أزهري يبتكر خريطة الكترونية لغزة ويرفعها على متجر الأندرويد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استمرارًا لقصص النجاح العلمية التي يحققها أبناء القطاع

أزهري يبتكر خريطة الكترونية لغزة ويرفعها على متجر "الأندرويد"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أزهري يبتكر خريطة الكترونية لغزة ويرفعها على متجر "الأندرويد"

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر غزة
غزة – علياء بدر

استطاع خريج قسم أنظمة الحاسوب في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر غزة، المهندس أشرف شبير، للمرة الأولى على مستوى القطاع تطوير وبرمجة الخريطة الالكترونية لقطاع غزة "Gaza Map" ورفعها على متجر "الأندرويد" العالمي.

ويأتي هذا الانجاز لأحد خريجي الجامعة استمرارًا لقصص النجاح التي يحققها أبناء القطاع سواء على المستوى العلمي أو على المستوى المهني، ويعتبر انجاز شبير تكليلًا لجهود بذلها أثناء إعداده مشروع التخرج من الكلية عام 2014 بإشراف المحاضر في قسم تكنولوجيا المعلومات الأستاذ عبد الباسط المصري.

وصرَّح شبير بأن فكرة المشروع جاءت بفضل المشرف على البحث الأستاذ عبد الباسط المصري وطرحه فكرة إنشاء الخريطة "Offline"؛ لتكون هي الخريطة الأولى من نوعها في قطاع غزة، لافتًا إلى بعض الصعوبات التي واجهته أثناء التنفيذ والتي كانت من أبرزها عدم توافر الخريطة بالشكل المطلوب، وعدم وجود تلك الخريطة في "Google" بشكل Offline""، كذلك صعوبات برمجة الخريطة حسب الأماكن العامة والشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية، كون الشوارع في غزة غير مجهزة بشكل كامل ودون أسماء واضحة.

ولعل أهم ما يميز التطبيق عمل البرنامج "Offline" دون اتصال بالانترنت، وإمكانية طلب خدمة أقصر الطرق من خلال اختيار الهدف المراد الذهاب إليه سواء مشيًا على الأقدام أو السيارة واحتساب المسافة والوقت اللازم للوصول، كذلك إمكانية التعرف على معالم غزة السياحية من خلال بعض الصور ورسالة تعريفية للمستخدم باللغة الإنجليزية عن المكان محتويًا بعض المعلومات العامة عنه وفيديو في بعض الأحيان.

وأكد الأستاذ المصري، الجهد الكبير الذي بذله شبير أثناء تطبيقه، لافتًا إلى أنَّ الكلية تبحث دائمًا على توجيه طاقات وإمكانات الشباب والطلبة في مشاريع تخدم المجتمع وتعمل على تطويره، مشيرًا إلى أنَّ هذا المشروع يعتبر الأول على مستوى قطاع غزة والذي يمكَن رواده من الحصول على معلومات سهلة وسريعة عن كل المناطق في القطاع الأمر الذي يسهل من المعاملات الحياتية للأشخاص المقيمين وغير المقيمين.

وأوضح المصري بأنه تمت متابعة الطالب وتوجيهه في كل مراحل تطبيقه والتأكد من الخطوات العلمية واختبارها أولًا بأول سواء على صعيد التحليل المنهجي للبرنامج أو على صعيد التصميم والتطبيق، مؤكدًا أنّ قسم هندسة أنظمة الحاسوب يلعب دورًا مهمًا في تطوير حياة المجتمع.

وأشار إلى أنَّ العديد من طلبة هذا القسم في الجامعة استطاعوا تطوير وتصميم برامج تخدم معظم قطاعات المجتمع التشخيصية والطبية والتجارية والتعليمية وغيرها من الأنظمة البرمجية التي تغطي معظم مناحي الحياة وتواكب كل ما هو جديد عالميًا على الصعيد التكنولوجي.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزهري يبتكر خريطة الكترونية لغزة ويرفعها على متجر الأندرويد أزهري يبتكر خريطة الكترونية لغزة ويرفعها على متجر الأندرويد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:02 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كن دبلوماسياً ومتفهماً وحافظ على معنوياتك

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 15:07 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

نسرين طافش تحتفل بالعام الجديد

GMT 21:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

فوائد الخيار الرائعة للجسم والوجه وللحامل

GMT 00:09 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات مع الاحتلال على الحاجز الشمالي لقلقيلية

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday