احذري تأخير رضاعة طفلك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

احذري تأخير رضاعة طفلك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - احذري تأخير رضاعة طفلك

احذري تأخير رضاعة طفلك
رام الله - فلسطين اليوم

كلنا يعرف أن شركات الألبان الكبيرة لم تنجح -حتى الآن- في تحضير لبن يماثل مكونات لبن الأم؛ فهو الغذاء الأمثل للطفل وحتى الشهر السادس من ولادته أو نهاية عامه الثاني. ورغم هذا نجد أمهات كثيرات يقعن في حيرة مابين؛ أن يمنعن أطفالهن من الرضاعة باستمرار بحجة النظام وعدد الساعات، وأخريات يتركن صدرهن للطفل بمجرد أن يسمعن بكاءه. وهنا يكمن الخطر. اللقاء كان مع الدكتور"إبراهيم شكري" استشاري طب الأطفال بالقاهرة للإجابة عن هذا السؤال.


على كل أم اتباع بعض التعليمات قبل أن تهيئ نفسها للرضاعة:

* يوضع الطفل على الثدي كل ثلاث ساعات، ويجب البدء في هذا النظام منذ الأيام الأولى من عمر الرضيع، بالرغم من أن تدفق اللبن لا يتم إلا بعد اليوم الثالث.
* هناك أهمية قصوى للبن في الأيام الأولى بعد الوضع، يعرف بالكلوستروم، الذي يجب أن يحصل عليه الطفل؛ لأنه غني بمواد المناعة التي تحمي جهازه الهضمي خلال الفترة الانتقالية الحرجة من العمر.
* يجوز لك عدم التقيد تقييداً دقيقاً بنظام ثلاث ساعات خلال الأسابيع الأولى؛ إذ إن كليهما مازال يجهل الآخر، ولا يتم الاستقرار في النظام إلا بعد مرور الفترة الانتقالية وبعض الوقت من فترة التأقلم.

* تستطيع الأم أن تعطي الثدي بتجاوز أكبر -أي من ساعتين إلى أربع ساعات- فلا ترضع طفلها أبداً قبل مرور ساعتين من آخر رضعة، بالرغم من بكائه.
* عملية هضم اللبن تحتاج إلى ساعتين، وتصبح بعدها المعدة مستعدة لاستقبال قسط جديد من اللبن.
* اعرفي أن طريقة إعطاء الثدي كلما بكى الطفل غير صحيحة، وتؤدي إلى اضطرابات في عملية الهضم، إضافة إلى أنها لا تعطي فرصة للطفل لتفريغ الثدي جيداً، والحصول على اللبن الموجود في الغدد الخلفية من الثدي.

* هنا طفلك لا يحصل إلا على محتويات الغدد الأمامية، ومن المعروف أن هذا اللبن قليل من حيث الدسم، أما لبن الغدد الخلفية فكثير الدسم.
* احذري ترك طفلك نائماً دون إرضاعه لأكثر من 4 ساعات، حتى وإن كان لدى الطفل خلال هذه الأيام الأولى من العمر رغبة مستمرة في النوم.
* هناك خوف من أن تحدث هجمة اللبن حين ينزل من الثدي باندفاع بعد أن يمتلئ الصدر به فجأة، ويزداد حجمه؛ حيث إن هذا اللبن الذي يملأ غدد وحويصلات وقنوات الثدي يجب استخراجه بأي طريقة ممكنة، وأفضل الطرق هي إرضاع الطفل.

* اعلمي أن تراكم اللبن واختزانه مدة تطول عن أربع ساعات قد يؤدي إلى احتقان الثدي وانسداد القنوات اللبنية، واحتمال تكوين خراج. ومن هنا تكمن الخطورة على الطفل الرضيع وعملية الرضاعة نفسها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احذري تأخير رضاعة طفلك احذري تأخير رضاعة طفلك



GMT 03:02 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

4 أفكار لفطور مغذي لأطفالك يحضّرهم للنشاطات المدرسية

GMT 06:42 2017 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

5 طرق بسيطة للتخلص من الدهون المتراكمة في المعدة

GMT 20:01 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

احذري تأخير رضاعة طفلك
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 12:33 2014 الأربعاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

السامريون يحتفلون بعيد العرش على قمة جبل جرزيم في نابلس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday