إدارة ويكيبيديا تضيف 5 ملايين مقال باللغة الإنكليزية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يفضّل رواد الإنترنت قراءة الشعارات السياسية

إدارة "ويكيبيديا" تضيف 5 ملايين مقال باللغة الإنكليزية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إدارة "ويكيبيديا" تضيف 5 ملايين مقال باللغة الإنكليزية

موقع ويكيبيديا
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت إدارة موقع "ويكيبيديا" موقع "ويكيبيديا" في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، عن تحول مذهل في مؤشراتها، بعد أدخلت 5 ملايين مقال بالإنكليزية منذ انطلاقها في عام 2001.

ويعد الأمر إنجازًا عميقًا وساحقا أيضا، إذ تضمن المحتوي الإنكليزي على 2.5 مليار كلمة وتقريبا 30 تيرابايت من المعلومات، حتى أصبح الموقع أكبر مستودع للمعارف الإنسانية، إذ تستغرق قراءة المحتوى حوالي 19 عامًا دون توقف.

وسلطت تقارير إعلامية الضوء على المهتمين بالموقع والمتحمسين لإضافة المقالات عليه، حتى يمكن العثور على أكبر قدر من المعلومات، والأكثر تسلية أيضا، والنتيجة تتمثل في قائمة جميلة مهمة لمحبي المعرفة.

وحدد موقع "ويكيبيديا" قائمة من الباباوات النشطين جنسيًا، وقوبل هذا المقال بهجوم شديد في أنحاء العالم واتهموه بمعاداة الكاثوليكية، وفي المقابل دافع عنه آخرون على الرغم من عدم تأكيد المعلومات التاريخية التي وردت فيه. ونجا هذا المقال من الحذف مرتين ليتغلب على منتقديه ويعيش حتى يرى العالم الوجه الآخر للكنيسة الكاثوليكية.

وعندما استطلعت مؤسسة"ويكيبيديا"  أخيرًا آراء العاملين إزاء الصفحات المفضلة لديهم، كانت هذه قوائم الأساطير الحضرية والوفيات الغريبة والثورات من بين الأسامي المفضلة لديهم، ومن أبرز هذه القصص المروحيات التي تستخدم للهروب من السجن، لأنها تجعل الحياة تبدو وكأنها فيلم من أفلام السبعينات في هوليوود.

ويضم الموقع قصة "القط الشيطان"، ويبلغ طول هذا الحيوان نحو 10 أقدام، ويعيش في سرداب مبنى واشنطن "DC كابيتول"، والذي كان مفترضا أن يكون حجرة دفن الرئيس جورج واشنطن، وتوضح الرواية الشعبية للقصة أن حارس أمن تم لعقه من قبل قط عندما كان مستلقيا، ولكونه ثملا، ظن الرجل انه كان يقف أمام قط عملاق"

وأحيانا تقول "ويكيبيديا" أن هذه المادة هي قائمة من المقالات التي هي في حد ذاتها قوائم من المقالات التي نشرت على الموقع، ومن الصعوبة بمكان الكتابة عن شخص من أهم الشخصيات في التاريخ، فصفحة المسيح هي الأكثر تعديلا ودعما بروابط ومقالات أخرى على ويكيبيديا، كما أن الأجندات كلها ساهمت فيها.

وهناك صفحة الشعارات السياسية التي تحتوي على أشهر الجمل المعروفة لقادة العالم على مر التاريخ ليس هذا فحسب، بل تحتوي على الأخطاء اللغوية وزلات اللسان التي وقع فيها هؤلاء القادة في أشهر خطاباتهم، والتي صنعت تاريخ السياسية بشكل أو بآخر.

والناس يذهبون إلى "ويكيبيديا" لمعرفة ما هي الأشياء، ولكنها لا تحتوي على المعاني والموضوعات في الحياة كلها، وهذا محبط للبعض.

وهناك كذلك صفحة "ريكس ستاوت ببليوغرافيا"، وقد لا تكون الأفضل من حيث نوعية النثر، ولكن مراجع ريكس ستاوت الأدبية واحدة من الصفحات المفضلة، التي انشقت قبل بضعة أشهر من المادة ريكس ستاوت الرئيسية.

وفضلا عن ذلك، هناك صفحة "سوزان لا فليش بيكوت"، وهي أول طبيبة أميركية والتي ساعدت قبيلتها لدرء مرض السل وحاربت من أجل حقوق استخدام أراضيها.

وفي صفحة "مخترعون قتلتهم اختراعاتهم"، توجد قائمة تضم الذين ماتوا في سبيل تجربة اختراعاتهم، مثل فرانز ريشيلت الذي توفي بعد قفزه من فوق برج إيفل لتجربة اختراعه، "الباراشوت".

ومن أبرز الصفحات كذلك، صفحة توماس جيفرسون جاكسون، عالم الفلك الأميركي الذي نفي وتم عزله في بؤرة استيطانية معزولة، بسبب هجومه اللاذع على النسبية. وعندما ارتفعت نسبة وباء "إيبولا"، جهل مجموعة من المتطوعين، وعدد قليل منهم من المهن الطبية، "ويكيبيديا" مصدرا موثوقا حول المرض، وشوهد المقال 17 مليون مرة في هذا الشهر.

وهناك أقلام "كرايولا" للتلوين، وهي طريقة تلوين قديمة يتذكرها أطفال الثمانينات والتسعينات، حيث تمكنت "ويكيبيديا" من تحديد رمز تعريفي لكل من تلك الألوان حتى تذكر بها أبناء هذا الجيل، إلى جانب الكثير من الموضوعات المثيرة للسخرية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة ويكيبيديا تضيف 5 ملايين مقال باللغة الإنكليزية إدارة ويكيبيديا تضيف 5 ملايين مقال باللغة الإنكليزية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

​ريزفاني Tank X تصارع الجبال بمحرك V8 Hellcat بقوة 707 حصان

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 21:28 2016 الخميس ,30 حزيران / يونيو

أهلي في يعبد / فلسطين ... أما من رجل رشيد بينكم ؟!

GMT 20:52 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

سمك سردين مقلي

GMT 05:49 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مكلارين تكشف عن مجموعة سيارات كهربائية للأطفال

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 03:39 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مراجعة حاسب هواوي المحمول MateBook D
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday