مدوخ يدعو إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فلسطين تعاني من فجوة رقمية رغم المؤشرات الإيجابية

مدوخ يدعو إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدوخ يدعو إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سهيل مدوخ
غزة_ عبد القادر محمود

أكد وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سهيل مدوخ على ضرورة مراجعة وإعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأيضا استراتيجية القطاع الخاص.

وأضاف مدوخ في كلمة له خلال فعاليات الاسبوع التكنولوجي اكسبوتك 2015، بعنوان "فلسطين ذكية" :" يجب علينا مراجعة وتحديث الإطار القانوني الذي يحكم قطاع الاتصالات ولاسيما، قانون الاتصالات السلكية واللاسلكية لسنة ،1996 والقرارات واللوائح ذات العلاقة والعمل على اعتماد وتفعيل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وكذلك مراجعة دقيقة للرخصة الممنوحة لشركة الاتصالات بهدف تطوير هذا القطاع" .

وأكد على الحاجة لتوظيف فاعل ومؤثر للتكنولوجيا في جميع مكونات المجتمع في منظومة الحكم سواء في التشريعات أو السياسات، أو الاستراتيجيات، وكذلك في الاجراءات التنفيذية في القطاع العام، والبلديات، والقطاع الخاص، والأكاديمي، ومؤسسات المجتمع المدني.

وتابع مدوخ :" وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعها جميع الشركاء الفاعلين لا تألُوا جهدا في سبيل النهوض بهذا القطاع الحيوي"، موضحاً أن الوزارة تحرص على دعم التنمية المستدامة المبنية على الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تعزيز جهوزية الحكومة الالكترونية والتحول الإلكتروني وتوفير التسجيل الموحد والمعرف الالكتروني ومنظومة الدفع الالكتروني وتوفير مركز بيانات حكومي متكامل والتطبيقات الذكية علاوة على التواجد الحكومي التفاعلي في الفضاء الالكتروني.

وأكد أن الوزارة تعمل على الارتقاء بخدمات الاتصالات والانترنت من خلال اعتماد استراتيجيات واضحة ومحددة للنهوض بالنطاق العريض وتتمثل في استراتيجية الربط من خلال خطوط النفاذ- الربط اللاسلكي واي فاي -وخطوط الفيبر FTTH وتشمل إعداد خطة لطوارئ الاتصالات والإنترنت، وكذلك استراتيجية توسيع نطاق تغطية الشبكة وزيادة الانتشار والاستخدام وأيضاً استراتيجية تعزيز التنافسية بين شركات مزودي الإنترنت.

وأوضح مدوخ أن التكنولوجيا الرقمية هي محرك أساسي ولها تأثيرات مهمة على كافة الصعد الاقتصادية والخدماتية والاجتماعية والتنموية، وأن حالة الديناميكية المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستوجب منا المتابعة الحثيثة والتحلي بالمرونة اللازمة للتأقلم مع هذه التطورات.

وبين مدوخ أن الأراضي الفلسطينية وخاصة قطاع غزة تعاني من فجوة رقمية رغم المؤشرات الايجابية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة محملاً سلطات الاحتلال المسؤولية الأكبر عنها لا سيما أنها فجوة رقمية متعددة المستويات.

وقال إن الفجوة واضحة بين الاحتلال وفلسطين من جهة وبين الضفة وغزة من جهة اخرى، مشيراً إلى أن ان الاحتلال يسعى جاهداً لتوسيع هذه الفجوة بينه وبين فلسطين من خلال الممارسات التعسفية بحق الشعب الفلسطيني عبر حرمانه من الحصول على حقه الطبيعي في استخدام الطيف الترددي ومنها ترددات الجيل الثالث والرابع للمحمول.

ونوه إلى أن خدمات الجيل الثالث متوفرة لدى الاحتلال منذ أكثر من عقد من الزمن وأكثر من 5 سنوات لدى الدول العربية المجاورة، مضيفاً أن الاحتلال يتعمد عدم السماح بإدخال أجهزة ومعدات الاتصالات.

وذكر أن ممارسات الاحتلال أحدثت فجوة رقمية بين الضفة وغزة بعدم السماح لشركة الوطنية موبايل للعمل في قطاع غزة، رغم حصولها على الرخصة قبل 8 سنوات ومباشرة عملها في الضفة قبل 6 سنوات،وعرقلة تشغيل شبكات الجيل الثالث.

واستعرض مدوخ خلال كلمته أبرز مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، موضحاً أن نسبة الانتشار في المحمول بلغت80% فيما بلغت نسبة الانتشار في خطوط الهاتف الثابت 8.8%، أما نسبة الانتشار لخطوط الانترنت النطاق العريض فقد بلغت 5.5% .

وأوضح أن نسبة الأسر الفلسطينية التي تمتلك هاتفاً ذكياً بلغت أكثر من 50% وبلغت نسبة الأسر التي لديها حاسوب 63.1% وبلغت نسبة الأسر التي لديها خدمة إنترنت في البيت اكثر من 50٪ في حين بلغت نسبة استخدام الانترنت من الأفراد 53.7%.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدوخ يدعو إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مدوخ يدعو إلى إعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday