مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

خلال يوم دراسي نظّمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة

مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية

تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية
غزة – علياء بدر

أوصى مختصون وباحثون في قطاع غزة بضرورة استكمال الجهود نحو تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية والعمل على إيجاد قواعد بيانات تساهم في توفير المعلومات على الصعيد الوطني.

جاء ذلك، خلال فعاليات يوم دراسي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا الأربعاء، بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء وصناعة القرار"،" وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموذجاً"

وحضر فعاليات اليوم الدراسي م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات ود. محمد المدهون رئيس الأكاديمية ولفيف من الباحثين ومسئولي إدارات تكنولوجيا المعلومات في الوزارات  والمؤسسات الحكومية .

وأكد م. مدوخ على أهمية اليوم الدراسي في الخروج بتوصيات عملية تساهم في تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في العمل المؤسساتي الحكومي .وقال: إن الأثر المترّتب على استخدام تكنولوجيا المعلومات لا يقتصر فقط على العاملين في هذا المجال بل يمتد إلى قطاعات أخرى لها علاقة بالعمل المؤسساتي الحكومي".

وأضاف م. مدوخ أن هناك علاقة وثيقة تربط العاملين في تكنولوجيا المعلومات والعاملين في قطاعات أخرى بما يحقق خدمات أسهل وأسرع للمواطنين.ودعا إلى تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في كافة المؤسسات وفي كافة الخطط والرؤى للمؤسسات الحكومية حتى نصل إلى دور فاعل مؤثر لتكنولوجيا المعلومات في عملية التطوير وصنع القرار .
من جانبه، أشاد د. المدهون بدور وزارة الاتصالات في تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل الحكومي مبيناً أنها تمثل العمود الفقري في هذا المجال ولها بصمات واضحة ساهمت في تطوير العمل الحكومي الالكتروني وصولاً إلى الحكومة الالكترونية وتحقيق النهضة الشاملة .

وأفاد أن اليوم الدراسي يبحث في نقطتين أساسيتين هما – صناعة القرار والتنفيذ مبيناً أن صناعة القرار تحتاج إلى معلومات مؤثرة في اتخاذ القرار وتداعياته .وذكر أن التنفيذ يعطي القدرة على الأداء الجيد وهذا يحتاج إلى  تكنولوجيا المعلومات موضحاً أن هناك فجوة بين صناع القرار والمنفذين يجب ردمها وشدّد على حرص الأكاديمية على تعزيز الشراكة مع المؤسسات الحكومية لردم الفجوة القائمة وتحقيق التحول الالكتروني .

وبدأت جلسات المؤتمر بالجلسة الأولى التي أدارها د. خالد دهليز وشارك فيها كل من الباحث محمد محجز بورقة عمل بعنوان "" دور الثقافة التنظيمية لدعم الإدارة الالكترونية " أوصى فيها بضرورة الاهتمام بالثقافة التنظيمية ، والتثقيف الالكتروني والعمل علي تحسين أداء البرامج المستخدمة والشبكات، والاهتمام بالدعم اللوجستي.

وقدم الورقة الثانية الباحث م. بهجت الغفير، وكانت بعنوان مدى جاهزية المؤسسات الحكومية لتطبيق الحكومة الالكترونية وأوصى فيها بضرورة أن يحظى مشروع الحكومة الإلكترونية بدعم وتأييد وقناعة  من أعلى سلطة سياسية وتنفيذية في الدولة حتى يتحقق النجاح المنشود له .

كما دعا الى  تشكيل فريق وطني يعمل على إعداد خطة وطنية تشاركية متكاملة في التخطيط والتنفيذ مع جميع الجهات المستفيدة من مشروع الحكومة الالكترونية سواء على صعيد القطاع (الحكومي  - الخاص الأكاديمي- جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني).

 وقدم الورقة الثالثة الباحث نضال محمد تنيره وكانت بعنوان " دور تكنولوجيا المعلومات في ترسيه القرار السياسي" .وترأس الجلسة الثانية د. محمد العبسي وكانت بعنوان دور الإدارة الالكترونية في تطوير العمل الحكومي .وقدمت خلالها ورقتي عمل لكل من نرمين إبراهيم مكي التي كانت بعنوان دور مشروع تكامل البيانات الحكومية في صناعة القرارات في المؤسسات الحكومية  وأوصت خلالها بضرورة  تشكيل فريق وطني يقوم باعداد خطة للاستفادة من مشروع تكامل وتحليل البيانات وبناء انظمة مركزية  مساعدة لصناع القرار ،فيما قدم الباحث أحمد شعت ورقة عمل بعنوان  مقترح تعيين السحابة الالكترونية لتطوير الإدارة الالكترونية ف الحكومة الفلسطينية  دعا فيها الى تحديد فترة زمنية لمؤسسات الدولة للتحول الى العمل الالكتروني  الكامل .

في ختام اليوم، الدراسي أوصى المشاركون بضرورة قيام وزارة الاتصالات بتشكيل اللجان المتخصصة لتفعيل ودعم الادارة الالكترونية  وتعزيز البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من الخبرات  الموجودة  والتوعية  الجماهيرية بأهمية الحكومة الالكترونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 10:24 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يرشقون مركبات المواطنين بالحجارة جنوب نابلس

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:15 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

راكيتيتش ينقذ برشلونة من صدمة أخرى

GMT 02:48 2014 الإثنين ,22 أيلول / سبتمبر

الحرق على الخشب يعطي الأثاث لمسة خلابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday