منتدىالمنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة يعقد ورشة مساءلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منتدى"المنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة" يعقد ورشة مساءلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منتدى"المنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة" يعقد ورشة مساءلة

منتدى المنظمات الأهلية الفلسطينية
رام الله - فلسطين اليوم

عقد منتدى "المنظمات الأهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة" أمس الثلاثاء، ورشة مساءلة لصناع القرار حول اقرار قانون حماية الأسرة من العنف في مقر بلدية البيرة. وتأتي الورشة ضمن فعاليات حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار "من حقنا قانون يحمينا ... القتل جريمة والصمت مشاركة فيها".  وحضر الورشة ممثلون عن مؤسسات نسوية ووزارة شؤون المرأة، وانضم الى جلسة النقاش كل من دارين الصالحية من النيابة العامة الفلسطينية وأشرف أبو حية من مؤسسة الحق وميسرة الجلسة لبنى الأشقر من طاقم شؤون المرأة.

وافتتحت الورشة ربى عودة بكلمة المنتدى وبالنيابة عن إتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين وهو الجهة المستضيفة له. واستهلت ربى كلمتها بالترحيب بالحضور والحديث عن حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.  وتطرقت في كلمتها الى واقع المرأة الفلسطينية ومعاناتها في ظل غياب قوانين رادعة تحميها من العنف، أهمها قانون حماية الأسرة، مشيرة الى قضية المغدورة وفاء غزاونة التي قتلت في عام 2017 وبالتالي تكون الحالة ال30 ضمن إحصائيات ذلك العام. 

 واختتمت كلمتها مطالبة القيادة الفلسطينية والحكومة ومختلف الهيئات والمؤسسات الرسمية والدينية بتبني تشريعات واضحة وصريحة لمواجهة العنف ضد المرأة سواء داخل الأسرة وخارجها والإقرار السريع لقانون حماية الأسرة من العنف.

وبدأت لبنى الأشقر النقاس مشيرة الى أن هذه الورشة تأتي تحت سياق جهود المنتدى وسعيه المتواصل الى الحد من العنف ضد المرأة من خلال المتابعة والضغط لإقرار القوانين والسياسات الرادعة لحماية المرأة من العنف. كما سلطت الضوء على العنف الأسري كونه أشد أنواع العنف التي تتعرض لها النساء في المجتمع الفلسطيني.

من جانبها، أكدت دارين الصالحية على واجب النيابة في الالتزام والمحاسبة وتطبيق القانون في قضايا العنف الذي تتعرض له الأسرة، مع أهمية أن تكون الحماية على كافة الأصعدة. 
وأكدت بأن اقرار قانون حماية الأسرة هو واجب وطني قبل أن يكون التزام قانوني. وتطرقت الى أهمية بناء القدرات لدى أفراد الأسرة كافة وضرورة أن يكون هنالك فهم لكيفية تطبيق قانون حماية الاسرة من العنف. 
وضمن توصياتها، دعت الى أن يتم مشاركة المنتدى في الوقوف على تعريف موحد للعنف.

وتحدث أشرف أبو حية عن أهمية إقرار هذا القانون في ظل انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني. وطالب بأن يتم من هذا القانون وإقراره. كما تطرق الى أهمية التعليم في التوعية والحد من العنف، داعيا الى تعديل المناهج الدراسية اتجاه قضايا العنف. 
وأكد على أهمية نشر الوعي بقضايا العنف على مستوى الجماهير من خلال وسائل التواصل الإجتماعي والإعلام والى ضرورة توحيد مؤسسات المجتمع المدني خاصة المؤسسات النسوية فلسفة القانون.
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات تتمثل في التركيز على النساء التي يتعرضن للعنف خارج الأسرة وليس داخلها فقط والتفكير في تدابير الحماية من أمثلتها أن يكون هنالك حساب بنكي مشرتك بين الزوج والزوجة وضرورة أن يتضمن قانون حماية الأسرة من العنف حماية ووقاية وأهمية أن يكون هنالك جهوزية في تنفيذ القانون من ناحية توفر الموازنات وطواقم مدربة ومؤهلة بالإضافة الى تقديم الدعم لباقي أفراد الأسرة المعنفة كالنفسي والإجتماعي وأن يكون هنالك خطة تشريعية متكاملة.

يذكر أن حملة الـ16 يوما هي حملة سنوية تمتد من 25 تشرين الثاني، وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة وحتى 10 كانون الأول، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدىالمنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة يعقد ورشة مساءلة منتدىالمنظمات الاهلية لمناهضة العنف ضد المرأة يعقد ورشة مساءلة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday