اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء

اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء

اليوم العالمي للاتصالات
بغداد - إيثار الرماحي

حلَّ اليوم العالمي للاتصالات اللاسلكية هذا العام أمس السبت، في وقت اتسعت فيه رقعة استخدام الانترنت عبر الهواتف الجوالة، وأجهزة الحواسيب في العراق، بعد أن كانت البلاد محرومة من كل خدمات الانترنت قبل 11 عاما. ففي عهد الرئيس الراحل صدام حسين، لم يكن مسموحا بشبكات الاتصالات المتنقلة أو خدمات الإنترنت، وبعد سقوطه اثر الغزو الأميركي للعراق في 2003، شرعت البلاد ابوابها أمام عالم الاتصالات لكن الخدمات المرتبطة به مازالت فقيرة.
ويرى عراقيون أن الاتصالات والانترنت أصبحا جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية، وليس بإمكانهم الاستغناء عنهما، رغم ضعف الخدمات التي لا تواكب تلك المقدمة في دول أفقر من العراق بكثير.
وقال الطالب الجامعي في جامعة تكريت في شمال غرب مصطفى كاظم، إنه "لا يتصور أن يعيش بدون هاتف جوال أو حاسب من دون خدمة إنترنت"، لافتا إلى أن "الهاتف الجوال إذا انقطعت منه خدمة الاتصالات والانترنت فأنه سيتحول إلى حجر".
أما الموظفة الحكومية مريم خليل، فقالت إنه "ليس من الممكن أن يعيش الشخص من دون إنترنت" مضيفة إنها "بين دقيقة وأخرى تستكشف هاتفها لغرض متابعة أي رسالة نصية أو إلكترونية".
ويملك 78 في المائة من العراقيين هواتف نقالة، ولم يقتصر استخدام أجهزة الاتصالات الإلكترونية في العراق، على الشباب فقط، بل امتد إلى كبار السن، ما اعتبر ظاهرة جديدة على المجتمع العراقي.
وفي هذا الإطار، قالت الباحثة الاجتماعية إيمان الكاظم، إن "كبار السن أصبحوا يستخدمون الانترنت بشكل كبير، وقد يتساوى مع معدل استخدام الشبكة بين الشباب"، مضيفة إن "الفراغ الكبير في حياة كبار السن، والوحدة التي يعيشونها، يدفعا باتجاه ادمانهم الانترنت، هذا فضلا عن ما يقدمه الانترنت من تسهيل التواصل مع العالم الخارجي".
ونشرت مؤسسة "أكامي" العالمية للإنترنت والخدمات المعلوماتية، تقرير في وقت سابق من العام الجاري بشأن سرعات الإنترنت في دول العالم، أظهر أن دولا أفقر من العراق بكثير مثل أفغانستان والسودان، تتقدم عليها في جودة الإنترنت.
وبحسب التقرير الذي شمل 185 دولة، فإن العراق حل بالمرتبة 179 بسرعة بلغت 0.75 ميغابايت في الثانية متخلفاً بذلك عن أفغانستان التي حلت في المرتبة 167 بسرعة بلغت 0.95 ميغابايت في الثانية، والسودان التي حلت بالمرتبة 173 وبسرعة بلغت 0.85 ميغابايت في الثانية.
وتصدرت هونغ كونغ اللائحة العالمية بأسرع انترنت حيث بلغ متوسط سرعة الاتصال بالإنترنت 49.2 ميغابايت في الثانية ثم تلتها كوريا الجنوبية فاليابان.
يذكر أن العراق يحتل الترتيب 11 بين الدول العربية الـ22، فيما يتعلق بعدد مستخدمي الانترنت، حيث يستخدم الانترنت 2,211,860 مواطن عراقي.
ويتم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات في 17 آيار (مايو) من كل عام، التاريخ الذي يوافق يوم تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويتخذ من جنيف مقرا له، ويضم في عضويته 192 دولة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء اليوم العالمي للاتصالات يحلُّ على العراق ووضع الإنترنت فيه سيء ورديء



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 15:18 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

رانيا يوسف تكشف مشاركتها في بعض مشاهد خلال فيلم ألماني

GMT 12:20 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

منع بيع واستيراد معظم أنواع "آيفون" في الصين بقرار قضائي

GMT 05:58 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

الإعلام بين التنوير والتدمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday