تفعيل نظام مزود بأجهزة استشعار تمكن المشلول من القيادة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أنتجته شركة أميركية لمساعدة السائق الشهير شميث

تفعيل نظام مزود بأجهزة استشعار تمكن المشلول من القيادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تفعيل نظام مزود بأجهزة استشعار تمكن المشلول من القيادة

نظام يمكن المشلول من القيادة
واشنطن ـ رولا عيسى

تمكن فريق من شركة أميركية متخصصة في مجال الكمبيوتر والإلكترونيات من إدخال بعض التعديلات في نظام تشغيل سيارة "كورفيت الرياضية"، وتزويدها بأجهزة استشعار وكاميرا، تسمح لسائق سباق "إيندي" الشهير سام شميث المصاب بالشلل، بقيادة السيارة من خلال تحريك رأسه واستخدام الفرامل عند الرشف.

وعدّل فريق من شركة "أرو اليكترونيكس" الأميركية سيارة " كورفيت سي 7 ستينغراي" في ولاية كولورادو الأميركية، بحيث يتمكن سام شميث من تشغيلها في ظل ظروف مضمار السباق.
وأصيب شميت، بالشلل أسفل رقبته، إثر تحطم سيارته في حادث تصادم أثناء اختبار أحد السيارات الرياضية في أورلاندو في عام 2000، وسيتمكن الآن من قيادة سيارة ذاتية القيادة تستطيع أن تقوم بنفس التحولات والانعطافات الشهيرة لشميث أثناء سباق الجائزة الكبرى "لونغ بيتش" عند سرعة 80 ميلًا في الساعة.

وتمكن شميث من اختبار السيارة المعدلة الجديدة وقيادتها للفتين من أصل 11 لفة، في نيسان / أبريل الماضي، واصفًا  هذه التجربة بأنها لا تصدق.

وتشتمل هذه السيارة على نظام للأشعة تحت الحمراء وكاميرا، ونظام كمبيوتر يدعى "الرشف والنفخ"، وتكنولوجيا "جي بي إس"، ونظام سلامة.

ويستطيع شميث قيادة السيارة، بعد أن يرتدي قبعة مزودة بثمانية أجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء، بحيث تلتقط تحركاته أربع كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء ملحقة بلوحة القيادة في الوقت الحقيقي.

وتتبع الكاميرات تحركاته بطريقة مماثلة لطرق أنظمة "التقاط الحركة" التي تسجل الحركة في الرسوم المتحركة التي تعمل بالكمبيوتر وأفلام هوليوود.

وفي سبيل توجيه السيارة، يحوّل شميث رأسه ببساطة وينظر صوب الاتجاه المرغوب، وذلك الحال عند السير في المنحنيات وهي قمة المنعطفات.

ويترجم نظام التشغيل بالكمبيوتر في السيارة، البيانات من الكاميرا وأجهزة الاستشعار إلى تحريك عجلة القيادة باستخدام نظام "المحرك الدوار"، وتوجيه السيارة في الاتجاه المطلوب دون وضع اليدين على عجلة القيادة.

وتؤكد الشركة أن هذه العملية تستغرق 1% فقط من الثانية، وأنه في سبيل تسريع السيارة ينفخ شميث في بوق صغير مزود بجهاز استشعار يعمل بالضغط الفريسكالي، أما عند الكبح فيرشف على الجهاز مما يخلق ضغطًا سلبيًا يترجمه نظام تشغيل السيارة إلى الفرملة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفعيل نظام مزود بأجهزة استشعار تمكن المشلول من القيادة تفعيل نظام مزود بأجهزة استشعار تمكن المشلول من القيادة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday