إنشاء صفحة على التواصل الاجتماعي فيسبوك لتوثيق العدد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لإحصاء سقوط قذائف الهاون على دمشق

إنشاء صفحة على التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتوثيق العدد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنشاء صفحة على التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتوثيق العدد

يوميات قذيفة هاون في دمشق
دمشق ـ نور حوّام

ينشط عدد من السوريين على صفحة تحصي سقوط قذائف الهاون التي يطلقها مقاتلون معارضون على مختلف أحياء العاصمة ما يسمح لسكانها باتخاذ تدابير الحيطة والحذر في تنقلاتهم.

ومنذ دخول دمشق على خط المناطق المتوترة في صيف 2012، يعيش سكانها على وقع قذائف الهاون التي تتساقط بشكل شبه يومي على أحياء عدة، فتقفر الطرق ويحل الخوف لساعات ويتصاعد التوتر.

ورغم أن المعارك بين القوات النظامية ومجموعات المعارضة المسلحة تقتصر على أحياء محددة عند أطراف العاصمة، فإن قذائف الهاون غالبا ما تطال وسط إحدى أقدم مدن العالم المأهولة.

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان، أن قذائف الهاون تتسبب في قتل عشرين شخصا كمعدل شهري، إلا أن الحصيلة كانت أعلى في أحيان كثيرة. ففي الأسبوع الأول من آب/أغسطس، قتل ثلاثون شخصًا بينهم أربعة أطفال في قذائف هاون.

وقبل أشهر، أنشأ خمسة شبان صفحة على "فيسبوك" تحمل عنوان "يوميات قذيفة هاون في دمشق"، ونالت حتى الآن أكثر من 300 ألف "لايك".

وفي التعريف عنها، أكدت إدارة الصفحة "مهمتنا نشر أخبار الهاون ليس إلا، ونعمل على توثيق عدد القذائف التي تسقط يوميًا وشهريًا على العاصمة".

وأكد أحد مديري الصفحة أنس أسود، "كل قذيفة حكاية في حد ذاتها. شهداؤنا ليسوا مجرد أرقام".

وأضاف مدير آخر للصفحة، ماهر المونِّس "نحن فريق صغير. أحيانًا ننجح في الوصول مباشرة إلى مكان القصف، أحيانا يستغرق ذلك بعض الوقت".

ومما ورد على الصفحة الجمعة "سقوط قذيفة هاون في حي القصور في ملحق بآخر طابق ببناء مطل على مدرسة بسام حمشو، وسبّب تصاعد أعمدة الدخان الكثيفة هو سقوطها على خزان مازوت ما أدى إلى انفجاره".

وأفاد خبر آخر عن "سقوط قذيفة هاون في محيط حي المهاجرين ولا أنباء عن إصابات".

ونشرت الصفحة شريط فيديو عن "اجواء عيد الاضحى في الشام" مع صور زحمة في سوق الحميدية، فعلق احدهم "الله يحمي الشام، بتجنن شو ما صار فيها بيضل فيها حياة (...) الله يفرج يا رب".

وترى رانيا التي تقطن مشروع دمر، ضاحية دمشق، "الفكرة ذكية ومفيدة. غالبا ما أغير وجهة سيري بعد اطلاعي على الصفحة ورؤية مكان تساقط قذائف الهاون".

وأكدت إحصاءات الصفحة، بلغت قذائف الهاون على العاصمة رقما قياسيا في يوم الانتخابات الرئاسية في الثالث من حزيران/يونيو الماضي، وهي انتخابات أبقت الرئيس بشار الاسد في سدة الرئاسة لولاية ثالثة. وسجل في ذلك اليوم سقوط 150 قذيفة هاون على مناطق مختلفة في دمشق.

وكانت المعارضة السورية دعت الى مقاطعة الانتخابات، واصفة اياها بـ"المسرحية" و"المهزلة".

وتشكل الصفحة أيضًا مساحة للبعض للشكوى من كل الوضع السوري، مثل المواطن الذي كتب اليوم تعليقا على الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات خلال الاسابيع الماضية في سورية "مازوت مبارك وبنزين سعيد..وكل عام والمواطن محروق".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء صفحة على التواصل الاجتماعي فيسبوك لتوثيق العدد إنشاء صفحة على التواصل الاجتماعي فيسبوك لتوثيق العدد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:46 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أبرز أفلام منصة "نتفلكس" خلال كانون الأول المقبل

GMT 22:19 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

انتشار تأجير الملابس للمحافظة على البيئة

GMT 17:47 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

مطلوب موظفين بعدة مجالات في الكويت والامارات

GMT 22:53 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

إرجاء إنشاء مفاعل نووي فنلندي-روسي للحصول على تراخيصه

GMT 12:25 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الرمادي لون العام 2021

GMT 08:58 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أسس اختيار سجاد المنزل بالشكل المناسب

GMT 10:21 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

كافيه البومة يعتبر من أفضل وأغرب مطاعم العالم

GMT 09:32 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد البردقوش
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday