روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن الحربية البريطانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الباحث ديمتري برنسن يحصل على مكافأة 600 ألف دولار

روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن الحربية البريطانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن الحربية البريطانية

روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن
لندن - كاتيا حداد

منح مكتب البحوث البحرية البريطانية، الأستاذ المساعد في مجال علوم الكمبيوتر والروبوت والباحث في معهد ووركستر بولوتكنيك، ديمتري برنسن، جائزة تقدر بـ600 ألف دولار بعد تطويره خوارزمية تساعد روبوت على إطفاء الحريق في التنقل خلال البيئة المعقدة للسفن، ما يمكِّن من تخفيف الخطر على أفراد البحرية فضلاً عن إطفاء الحرائق في مراحلها الأولى قبل أن تصبح كارثية.

وطور برنسن ومعه طالب الدراسات العليا يو تشي لين، وزميل ما بعد الدكتوراه أندرياس أورثي، برمجيات لتحريك الروبوت "سافير" الذي بناه طلاب الهندسة من جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا لإخماد الحرائق، ويزن سافير 140 رطلاً ويبلغ طوله 10 بوصات، وتم اختبار الروبوت في ممارسة مكافحة الحرائق البحرية العام 2014 ويأمل الباحثون حاليًا بتحسن مهاراته.

وأضاف برنسن "باستخدام الروبوت نأمل بتقليل الاعتماد على طاقم البحرية في تنفيذ المهام كافة المتعلقة بإخماد الحرائق مع تخفيف المخاطر التي يتعرضون لها"، وأفاد الدكتور توماس ماكينا بأن السفن البحرية غالبًا ما تكون محمّلة بأسلحة ومواد قابلة للاشتعال، وتم إطلاق برنامج الروبوت لإطفاء الحرائق لمزيد من الحماية في ظل وجود مثل هذ المواد في السفن الحربية.

وبيَّن ماكينا أنه تحدث خسائر كبيرة عندما يحدث حريق كبير على متن سفينة ولا يتم إخماده في مرحلة مبكرة، وشوهد الروبوت سافير وهو يتحرك في الفيديو لإخماد أحد الحرائق ولكنه لديه صعوبة في التنقل في المساحات الصغيرة مثل الغواصات الصغيرة، ويحتاج الروبوت إلى الحفاظ على توازنه عند وقوفه على قارب هزاز.

وأوضح برنسن أن إضافة معهد ووركستر بولوتكنيك للمشروع ستجلب رؤية جديدة لقدرات الحركة لهذه التكنولوجيا، مضيفًا: نستطيع المساهمة بخبرتنا في التخطيط لتحريك الروبوت في أصعب السيناريوهات، ونحن نركز على تحريك الروبوت الآلي وليس فقط الروبوت الذي يتم تحريكه عن بُعد، وهذ الروبوتات غير جيدة في التحرك وسط بيئة معقدة حاليًا، وطورنا خوارزمية محاكاة للروبوت سافير لنرى ما إذا سيمكنه المشي أم أنه سيقع، وبالطبع إن عمله في جهاز المحاكاة لا يعني أنه سيعمل في العالم الحقيقي.

وتتمثل الخطوات المقبلة في اختبار الخوارزمية باستخدام بيئة تشبه السفينة في جامعة فيرجينيا في وقت لاحق من العام الجاري، ومن ثم تتاح الفرصة للروبوت لإثبات قدرته على متن سفينة حربية خرجت من الخدمة تدعى "يو أس أس شادويل" في ولاية ألاباما.

وذكر أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة فيرجينيا، ونائب رئيس قسم الأبحاث والتطوير في جنسن هيوز، بريان لاتمي، أن الروبوت سيصبح أكثر تقدمًا في مناوراته مع تطوير خوارزميات الحركة من معهد ووركستر بولوتكنيك، مضيفًا "الجمع بين وحدة التحكم في الجسم من جامعة فيرجينيا وخوازمية الحركة من معهدد ووركستر بولوتكنيك سيساعد الروبوت على التحرك خلال السفينة والتعامل مع عناصر معقدة مثل خراطيم إطفاء الحريق".

وأوضح طلاب جامعة فيرجينيا، خلال عرض للروبوت لمدة 3 أيام العام 2014، أن الروبوت سافير يمكنه تحديد موقع حريق والمشي في اتجاهه والتقاط خرطوم المياة وإخماد النيران بالماء، وتم دعم المشروع من جامعة بنسلفانيا وفريق الروبوتات في جامعة كارنيجي ميلون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن الحربية البريطانية روبوت ذكي يمكِّنه إخماد الحرائق داخل السفن الحربية البريطانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday