون ظاهرا أكثر وخاصة إذا قمتِ بالسخرية من الطفل أمام أصدقائه أو أمام أفراد العائلة. وبالطبع فإن الطفل سيشعر بالإحراج الشديد إذا قلتِ له مثلا أمام الآخرين إن الجوارب التى يرتديها غير متطابقة أو أنه لم يتمكن من العثور على لعبته المفضلة. يجب أن تعلمى أيضا أن السخرية من الطفل وتعمد إغاظته أمر سيجعله يشعر بالقلق والتوتر وقد يبدأ الطفل حتى فى الانسحاب والانزواء بعيدا عن المجتمع والناس، وهو الأمر الذى قد يؤدى لإصابته بالاكتئاب مع الوقت. يجب أن تعلمى أنكِ إذا سخرتِ من طفلكِ بسبب حصوله على درجات منخفضة أو إذا قلتِ له إنه ليس بذكاء وسرعة أشقائه فإن مثل تلك الأمور قد تؤثر على مستواه الدراسى، وقد تجعله غير واثق من نفسه، مع الوضع فى الاعتبار أن التفوق الدراسى يكون أمرا شديد الأهمية للطفل، ولذلك فإذا كنتِ تظنين أن أسلوب السخرية قد يحفز الطفل أكثر، فاعلمى أن تلك الخطة قد تفشل تماما. وفى المقابل عليكِ أن تساعدى طفلكِ فى الواجبات المدرسية وأن تبقى على اتصال دائم بمعلميه فى المدرسة. وفى بعض الأحيان فإن السخرية من الطفل قد تتحول لإساءة لفظية، وهو الأمر الذى قد يجعل الطفل فى المقابل يتجه إلى العنف كأسلوب تعامل ما بين تدمير الأغراض المختلفة والاعتماد على الضرب فى التعامل مع كل من حوله. إذا لم يتمكن طفلكِ من التعامل مع أسلوبكِ الساخر الذى يعتمد على مضايقته وإغاظته بطريقة دائمة فإن هذا الأمر قد يجعله يشعر بالحزن الشديد .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له كيف يتأثر الطفل بالسخرية وإغاظة أهله له



GMT 13:54 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

حسام عمارة يحذر من العنف البدنى والنفسى ضد الأطفال

GMT 17:00 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ما هي النصائح الذهبية التي تسخدميها لتنمية موهبة طفلك ؟

GMT 22:38 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

هل يمكن تنفيذ التعليم الاستيعابي الجيد بتكلفة بسيطة؟

GMT 22:35 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تجعلين طفلك ينام فى سريره اثناء الليل؟

GMT 22:30 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

كيف تستطيع ان تكشف مافي نفوس الأخرين وأنت صامت؟

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل الغضب يضاعف من خطورة الأزمة القلبية الحادة ؟

GMT 23:56 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل يبطئ التأمل الروحي الشيخوخة؟

GMT 23:55 2019 الثلاثاء ,08 كانون الثاني / يناير

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟
 فلسطين اليوم -

تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق

النجمة العربية التي فازت بلقب الإطلالة الأجمل في "الفلانتين"

القاهرة - فلسطين اليوم
مواجهة جمالية غزت مواقع التواصل الإجتماعي بين النجمات العربيات، ليس على أغنية أو حفلة بل على من ستحمل لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في عيد الحب، وفيما يلي تعرض هي اجمل اطلالات نجمات العرب في عيد الحب.يقع خيار عدد كبير من النجمات في عيد الحب على اللون الأحمر، على رأسهنّ هيفا وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق بتوقيع المصمم ميخائيل شمعون Mikhail Chamoun، وتميّز بالقماش الحريري المنسدل مع القصة المزمومة على جانب الخصر، مع الشق الجانبي وقصة الظهر المكشوف. ميريام فارس كانت أيضاً ضمن فريق النجمات اللواتي تألقن بالأحمر، وقد إختارت فستاناً طويلاً من تصميم لا برجوازي تميّز بشك الترتر الذهبي الذي زيّن الصدر إضافة الى الأكمام المنسدلة. وعلى عكس كل من هيفا وميريام، إختارت سيرين فستاناً قصيراً من تصميم labourjoisie تميّز بالشك الأنيق والشراريب.نجمات أخ...المزيد
 فلسطين اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 11:46 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الجلزون

GMT 02:03 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة سريلانكا تعدّ المكان الأمثل لقضاء الإجازات

GMT 20:24 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

افتتاح معرض للملبوسات العربية الأحد في الأردن

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 02:11 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"DFSK" الصينية تطرح السيارة "K01" في السوق المصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday