السعوديَّة تحتل المرتبة الخامسة عالميَّاً في استخدام الخدمات الحكوميَّة الرقميَّة
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

الفرص لا تزال قائمة كي تحتلَّ المملكة مركزًا متقدمًا بين الدول الثلاث الأوائل

السعوديَّة تحتل المرتبة الخامسة عالميَّاً في استخدام الخدمات الحكوميَّة الرقميَّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السعوديَّة تحتل المرتبة الخامسة عالميَّاً في استخدام الخدمات الحكوميَّة الرقميَّة

استخدام "خدمات الحكومة الإلكترونيَّة"
الرياض - رياض أحمد

أظهرت دراسة عالمية حديثة أن المملكة العربية السعودية تأتي في المركز الخامس عالميًّا بين عشر دول رائدة  في استخدام "الخدمات الحكوميَّة الرقمية" بداية من توفير بوابات إلكترونية على الإنترنت، والوصول إلى الخدمات العامَّة، واستخدام القنوات الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعيَّة إلى التواصل والتفاعل مع المواطنين.
وأوضحت شركة " اكسنتشر" العالميَّة، أن حكومة المملكة تهدف إلى تمكين المواطنين من استخدام الخدمات الحكوميَّة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة عبر قنوات إلكترونية مُتعدِّدة، إِذْ تدرك أن ثمة حاجة ضرورية إلى التعاون في مختلف المجالات للتحوّل إلى مجتمع المعلوماتية وتحقيق الأهداف المرجوة. حيث يهدف برنامج الحكومة الإلكترونية في المملكة إلى زيادة إنتاجيَّة القطاع العام وتحسين كفاءته وتوفير خدمات أفضل وسهلة الاستخدام للمواطنين ولقطاع الأعمال وزيادة المردود على الاستثمارات وتوفير المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب وبطريقة تتسم بدقة وجودة عالية.
وأضافت الدراسة أن المملكة لديها بالفعل خطة عمل وطنيَّة للحكومة الإلكترونية (2012- 2016) تهدف من خلالها إلى بناء قوة عمل مستدامة لحكومة إلكترونية وتحسين تجربة الرأي العام في التفاعل مع حكومته ونشر ثقافة التعاون والإبداع والابتكار وتحسين كفاءة الحكومة وفعاليتها.
ونوَّهت بوعي المملكة وفهمها العميق لأهمية الحكومة الإلكترونية وإيمانها القوي بالفوائد الجمَّة التي ستعود على الاقتصاد السعودي من وراء وجود حكومة إلكترونية فعَّالة وقوية، ومن هنا تركز المملكة بقوة على تعزيز آليات التحول إلى حكومة إلكترونية شاملة وتعزيز تمحور خدماتها على المواطن بكفاءة عالية وتكاليف أقل.
وأشادت الدراسة أيْضًا بالبوابة الحكوميَّة الإلكترونية الوطنيَّة التي تسمح للمواطنين والمقيمين ورجال الأعمال والزائرين الحصول على الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربيَّة السعوديَّة وهيئاتها، حيث يمكن لمستخدمي البوابة تصفحها واختيار الخدمة المطلوبة من بين عدد ضخم من الخدمات الإلكترونية المتاحة تصل إلى 1400 خدمة إلكترونية متنوعة المستويات، وتسهم هذه البوابة كأداة للعلاقات العامَّة للحكومة في نشر الأخبار والفعاليات والأحداث من مختلف مناطق المملكة.
ولفتت الدراسة إلى فوز البوابة الوطنيَّة للحكومة الإلكترونية في المملكة في مؤتمر جائزة القمة العالميَّة في المؤتمر العالمي لعام 2013 لتميُّزها كأفضل وأضخم بوابة بيانات لحكومة إلكترونية. وأفادت أن المواطن السعودي يشعر بالرضا والثقة في قدرة حكومته على توفير خدمات إلكترونية تتسم بقدر عالٍ من الجودة، وأن حكومته بمرور الوقت تأخذ مبادرات للتواصل الإيجابيّ مع المواطنين عبر مختلف القنوات الإلكترونية بما فيها وسائل الإعلام الاجتماعيَّة، مشيرة إلى أن الفرص لا تزال قائمة كي تحتل المملكة مركزًا متقدمًا بين الدول الثلاث الأوائل بقائمة الدول الرائدة في تقديم الخدمات الحكوميَّة الإلكترونيّة على مستوى العالم.
ووجدت الدراسة أيْضًا ارتباطًا قويًّا بين تحسن جودة الخدمات وبين وجود علاقة قوية بين المواطنين وحكومتهم في المملكة، وهي مسألة أسهمت بصفة رئيسة في وصول المملكة للمركز الخامس في قائمة الدول العشر الرائدة في تقديم الخدمات الحكوميَّة الإلكترونية.
وجاء في الدراسة أن المواطن السعودي يَرَى أن من بين الأولويات التي يجب على حكومته التركيز عليها هي:
أولاً، التخطيط على المدى الطويل وليس لسنوات قليلة قادمة، وثانيًّا: مطالبة الحكومة بفهم أفضل لأولويات المواطن والمجتمع.. أما ثالث الأولويات التي يريدها المواطن هي توفير الخدمات بشكل أكثر فعالية مع تكلفة أقل.
ونتيجة لذلك، تُعدُّ المملكة العربيَّة السعوديَّة من الدول الناجحة عالميًّا في توفير وإتاحة أعداد كبيرة للغاية من الخدمات العامَّة عبر القنوات الإلكترونية، وأبلغ مثال على ذلك النجاح، نظام سوق العمل الافتراضي الذي تطلقه وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية لخدمة المعنيين وأصحاب المصالح في سوق العمل. وهو نظام يهدف إلى إيجاد قاعدة بيانات ضخمة عن الوظائف المتاحة تيسرًا على طالبي الوظائف البحث عن هدفهم دون عناء.
ويوفر البرنامج أيْضًا آلية دعم ضرورية للبحث عن الوظيفة المطلوبة إلى جانب توفير خدمات للتدريب والاستشارات عبر الإنترنت ودعم أرباب العمل بالقطاع الخاص في توطين الكفاءات من المواطنين وتعزيز فرص العمل للجنسين من المواطنين والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصَّة.
وجاء ترتيب الدول العشر الرائدة عالميًّا في توفير الخدمات الحكوميَّة الإلكترونية (الرقمية) على النحو التالي: سنغافورة المركز الأول والنرويج المركز الثاني والإمارات العربيَّة المتحدة المركز الثالث، وكوريا الجنوبية المركز الرابع والمملكة المركز الخامس تلتها الولايات المتحدة الأمريكية في المركز السادس، ثمَّ المملكة المتحدة (بريطانيا) في المركز السابع، فالهند بالمركز الثامن، وجاءت ألمانيا في المركز التاسع، والبرازيل في المركز العاشر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعوديَّة تحتل المرتبة الخامسة عالميَّاً في استخدام الخدمات الحكوميَّة الرقميَّة السعوديَّة تحتل المرتبة الخامسة عالميَّاً في استخدام الخدمات الحكوميَّة الرقميَّة



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 07:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

منزل ريفي يكشف أسرار أرقى البحار في أميركا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday