بريطانية تكسب معركتها ضد التمييز الديني في العمل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أنصفتها المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

بريطانية تكسب معركتها ضد التمييز الديني في العمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانية تكسب معركتها ضد التمييز الديني في العمل

لندن ـ توم رولينز

انتصرت سيدة قبطية بريطانية من أصول مصرية، في المعركة التي خاضتها ضد التمييز الذي كانت تعانيه في العمل مما أدى إلى فصلها، وذلك بعدما جاء الحكم لمصلحتها في القضية التي رفعتها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج، فيما رحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بقرار المحكمة. وتصدر اسم البريطانية نادية عويضة (60 عامًا) من أصول مصرية، والمقيمة في جنوب غرب لندن، في وقت سابق من العام 2006 العناوين الرئيسة للصحف، عندما فُصلت من عملها بسبب مخالفة التعليمات التي جاءتها من مديريها، بإخفاء أو إزالة الصليب المتدلي من القلادة التي ترتديها، إذ عملت كموظفة حجز في الخطوط الجوية البريطانية، وجاء فصل الموظفة من عملها بعد سبع سنوات قضتها في خدمة الشركة، وأصبحت هذه الواقعة مثار جدل واسع النطاق حول الحرية والعلمانية في بريطانيا. وقد اعتبرت محكمة العمل، أن دعوى الموظفة ضد الشركة بسبب الفصل ليس لها أساس، إذ لا ينطوي الإجراء الذي اتخذته الشركة بفصل نادية عويضة على أي تمييز ديني، من وجهة نظر المحكمة، كما كانت قضية السيدة عويضة سببًا أساسيًا في تغيير شركة الخطوط الجوية البريطانية لسياستها نحو المسائل ذات الصلة بالمظاهر الدينية، مع أن السياسة القديمة للشركة كانت ترفض أي مظاهر دينية للموظفين، لما في ذلك من ضرر لسمعتها. إلا أنه وبعد عاصفة الانتقادات التي تعرضت لها الشركة، اضطرت إلى تغيير سياستها تجاه ظهور الموظفين بما قد يدل على ديانتهم أثناء العمل. وتضمن حكم محكمة ستراسبورج، أن "المزاعم التي رددتها الشركة عارية تمامًا من الصحة، إذ لم يثبت أن أي زي ديني مثل العمامة والحجاب يرتديه أي من موظفي الشركة ألحق أي أضرار بالعمل"، فيما يشير حكم المحكمة إلى أن "الشركات الخاصة ستبدأ في مراجعة سياستها تجاه العمالة، وستمنحهم حقهم في التعبير عن عقائدهم الدينية في مكان العمل". ومن غرفة المحامين، صرحت نادية عويضة بأنها "كانت أنانية للغاية، إذ قفزت وهتفت بالحمد للمسيح بعد سماع الحكم مباشرةً، وأن حكم المحكمة أعطى الحق للمسيحيين في التعبير عن عقائدهم في محل العمل في بريطانيا وأوروبا كلها، وأن يفعلوا بلك أمام الجميع من دون أن يخشوا شيئًا". من جانبه، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، عن ترحيبه بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ضد قرار شركة"بريتش ايروايز" منع عاملاتها من ارتداء الرموز الدينية، فيما تعهد بتقديم تشريع يسمح للأفراد بارتداء الرموز الدينية في أماكن العمل. جدير بالذكر أن هناك ثلاث قضايا خسرها مدعون أمام المحكمة نفسها، بخصوص بعض المسائل ذات الصلة بالممارسات الدينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانية تكسب معركتها ضد التمييز الديني في العمل بريطانية تكسب معركتها ضد التمييز الديني في العمل



GMT 06:40 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

إلهان عمر تؤكّد سأتقدم بعريضة لمحاكمة دونالد ترامب

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

أنغيلا ميركل تطالب الشعب الألماني بالاستعداد لفترة عصيبة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday