مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية
آخر تحديث GMT 09:23:29
 فلسطين اليوم -

خلال يوم دراسي نظّمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غزة

مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية

تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية
غزة – علياء بدر

أوصى مختصون وباحثون في قطاع غزة بضرورة استكمال الجهود نحو تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية والعمل على إيجاد قواعد بيانات تساهم في توفير المعلومات على الصعيد الوطني.

جاء ذلك، خلال فعاليات يوم دراسي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا الأربعاء، بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء وصناعة القرار"،" وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموذجاً"

وحضر فعاليات اليوم الدراسي م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات ود. محمد المدهون رئيس الأكاديمية ولفيف من الباحثين ومسئولي إدارات تكنولوجيا المعلومات في الوزارات  والمؤسسات الحكومية .

وأكد م. مدوخ على أهمية اليوم الدراسي في الخروج بتوصيات عملية تساهم في تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في العمل المؤسساتي الحكومي .وقال: إن الأثر المترّتب على استخدام تكنولوجيا المعلومات لا يقتصر فقط على العاملين في هذا المجال بل يمتد إلى قطاعات أخرى لها علاقة بالعمل المؤسساتي الحكومي".

وأضاف م. مدوخ أن هناك علاقة وثيقة تربط العاملين في تكنولوجيا المعلومات والعاملين في قطاعات أخرى بما يحقق خدمات أسهل وأسرع للمواطنين.ودعا إلى تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات في كافة المؤسسات وفي كافة الخطط والرؤى للمؤسسات الحكومية حتى نصل إلى دور فاعل مؤثر لتكنولوجيا المعلومات في عملية التطوير وصنع القرار .
من جانبه، أشاد د. المدهون بدور وزارة الاتصالات في تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل الحكومي مبيناً أنها تمثل العمود الفقري في هذا المجال ولها بصمات واضحة ساهمت في تطوير العمل الحكومي الالكتروني وصولاً إلى الحكومة الالكترونية وتحقيق النهضة الشاملة .

وأفاد أن اليوم الدراسي يبحث في نقطتين أساسيتين هما – صناعة القرار والتنفيذ مبيناً أن صناعة القرار تحتاج إلى معلومات مؤثرة في اتخاذ القرار وتداعياته .وذكر أن التنفيذ يعطي القدرة على الأداء الجيد وهذا يحتاج إلى  تكنولوجيا المعلومات موضحاً أن هناك فجوة بين صناع القرار والمنفذين يجب ردمها وشدّد على حرص الأكاديمية على تعزيز الشراكة مع المؤسسات الحكومية لردم الفجوة القائمة وتحقيق التحول الالكتروني .

وبدأت جلسات المؤتمر بالجلسة الأولى التي أدارها د. خالد دهليز وشارك فيها كل من الباحث محمد محجز بورقة عمل بعنوان "" دور الثقافة التنظيمية لدعم الإدارة الالكترونية " أوصى فيها بضرورة الاهتمام بالثقافة التنظيمية ، والتثقيف الالكتروني والعمل علي تحسين أداء البرامج المستخدمة والشبكات، والاهتمام بالدعم اللوجستي.

وقدم الورقة الثانية الباحث م. بهجت الغفير، وكانت بعنوان مدى جاهزية المؤسسات الحكومية لتطبيق الحكومة الالكترونية وأوصى فيها بضرورة أن يحظى مشروع الحكومة الإلكترونية بدعم وتأييد وقناعة  من أعلى سلطة سياسية وتنفيذية في الدولة حتى يتحقق النجاح المنشود له .

كما دعا الى  تشكيل فريق وطني يعمل على إعداد خطة وطنية تشاركية متكاملة في التخطيط والتنفيذ مع جميع الجهات المستفيدة من مشروع الحكومة الالكترونية سواء على صعيد القطاع (الحكومي  - الخاص الأكاديمي- جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني).

 وقدم الورقة الثالثة الباحث نضال محمد تنيره وكانت بعنوان " دور تكنولوجيا المعلومات في ترسيه القرار السياسي" .وترأس الجلسة الثانية د. محمد العبسي وكانت بعنوان دور الإدارة الالكترونية في تطوير العمل الحكومي .وقدمت خلالها ورقتي عمل لكل من نرمين إبراهيم مكي التي كانت بعنوان دور مشروع تكامل البيانات الحكومية في صناعة القرارات في المؤسسات الحكومية  وأوصت خلالها بضرورة  تشكيل فريق وطني يقوم باعداد خطة للاستفادة من مشروع تكامل وتحليل البيانات وبناء انظمة مركزية  مساعدة لصناع القرار ،فيما قدم الباحث أحمد شعت ورقة عمل بعنوان  مقترح تعيين السحابة الالكترونية لتطوير الإدارة الالكترونية ف الحكومة الفلسطينية  دعا فيها الى تحديد فترة زمنية لمؤسسات الدولة للتحول الى العمل الالكتروني  الكامل .

في ختام اليوم، الدراسي أوصى المشاركون بضرورة قيام وزارة الاتصالات بتشكيل اللجان المتخصصة لتفعيل ودعم الادارة الالكترونية  وتعزيز البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات للاستفادة من الخبرات  الموجودة  والتوعية  الجماهيرية بأهمية الحكومة الالكترونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية مختصّون يوصون بضرورة استكمال الجهود لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية



يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday