المبادرة المغربية للعلوم والفكر  تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحري الهلال في المملكة له أهمية خاصة ويشترك فيها الجيش

"المبادرة المغربية للعلوم والفكر" تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المبادرة المغربية للعلوم والفكر"  تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك

"المبادرة المغربية للعلوم والفكر" تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك
الرباط - وسيم الجندي

أوضحت التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن موعد أول أيام عيد الفطر لهذا العام في المملكة المغربية ومعظم الدول الإسلامية سيكون يوم الأربعاء 6 تموز/ يوليو المقبل, والذي سيكون أول وغرة شهر شوال 1437 هـ.

ويعد عيد الفطر المبارك من الأعياد الإسلامية الأساسية التي يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء العالم الإسلامي؛ فهم يحتفلون بعيدين سنويا هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، ويكون عيد الفطر هو أول أيام شهر شوال من كل عام بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان الكريم، أما عن عيد الأضحى فيوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام. ومواعيد عيد الفطر وعيد الأضحى ثابتة بالنسبة للتقويم الهجري، أما عن التقويم الميلادي فتختلف سنويا لأن عدد أيام الشهور الميلادية يختلف عن عدد أيام الشهور الهجرية بنحو 11 يوما,

ففي الفلك الدولي سيحدث (المحاق) الاقتران المركزي يوم الاثنين 4 تموز/ يوليو المقبل على الساعة 11 و02 دقيقة بالتوقيت العالمي.

وسترصد المملكة المغربية الهلال يوم الثلاثاء 29 رمضان 1437 هـ الموافق 5 تموز/ يوليو المقبل, وستتمكن من رصده ورؤيته المملكة المغربية لأن وضع القمر سيكون عند غروب شمس الثلاثاء وفق ما يلي:

سيكون طور القمر % 1,7 وعلى مسافة 376425  كيلومترا من الأرض, وستغرب الشمس على الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش، أما القمر فسيغيب على الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش, وسيكون أقصى ارتفاع للقمر عن الأفق بنحو 9 درجة؛ وبناء عليه يتوقع رؤية الهلال على شكل حرف الراء "ر" في الأفق الغربي بالعين المجردة في سماء كل المدن المغربية. أما غالب الدول العربية والإسلامية فسيكون يوم الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال مساء الاثنين 4 تموز/ يوليو المقبل؛ فستكون رؤيته غير ممكنة قطعا بالعين المجردة لأن القمر يغرب قبل غروب الشمس في جاكرتا، ولقلة درجة الارتفاع في مكة المكرمة؛ وبالتالي يوم الثلاثاء سيكون متمما للثلاثين من شهر رمضان لديهم , أما رؤية الهلال مساء الثلاثاء فممكنة بالعين المجردة في معظم هذه الدول لأن الهلال يرتفع في جاكرتا عاصمة أندونيسيا 11.35 درجة ، ويستطيل الهلال فيها 46.22 دقيقة ، وفي مكة المكرمة يرتفع الهلال 13.35 درجة و يستطيل الهلال فيها 54.22 دقيقة؛ وبالتالي ستكون بداية عيد الفطر السعيد يوم الأربعاء 6 تموز/ يوليو المقبل في المنطقة العربية.

وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول عيد الفطر، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وعملية تحري الهلال في المملكة المغربية تعطى لها أهمية حقيقية، فيتم تحري الهلال من قبل فرق رسمية في أكثر من 270 موقعا تشارك فيها القوات المسلحة, هذا الاهتمام الكبير في هذه المسألة غير موجود في أي دولة أخرى. ونؤكد صحة عدم ثبوت هلال رمضان الحالي لأن القمر غاب بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وكان عمره 16 ساعة و37 دقيقة, وما رُصد بعد غروب شمس الاثنين 6 حزيران/ يونيو الجاري يعرف فلكيا بـ "القمر الجديد يحتضن القمر القديم".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادرة المغربية للعلوم والفكر  تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك المبادرة المغربية للعلوم والفكر  تعلن الأربعاء 6 تموز أول أيام عيد الفطر المبارك



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday