جدة هندية تجذب مليون متابع على قناة اليوتيوب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جدة هندية تجذب مليون متابع على قناة "اليوتيوب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جدة هندية تجذب مليون متابع على قناة "اليوتيوب"

جدة هندية تجذب مليون متابع
نيودلهي - فلسطين اليوم

جذبت الجدة الهندية البالغة من العمر 107 أعوام، التي ترتدي ساريًا بسيطًا من القطن وتجلس في مطبخها على خلفية من حقول الأرز المفتوحة، أنظار واهتمام متابعي موقع "يوتيوب" للتواصل الاجتماعي على نحو غير متوقع، حيث وصل عدد المشتركين في قناتها إلى مليون بفضل ما تتبعه من طرق طهي تقليدية. و أصبحت كاري ماستاناما الدرداء ذات الشعر الرمادي نجمة قناة طهي تحظى بشهرة ومتابعة كبيرة على موقع "يوتيوب". وتعدّ ماستاناما عبر القناة أطباقًا محلية لذيذة وتقدم نصائح من واقع خبرتها في الطهي التقليدي.
الفضل في نجومية الجدة يعود إلى حفيدها

يعود الفضل في نجومية ماستاناما إلى حفيدها كاري لاكسمان، وهو مصمم غرافيك عمل لدى عدد من المحطات التلفزيونية ، ويذكر لاكسمان "لقد أعدت كاري البرنجال  لي ولأصدقائي حين ذهبنا إلى زيارتها في أحد الأيام، وقد أعجبنا الطبق كثيرًا إلى حد جعلني أقرر أن أعدّ مقطعًا مصورًا لها وأنشره على موقع الـ "يوتيوب"، وقد انتشر انتشارًا كبيرًا ، كان ذلك في أغسطس / آب 2016 ،و حقق المقطع نجاحًا كبيرًا فور نشره، فقد أحب الناس ماستاناما، وطريقتها وأطباقها، وبدأوا يسجلون إعجابهم ويشاركون بتعليقات إيجابية مشجعة، ومن هنا بدأت رحلة نجومية الجدة.

من هي ماستاناما؟

ولدت ماستاناما في قرية في جنوب الهند، وتبنتها أسرة مسلمة لم تكن لديها بنت، وغيروا اسمها إلى ماستاناما ، لكن لم ترغب الطفلة في البقاء مع أسرتها الجديدة وسرعان ما عادت إلى قريتها، على  الرغم من أنها لا تملك شهادة ميلاد تثبت سنها ، قد تكون أكبر نجوم الـ"يوتيوب" سنًا حيث تبلغ من العمر 107 أعوام ولها نحو 250 مقطعًا مصورًا عن الطهي يركز على طريقة الطهي الريفية القديمة باستخدام عناصر الطبيعة الخمسة لإعداد وجبة صحية متكاملة جيدة.

تتضمن أعمال ماستاناما في عالم الطهي طبق بيض طائر الإيمو المقلي، والدجاج مع أوراق نبات الحماض، وبرياني الدجاج المطهي في البامبو المدخن، والكاري مع أمعاء الضأن، وبيض السمان، وأرجل الماعز، ورأس الضأن، وأقدام البقر، كذلك أعدت نسخة خاصة بها من برغر الدجاج، ودجاج كنتاكي ، التي كانت من أكثر المقاطع المصورة انتشارًا وشعبية ، إضافة إلى البيض في الطماطم ، و دجاج البطيخ ، حيث حصل ذلك المقطع على 10 ملايين مشاهدة على موقع يوتيوب ، وتظهر فيه بينما تشوي الدجاج داخل قشرة بطيخ ، و لا أحد يعلم كيف ومتى بلورت ماستاناما فكرة دجاج البطيخ، لكن حين فعلت ذلك حققت معدل انتشار جديد بالنسبة إلى الطهي في الخارج.

أقامت ماستاناما مطبخها في قلب أحد حقول الأرز، حيث تطبخ على موقد يعمل بالخشب ولا تستخدم سوى الأوراق الجافة والخشب في إشعال النار، وتستخدم عينيها أكثر مما تستخدم أي أدوات لتحديد مقادير كل المكونات. لقد طهت بقشور جوز الهند، ونظفت السمك تحت السماء الزرقاء الساطعة.

و تشتهر المنطقة، التي نشأت بها بوجه عام بالبهارات، وتقيم إلى جوار النهر منذ مائة عام، وتقول إنها قد عرفت كل تلك الوصفات وحدها ، و تتميز ماستاناما بطهي المأكولات البحرية، حيث تستطيع طهي أي شيء من السمك إلى القريدس والسلطعون.

و فاجأت طرق الطهي البسيطة والبدائية مستخدمي الإنترنت، حيث ينتظر متابعو ماستاناما النشطون حول العالم يوميًا ابتكاراتها الريفية، ولا تخيب العجوز ظنهم أبدًا ، ويطلق عليها جميع من اشتركوا في قناتها "الجدة".

وأوضح لاكسمان قائلًا " يحب المشاهدون أسلوبها الجاد ، ولا تقل مرحلة الإعداد بالنسبة إلى ماستاناما تميزًا عن وصفاتها، حيث تقشر الطماطم بأصابعها، ولا تستخدم سوى الجزء الداخلي ، كذلك تقشر أشياء مثل الزنجبيل والبطاطس بأصابعها أيضًا ،  وطريقتها في كسر البيض فريدة ومتميزة".

تزخر المقاطع المصورة بالإضافة إلى الطعام ، بالدعابة وبنوادر وقصص من حياتها ، وتتحدث في أحد المقاطع المصورة عن استفزاز شقيقيها لها على سبيل المرح أثناء مرحلة شبابها ، وقالت وعلى وجهها ابتسامة تكشف عن عدم وجود أسنانها " لمس أحدهما يدي فألقيت به في النهر ، وقد طلب شقيقي مني إنقاذه، فقلت له كيف تجرؤ على لمسي ، لقد أنقذته في النهاية ، منذ ذلك الحين لم يستفزني أحد مرة أخرى".

و تروي في مقطع مصور آخر قصة طويلة عن سقوطها وانكسار أسنانها ، وتعاني ماستاناما من المياه البيضاء في عينيها ، ويقول الأطباء إنها قد تفقد بصرها إذا حاولوا إجراء لها جراحة على حد قول لاكسمان.

و تستمتع الجدة بالطهي سواء كان لديها أسنان أم لا ، إنها تحب الدجاج الذي تطهوه، وتأكل قليلًا، لكنها في نهاية كل مقطع مصور تقدم الطعام بحب إلى أبنائها وأحفادها وآخرين يعملون في حقول الأرز، فهي لا تطهو كميات صغيرة.

و يبدو أن ماستاناما تستمتع بشهرتها، ففي آخر مقاطع مصورة لها، جعلها لاكسمان ترتدي نظارات شمسية أنيقة، وترسم علامة النصر بإصبعيها ، و لا تتعلق مشاهدة المقاطع المصورة ماستاناما بالنسبة إلى جمهورها المنتشر حول العالم بتعلم الطهي فحسب، حيث يهتمون أيضًا بتلك الطاهية النشيطة التي لا يبدو عليها ذلك العمر المتقدم ، و يحصل كل مقطع مصور على آلاف التعليقات، كثير منها كتبه أشخاص يحاولون تجربة وصفاتها في المنزل، ويطلبون إضافة ترجمة إنجليزية إلى المقاطع المصورة ، و كذلك تتلقى ماستاناما رسائل من معجبين لها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحتى باكستان ، وقد أرسلوا إليها أخيرًا مالًا وهدايا بمناسبة عيد ميلادها السابع بعد المائة ،وحصلت ماستاناما على إسوارات وخمس قطع ساري، وأقامت بما حصلت عليه من مال مأدبة في قريتها.

أسرار حياتها في مقاطعها

أخبرت السيدة الجريئة المشتركين في قناتها بقصة زواجها المبكر في سن الحادية عشرة وبعدم التحاقها بالمدرسة، وقد أصبحت ماستاناما أرملة في الثانية والعشرين من العمر، وبدأت تناضل وحدها من أجل تربية أطفالها الخمس "أربعة صبية وفتاة" ، فعملت بأجر يومي في حقل الأرز من أجل فقط إطعام نفسها وصغارها ، وفقدت أربعة من أطفالها الخمس بسبب تفشي وباء الكوليرا، حيث لم يبق على قيد الحياة سوى ابنها الأكبر ديفيد، الذي فقد بصره.

وتشارك ماستاناما معجبيها في إحدى الحلقات بقصة من حياتها، حيث قالت " كان زوجي رجلًا لطيفًا، وأفتقده أحيانًا ،و سألته على فراش الموت كيف سأتمكن من البقاء والاستمرار وحدي أنا وأطفالي الخمس؟ و أمسك يدي وقال لي إنني امرأة ذكية وقوية وسوف أتمكن من الصمود".

و تقوم راجشري، حفيدة ماستاناما، بدور مساعدة الطاهي، على الرغم من أن ماستاناما لا تحب الحصول على المساعدة، لكن نظرًا لتصوير مشهد الطهي بالكامل من دون قطع، تقبل تلك المساعدة ، و يتم تصوير المقاطع في أماكن رائعة وخلابة، ولا تكتفي ماستاناما بالحديث خلال المقاطع المصورة فحسب، بل تعطي تعليمات أيضًا ، و إنها تضيف بهارات الماسالا بنفسها ، ولا يتم تقديم الطبق في صورته النهائية إلا بعد أن تتذوقه ، و تعتقد ماستاناما أنها تطهو بشكل طبيعي وعفوي، حيث تحدد المقادير بعينيها، وتستند في تقييمها إلى الطبق إلى ذائقتها

وكان نشر محطتي الـ"بي بي سي" و"الجزيرة" قصة تلك المرأة المئوية سببًا في زيادة شعبيتها، ويعمل كل من لاكسمان وشريناث على إخراج مقطع عن المخلل الذي تعدّه ماستاناما ، ويعتزمان إطلاق اسم "مخلل الطعام الريفي" عليه، وهو يشمل الطعام النباتي وغير النباتي، ليتم شحنه وتوصيله على مستوى العالم.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدة هندية تجذب مليون متابع على قناة اليوتيوب جدة هندية تجذب مليون متابع على قناة اليوتيوب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday