توقيف 5 صينيات لتخطيطهم بتسليط الضوء على التحرش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أدعت السلطات سعيهن لخلق اضطرابات في "يوم المرأة"

توقيف 5 صينيات لتخطيطهم بتسليط الضوء على "التحرش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توقيف 5 صينيات لتخطيطهم بتسليط الضوء على "التحرش"

لافتات لكسب اهتمام الرأي العام بسبب توقيف ناشطات صينيات
بكين ـ مازن الأسدي

يتزايد قلق خمس ناشطات صينيات أوقفن للاشتباه في "افتعال المشاجرات وخلق الاضطرابات" إثر التخطيط لتسليط الضوء على التحرش الجنسي في يوم المرأة العالمي.

وتشتهر الموقوفات بعملهن على حقوق المرأة والمثليين، ومنهن من أطلقت لافتات لكسب اهتمام الرأي العام.

وشاركت لي تينغ، في حملة "احتلوا مراحيض الرجال" للتدليل على عدم كفاية مرافق المرأة وساروا في الشوارع في ثوب زفاف متناثر عليه بقع الدم من أجل زيادة الوعي تجاه العنف المنزلي.

وأوقفت السلطات في بكين وقوانغتشو وهانغتشو تسع ناشطات قبل اليوم العالمي للمرأة، الأحد، ولكن تم الإفراج عن أربع منهن منذ ذلك الحين, وورد أنَّ الخمس المتبقين كن يعتزمن توزيع ملصقات تحمل شعارات مثل "الشرطة: أوقفوا مرتكبي جرائم التحرش الجنسي".

وزادت حالات التوقيف والإدانة للنشطاء بشكل حاد منذ تولي شي جين بينغ زعامة الصين قبل عامين, وتم القبض على النساء خلال الاجتماعات السياسية السنوية في بكين، إذ تُعد دائمًا فترة حساسة, في حين أنَّه لم تؤد مبادرات مماثلة للاحتفال بيوم المرأة العالمي السابق إلى الحجز.

وحدثت إجراءات التوقيف حين التقى رئيس مجلس الدولة, لي كه تشيانغ, بالمشرعات، وأخبرهن: أنَّ النساء تشغلن نصف السماء - وهو اقتباس من مقولة شهيرة لماو تسي تونغ -، ويجب أن نؤمن بأن نظرائكن الذكور سوف يمضين قدمًا يدًا بيد معكن.

وقالت، ناشطة في مجال حقوق المرأة، فنغ يوان: لا نفهم لماذا تتعامل السلطات بشكل حاد حتى ذلك الوقت, ما يريده الناشطين هو بالضبط ما تقره سياسة الدولة على النساء, وهو أنَّ المرأة يجب أن تكون على قدم المساواة.

وأضافت: هناك الكثير من الرسائل المختلطة، وهناك بعض التقدم أيضًا, بالنسبة لهؤلاء النشطاء الشباب الذين أوقفوا، نرى أنَّ التقدم في المساواة بين الجنسين يسير بشكل بطيء جدًا، وإنجازاتنا قليلة جدًا.

في العام الماضي، صرحت لي تينغ تينغ (25 عامًا) بأنَّ التمييز بين الجنسين يزداد سوءًا. وصرحت موقوفة أخرى، تشنغ داتو (25 عامًا) بأنَّها تشتكي من تصنيف الحركات النسائية بأنَّها من كارهي الرجال.

وتمت مداهمة مركز "Weizhiming" أيضًا، إذ أنَّ التوقيف والغارات على مكاتب المنظمات غير الحكومية تأتي في الوقت الذي تدخل فيه الحكومة الصينية تدابير قوية، مثل مشروع قانون لتقييد تمويل وعمليات المنظمات غير الحكومية الأجنبية داخل الصين، لمزيد من عمليات إغلاق المنظمات ووقفها عن العمل.

وصرحت منظمة العفو الدولية بأنَّ وو اتصلت بصديقها يوم توقيفها ولكن كل ما يمكن أن يسمع هو صرخات واضحة من الألم قبل أن ينقطع الخط, وكان الصديق هو الباحث الصيني, وليام ني.

وأضاف ني: أنَّه لشيء تقشعر له الأبدان أن ينتهي اتصال النساء بالشرطة للتحقيق في التحرش الجنسي بتوقيفهن, يجب أن يتم إسقاط تهم الخمس نساء وإطلاق سراحهن فورًا دون قيد أو شرط, وينبغي أن تعمل السلطات الصينية مع هؤلاء النساء لمعالجة التحرش الجنسي، وليس لاضطهادهن.

وأضاف محامي وي تينغ تينغ, وانغ تشيوشى: دعت الحكومة منذ فترة طويلة من أجل حماية حقوق المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين، وهذا بالضبط ما تقوم به هذه الحركة النسائية, أعتقد أن ما قاموا به أو كانوا يخططون للقيام به يستحق الإشادة بدلًا من معاقبتهن.

وتابع صديق المحتجزات وكاتب عمود حقوق المرأة, لو بين: لو كان كما سمعنا - كانوا يخططون لوضع ملصقات على الحافلات – فذلك ليس انتهاك للقانون على الإطلاق، ولا إخلال بالنظام العام ، ناهيك عن حقيقة أنَّ تلك الخطط لم تحدث أصلًا.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية الـ20 للمؤتمر العالمي الرابع للأمم المتحدة للمرأة، الذي عقد في الصين, وكان ينظر إليه على أنه خطوة كبيرة إلى الأمام.

وصرحت أستاذ دراسات المرأة في جامعة ميشيغان, وانغ تشنغ، أنَّ ألف ناشط حضروا اجتماعًا في نيويورك للدعوة للإفراج عن الخمس نساء.

وأكدت أنَّها تأمل أن تصحح الحكومة الصينية ما وصفته بـ"الخطأ"، لتجنب الأضرار التي لحقت بصورتها الدولية، من مؤيدي المساواة بين الجنسين.

وأضافت: أخاف أن نرى تقهقر خطة الحكومة الصينية للمشاركة في استضافة مؤتمر قمة المرأة العالمي مع الأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر بعد هذا الموقف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيف 5 صينيات لتخطيطهم بتسليط الضوء على التحرش توقيف 5 صينيات لتخطيطهم بتسليط الضوء على التحرش



GMT 06:40 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

إلهان عمر تؤكّد سأتقدم بعريضة لمحاكمة دونالد ترامب

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

أنغيلا ميركل تطالب الشعب الألماني بالاستعداد لفترة عصيبة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday