شركات الإنترنت تعترض على تشريعات أوروبية جديدة تُقيد حريتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتطلب دفع رسوم عند نشر المقالات ومراقبة منصات المواقع

شركات الإنترنت تعترض على تشريعات أوروبية جديدة تُقيد حريتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شركات الإنترنت تعترض على تشريعات أوروبية جديدة تُقيد حريتها

عضو البرلمان الأوروبي اكسل فوس يشارك في جلسة تصويت على حقوق الملكية في السوق الرقمية المشتركة
لندن ـ سليم كرم

انتقدت شركات التكنولوجيا والأكاديميون والمستهلكون الأوربيين، تمرير البرلمان الأوروبي لمجموعة تشريعات تشدد قوانين حقوق النشر عبر الإنترنت بشكل كبير وسن قوانين أخرى جديدة، حيث من المقرر أن تكبّد تلك الشركات رسومًا إضافية وتُقيّد النشر عبرها إلى جانب مراقبة منصات الانترنت وتصفية المحتويات المسيئة.

قبل التصويت الرئيسي للتشريعات الجديدة، صوت المشرعون الأوروبيون بأغلبية خمسة أصوات لرفض تعديل هذه العناصر المثيرة للجدل في المسودة.

وأعيدت المسودة الأصلية للقوانين الجديدة إلى المسودة التي تم مناقشتها في يوليو / تموز الماضي، ثم تم وضع نسخة مخففة منها في سبتمبر، ويوم الثلاثاء ، وافق البرلمان على التشريعات الجديدة مقابل 274 من 348  صوتا.

وتتمثل النقاط الخلافية في نقطتين مثيرتين للجدل؛ الأولى وهي المادة 11 والتي تشدد القانون الأوروبي لحماية الانتاج الفكري. ووفقًا لهذا القانون يجب على منصات الإنترنت دفع المبلغ اللازم لدور النشر عند نشر مقالات - حتى لو كان ذلك على شكل مقتطفات. أما النقطة الثانية تطلب المادة 13 من شركات الإنترنت ، مثل غوغل و Reddit ، مراقبة منصاتها بسبب انتهاكات حقوق النشر وتصفية أي محتوى مسيء فهي تضع مسؤولية حقوق الطبع والنشر لمستخدم المنصة عن محتوياته - وذلك منذ لحظة التحميل. ولمنع هذا بشكل فعال، يجب استخدام ما يسمى فلاتر التحميل، والتي تمنع هذا التنزيل بشكل تقني.

اقرأ أيضا:

أبو ريدة يكشف عن استعدادات "كان 2019"

وقال أكسل فوس ، المشرع الأوروبي الذي قاد تغييرات حقوق التأليف والنشر ، في بيان: "هذه التشريعات تمثل خطوة مهمة نحو تصحيح المسار الذي سمح لعدد قليل من الشركات بكسب مبالغ ضخمة من المال دون مكافأة الآلاف من المبدعين والصحافيين الذين يقومون بعملهم بشكل صحيح.. هذا هو التوجيه الذي يحمي حياة الناس ، ويحمي الديمقراطية من خلال الدفاع عن مشهد إعلامي متنوع ، ويكرس حرية التعبير ، ويشجع الشركات الناشئة والتطوير التكنولوجي".

كما رحب  أندروس أنسيب ، نائب رئيس المفوضية الأوروبية للسوق الرقمية الموحدة ، بالقوانين الجديدة، وقالت جوليا رضا ، عضوة البرلمان الأوروبي التي قامت بحملة ضد القوانين ، إنه "يوم مظلم على حرية الإنترنت". بينما اعربت شركة غوغل أيضًا عن فزعها من التشريعات الجديدة قائلة إن القوانين الجديدة ستخالف مبدأ "اليقين القانوني" وقال جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا إن مستخدمي الإنترنت "خسروا معركة ضخمة اليوم" .

كانت مواقع Reddit وويكيبيديا وPornHub من بين المواقع التي احتجت على القوانين الجديدة الأسبوع الماضي ، حيث طلبوا من المستخدمين الضغط على ممثليهم في البرلمان الأوروبي للتصويت ضد التشريعات الجديدة. كما خرج عشرات الآلاف من المحتجين إلى الشوارع في ألمانيا ودول أوروبية أخرى ، بما في ذلك السويد وبولندا وسويسرا والنمسا والبرتغال ، للاعلان عن رفضهم لهذه التشريعات.

قد يهمك أيضا :

مجموعة "باناسونيك" أحدث الشركات الهاربة من بريطانيا بعد "البريكست"

"والت ديزني" تستخدم أنظمة “باناسونيك” لتقديم قصصها الأسطورية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات الإنترنت تعترض على تشريعات أوروبية جديدة تُقيد حريتها شركات الإنترنت تعترض على تشريعات أوروبية جديدة تُقيد حريتها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday