ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر
آخر تحديث GMT 08:46:01
 فلسطين اليوم -

تعتمد على استخدام "الأكسجين" أو بخار الماء لتنفيذ المناورات

"ناسا" تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر

طائرات من دون طيار
واشنطن ـ رولا عيسى

تعكف وكالة الفضاء الأميركية، "ناسا" على تطوير طائرات من دون طيار قادرة على التحليق فوق أنابيب الحمم البركانية وبقايا البراكين الخامدة على سطح القمر. ويسعى المهندسون إلى تصميم طائرة مستقلة تتمكن من التحليق فوق سطح القمر، لمساعدة العلماء في معرفة إمكانية وجود المياه والمعادن، التي يمكن استخدامها من قبل مجموعة من رواد الفضاء خلال الوفود التي قد ترسلها "ناسا". وفضلاً عن الاستعانة بالهواء لتظل محلقة، تحتاج الطائرات التي تصممها "ناسا" إلى تطوير طرق أخرى للبقاء محلقة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الدوارات المستخدمة من قبل الكثير من المروحيات الآلية على الأرض.

ويأمل العلماء في تصميم طائرات مستقلة، تعتمد على استخدام الأكسجين أو بخار الماء لزيادة قدرتها على التحليق وتنفيذ المناورات. وأعربت "ناسا" عن أملها في استخدام طائرات من دون طيار مشابهة، للبحث عن الموارد على سطح المريخ، وحتى من أجل إرسال البعثات إلى الكويكبات.
وتساعد الطائرات دون طيار العلماء على استكشاف مجالات أوسع بكثير، فضلا عن مواقع يتعذر الوصول إليها حالياً عن طريق المركبات "الروبوتية" التي تتدحرج على الأرض.
وبيّن قائد الفريق البحثي، في مركز كنيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في ولاية فلوريدا، روبرت مولر "يمكن إنشاء مأوى داخل أنبوب الحمم لرواد الفضاء الذي سيحميهم من الإشعاع ودرجات الحرارة والطقس و الجسيمات النيزكية الدقيقة".

ويسعى العلماء إلى تطوير الطائرات دون طيار لتنفيذ  مناورات في البيئات ذات الجاذبية المنخفضة، التي يقل أو ينعدم فيها الهواء.
ويشار إلى أن الغلاف الجوي على سطح المريخ، يعد أكثر رقة في سمكه 100 مرة من غلاف الأرض، ولذلك فإن الطائرات دون طيار ستُصمم على هيئة مروحية رباعية، تمتلك دوارات كبيرة للبقاء محلقة.
وسيتطلب التحليق من الأرض طائرة دون طيار، قادرة على التنقل بشكل مستقل، وذلك لأن التأخير في الاتصالات سيستغرق مدة زمنية طويلة، حتى يمكنها أن تحلق بعيداً.
ويعتمد المهندسون على تطوير طائرة تستطيع توجيه نفسها وتتمكن من التعرف على التضاريس والمعالم، على سطح القمر والمريخ والكويكبات، دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع "جي بي إس".

كما تأمل استخدام طائرات دون طيار لاستكشاف العديد من الأماكن، لأخذ عينات قبل العودة بالأدوات اللازمة لجمع التربة والمياه الجليدية.
وأضافت الوكالة أن الطائرات الجديدة ستستخدم قاعدة هبوط "روبوتية" أكبر، حتى يمكنها العودة إلى شحن البطاريات والتزود بالوقود بين الرحلات، وأضاف مولر "تعتبر هذه الطائرات دون طيار روبوت تنقيب".

وأوضح "تكمن الخطوة الأولى في قدرتها على استخدام الموارد على سطح المريخ أو الكويكب لمعرفة مكان وجود الموارد، التي تقع على الأرجح في المناطق التي يصعب الوصول إليها، والتي توجد في ظلام دائم".
وأبرز "تنحدر بعض جدران حفر الحمم البركانية بزاوية 30 درجة مئوية أو أكثر، والتي تعتبر شديدة الانحدار بالنسبة لسيارة (لاند روفر) لتتمكن من التنقل والصعود".
وبيّنت "ناسا" أن البعثات في المستقبل إلى القمر أو المريخ، يمكن أن تحمل طائرات دون طيار صغيرة يمكنها استكشاف المنطقة المحيطة، وبدأ المهندسون بالفعل في اختبار اثنين من التصاميم، مع طائرات دون طيار قادرة على حمل أداة واحدة إلى منطقة افتراضية لجمع نحو سبعة غرامات من المواد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر ناسا تبحث إطلاق طائرات تحلق فوق الحمم البركانية على سطح القمر



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - فلسطين اليوم
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية.تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675.دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطلال...المزيد

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
 فلسطين اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 10:10 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 09:41 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 21:28 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

وفاة رضيع بسبب سوء الطقس في خان يونس

GMT 04:12 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الشركس في فلسطين

GMT 05:17 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء محمود تعلن عن مجموعة من إكسسوار 2017

GMT 07:16 2016 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

مسلسل "فوق مستوى الشبهات" ينتهي من 13 ساعة

GMT 03:25 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

لامية رحماني تدمج تراث "الجدات" مع الحداثة

GMT 03:44 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

الفساتين تُهيمن على ملابس الرجال في أسبوع لندن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday